أخبار دوليةتقارير وإحصائيات

بالفيديو | حصاد العام في عام 2019 .. أزمات سياسية وثورات شعبية تغزو العالم

اليوم يودّع العالم عام 2019 بعد أن عانى خلالها من أزمات سياسية هنا وهناك، وعايش ولادة ثورات شعبية ضد الحكومات والفساد، ناهيك عن الحوادث الصادمة والكوارث الطبيعية، وفي التقرير التالي نستعرض حصاد العام وأبرز الأحداث التي هزّت العالم في 2019 :

حصاد العام – شتاء 2019

23 يناير – انقلاب المعارضة في فنزويلا

شهدت فنزويلا انقلابا ضد الرئيس الحالي نيكولاس مادورو عندما أعلن رئيس البرلمان في فنزويلا، المعارض خوان غوايدو، نفسه “رئيسا بالوكالة” للبلاد أمام الآلاف من مؤيديه في كراكاس، وبعيد ذلك اندلعت مواجهات بين قوات الأمن وأنصار المعارضة في العاصمة، وأعلن الجيش الفنزويلي رفضه للإعلان، الذي سرعان ما اعترفت به الولايات المتحدة وتبعتها كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس نيكولاس مادورو.

انقلاب فنزويلا - حصاد العام 2019

13 فبراير – اندلاع أزمة بين باكستان والهند

اندلعت أزمة بين الجارتين النوويتين على خلفية مقتل 41 عسكريا هنديا في كشمير بهجوم تبنته جماعة “جيش محمد” الإسلامية، فبعد الهجوم اخترقت الهند الأجواء الباكستانية بحجة ضرب هدف محدود تابع للجماعة، الأمر الذي ترفضه باكستان بشدة، وأعقبه تبادل إطلاق النار بين قوات البلدين عبر الحدود في إقليم كشمير المتنازع عليه وإسقاط 3 طائرات مقاتلة واحدة باكستانية واثنتان هنديتان.

إحراق صورة رئيس وزراء الهند في نذير لنشوب الحرب العالمية الثالثة
إحراق صورة رئيس وزراء الهند في نذير لنشوب الحرب العالمية الثالثة

27 فبراير – حادث قطار القاهرة

الحادث المؤسف الذي وقع مساء الـ 27 من فبراير في محطة قطارات القاهرة “محطة مصر” بجمهورية مصر العربية وأدى إلى تفحم 20 جثة وإصابة 50 شخص آخرين في واقعة وصفتها منظمات المجتمع المدني في مصر بأنها واقعة فساد ، بينما صنفها القوميون بتدبيرات إخوانية.

حريق قطار محطة مصر بالقاهرة - حصاد العام 2019

15 مارس: مجزرة المسجدين في نيوزيلندا

نفذ السفاح الاسترالي برينتون تارانت مجزرة بشعة ضد المصلين في مسجدي النور ولينوود بمدينة كرايست تشيرش النيوزلندية، وقام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الجمعة، وصوّر المجزرة بالفيديو وبثّ وقائعها مباشرة عبر فيسبوك ما سببت صدمة كبرى في العالم، وأسفرت المجزرة عن مقتل 51 شخص وإصابة مثلهم.

توضيح كتابات سلاح مجزرة نيوزيلندا - حصاد العام 2019

25 مارس – اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

ترامب يعترف بضم إسرائيل لهضبة الجولان - حصاد العام 2019

بعد مرور عام على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة، ضاربا بعرض الحائط المواثيق الدولية التي شهدها تاريخ الصراع الإسرائيلي العربي.

Bivili

 

 


حصاد العام – ربيع 2019

10 أبريل – سقوط البشير بعد 3 عقود من حكم للسودان

خلع الجيش السوداني الرئيس عمر البشير من منصبه؛ إثر احتجاجات شعبية واسعة استمرت عدة أشهر، طالب خلالها السودانيون بإسقاط حكم البشير الذي دام أكثر من 30 عاما، ونجحوا في ذلك، وتجري حالياً محاكمة البشير بتهمة حيازة واستخدام أموال أجنبية بشكل غير قانوني، وقضايا فساد أخرى.

محاكمة البشير - حصاد العام 2019

15 أبريل – حريق كاتدرائية نوتردام

اندلع حريق هائل في كاتدرائية نوتردام التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس، وأدت النيران التي استمرت لنحو 15 ساعة إلى انهيار برج وسقف الكاتدرائية البالغ عمرها 850 عاما، ونجم عنه أضرار كبيرة في باقي أجزاء التحفة الأثرية المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ العام 1991، كما سبب الحريق الذي لم تُعرف أسبابه صدمةً كبيرةً في العالم أجمع.

حريق كاتدرائية نوتردام - حصاد العام 2019

21 أبريل – تفجيرات سريلانكا

شهدت سريلانكا سلسلة تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في مدن مختلفة خلال قداس يوم القيامة، وقُتل خلالها ما لا يقل عن 359 شخصا بينهم 39 من الرعايا الأجانب، وأصيب أكثر من 500 آخرين في الهجوم العنيف الذي أدانها المجتمع الدولي ومنظمات إسلامية ومسيحية ويهودية.

تفجيرات سريلانكا - حصاد العام 2019

2 مايو – اندلاع حمى احتجاجات السترات الصفراء من باريس

خرجت حركة السترات الصفراء ، التي تأسست في أواخر عام 2018 ، في البداية للتنديد بارتفاع أسعار الوقود وكذلك ارتفاع تكاليف المعيشة، ثم امتدت مطالبها لتشمل إسقاط الإصلاحات الضريبية التي سنتها الحكومة، والتي ترى الحركة أنها تستنزف الطبقتين العاملة والمتوسطة فيما تقوي الطبقة الغنية. دعت الحركة منذ البداية إلى تخفيض قيمة الضرائب على الوقود، ورفع الحد الأدنى للأجور، ثم تطورت الأمور فيما بعد لتصل إلى حد المناداة باستقالة رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون.

انتشر هشيم حركة السترات الصفراء لتشمل أجزاء من بلجيكا وهولندا وصربيا وألمانيا حتى وصلت في أكتوبر إلى العراق.

Yorktowers

مظاهرات السترات الصفراء في باريس - حصاد العام 2019

15 مايو – أمريكا تفرض عقوبات على هواويترامب يفرض عقوبات اقتصادية على هواوي - حصاد العام 2019

فرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب شركة الاتصالات الصينية العملاقة “هواوي” عقوبات صارمة، بالتزامن مع تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، ورغم ذلك حقق التنين الصيني أرباحاً غير متوقعة خلال النصف الأول من عام 2019، بجانب تجنيده 10 آلاف مطور في مشروع “الخطة البديلة”.

9 يونيو – احتجاجات هونج كونج في أوجها

انفجرت سلسلة احتجاجات في هونغ كونغ بدءًا من مارس رافضة لمشروع قانون يقضي بتسليم المجرمين إلى الصين، ورغم تعليق حكومة هونغ كونغ المشروع، إلا أن موجة الاحتجاجات اتسع نطاقها لتشمل المطالبة بإصلاح ديمقراطي، عبر مظاهرات وتحركات شبه يومية تحول بعضها إلى مواجهات عنيفة مع قوات الأمن أسفرت عن وقوع جرحى واعتقال المئات.

بينما كانت في قمتها في الـ 9 من يونيو حيث خرج في تظاهرات دعت لها الجبهة المدنية لحقوق الإنسان أكثر من مليون متظاهر فيما عرف بأكبر تظاهرة في تاريخ شرق آسيا.

احتجاجات هونج كونج - حصاد العام 2019

5 يوليو – الإمارات تنسحب من التحالف العربي في اليمن

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة انسحابها العسكري من قوات التحالف العربي في اليمن ، بعد خسائرها العسكرية والبشرية. فيما تركت المملكة العربية السعودية قواتها وحيدة في مواجهة الحوثيين. ربما كان ذلك من تمهيدات ضرب الحوثيين لمنشآت أرامكو النفطية السعودية بعد ذلك بعدة أسابيع.

الامارات تنسحب من اليمن - حصاد العام 2019


حصاد العام – صيف 2019

أغسطس – حرائق الأمازون

في شهر أغسطس الماضي، اندلع ما لا يقل عن 9500 حريق في غابات الأمازون، المعروفة باسم “رئتي الأرض”، والمسؤولة عن إطلاق  20% من أكسجين الأرض، وامتصاص أكثر من مليار طن من الكربون سنويا، ورغم أن الحرائق تندلع طبيعيا في موسم الجفاف، إلا أن منظمات دولية نبهت من “سياسة متعمدة تنتهجها الحكومة البرازيلية؛ لتوسيع الرقعة الزراعية”، محذرة من أنها قد تفضي إلى تدمير البيئة في تلك المنطقة.

حرائق الامازون

5 أغسطس – الهند تعلن إلغاء الحكم الذاتي الدستوري لإقليم كشمير

إقليم كشمير الحدودي الذي قد يسبب نشوب الحرب العالمية الثالثة - المصدر : AFP
إقليم كشمير الحدودي الذي قد يسبب نشوب الحرب العالمية الثالثة – المصدر : AFP

أعلنت الحكومة الهندية إلغاء قانون الحكم الذاتي الدستوري لإقليم كشمير، تبع ذلك إغلاق المنطقة وقطع الاتصالات وحظر التجول وانتشار كثيف لقوات عسكرية في الشوارع، الخطوة قابلها تصعيد باكستاني تمثل بطرد السفير الهندي وتعليق التجارة.

8 سبتمبر – إضراب معلمي الأردن

بدأ معلمو المدارس الحكومية الأردنية إضرابا عن العمل اعتراضا على رواتبهم التي يعتبرونها “الأدنى بين موظفي الدولة” وطالبوا بعلاوات على رواتبهم تقدر بـ50%؛ لتدخل نقابة المعلمين والحكومة بمفاوضات مضنية استمرت شهرا كاملا قبل فض الإضراب.

اضراب معلمي الأردن - حصاد العام 2019

14 سبتمبر – استهداف منشآت أرامكو السعودية

تعرضت منشآت شركة أرامكو السعودية في منطقتي بقيق وهجرة خُرَيص لهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ كروز، وتسبب الهجوم بتوقف أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، وحملت السلطات السعودية إيران مسؤولية الهجوم فيما نفت الأخيرة بشدة وقوفها وراء الحادثة.

وزارة الخارجية الجورجية تصدر بيانًا عن الهجوم على ارامكو السعودية

ضرب منشآت أرامكو السعودية - حصاد العام 2019


حصاد العام – خريف 2019

19 أكتوبر – مجلس نواب بريطانيا يرفض بريكست BREIXT

أقر مجلس النواب تعديلا على اتفاق جونسون الجديد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تقدم به النائب المحافظ السابق، السير أوليفر ليتوين، يشير إلى أن النواب لن يقروا الاتفاق الجديد حتى يتم إقرار التشريعات التنفيذية له التي ينص عليها القانون البريطاني. وهذا التعديل وضع متطلبات “قانون بن” قيد التنفيذ بفاعلية.

مجلس نواب بريطانيا يرفض بريكست بدون شروط مسبقة - حصاد العام 2019
مجلس نواب بريطانيا يرفض بريكست بدون شروط مسبقة – حصاد العام 2019

20 إلى 27 أكتوبر – أسبوع أطفال المناخ الدولي

خرج ملايين الطلاب والناشطين في مظاهرات مليونية شهدها عواصم ومدن مختلفة من العالم ضمن مبادرة أسبوع المناخ الدولي التي دعت إليها منظمات بيئية؛ احتجاجا على تباطؤ الحكومات في التصدي لظاهرة تغير المناخ، وكانت ذروة المسيرات بمدينة نيويورك التي شهدت قمة أممية حول المناخ، حيث شارك في التظاهرة أكثر من مليون تلميذ من المدارس العامة التي سمحت بذلك والبالغ عددها 1800.

تبليسي تستضيف منتدى مكافحة تغير المناخ في إطار اتفاقية باريس

مظاهرات-أطفال-المناخ-غريتا-تونبرغ-1

1 أكتوبر – العراق ينتفض احتجاجا على الفساد والمشاكل الاقتصادية

يتظاهر مئات الآلاف من العراقيين في العديد من المدن منذ مطلع شهر أكتوبر الماضي، احتجاجا على استشراء الفساد والبطالة وتردي الأوضاع المعيشية، وطالب المحتجون باستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وحكومته وتغيير النظام السياسي، ورغم تمسك المتظاهرين بسلمية الاحتجاجات إلا أنها شهدت انتهاكات جسيمة راح ضحيتها مئات القتلى.

مظاهرات العراق - حصاد العام 2019

17 أكتوبر – اندلاع الثورة اللبنانية

تظاهر مئات الآلاف من اللبنانيين بالتزامن مع مرور البلاد بأزمة اقتصادية، وعمّ الإضراب العام في جميع إرجاء البلاد للمطالبة بإنهاء المشاكل الاقتصادية في البلاد، واستقالة الحكومة برئاسة سعد الحريري الذي أعلن استقالته في 29 أكتوبر، وبعد احتفالات قصيرة استؤنفت المظاهرات المتواصلة حتى اليوم، فيما لا تزال وعود السياسيين تتجدد بتشكيل حكومة جديدة تلبي طموح الشعب اللبناني.

ثورة لبنان - حصاد العام 2019

13 نوفمبر – عزل الرئيس الأمريكي ترامب

بدأ الكونجرس الأمريكي جلساته الإجرائية العلنية لاتخاذ قرار بعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ على إثر كشف ملفات بتورطه في فساد إداري يتعلق بإستغلال نفوذه للضغط على أوكرانيا بتعقب “جو بايدن ” مستشاره السابق الذي قام ترامب بعزله من منصبه قبل فترة. بينما في الـ 18 من ديسمبر تم إرسال قرار الكونجرس لمجلس النواب للتصويت عليه ، ومن المتوقع بدء إجراءات التصويت على عزله في مطلع العام.

اجراءات عزل ترامب - حصاد العام 2019

5 ديسمبر – إضراب عام في فرنسا

تشهد فرنسا إضرابا عاما في معظم القطاعات الحكومية والخاصة احتجاجا على مشروع إصلاح قانون التقاعد الذي طرحه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهذا هو الإضراب الأكبر منذ سنوات، ويحظى بنسبة تأييد كبيرة داخل النقابات، ويأتي بالتوازي مع مظاهرات حركة السترات الصفراء التي تتواصل منذ 17 نوفمبر 2018.

مظاهرات التقاعد في باريس - حصاد العام 2019
مظاهرات التقاعد في باريس – حصاد العام 2019

شاهد بالفيديو تقرير فرانس 24 بالانجليزية لموجز حصاد العام 2019:

 المصدر : حصريا تقارير هلا جورجيا - وكالات أنباء عالمية - مصدر الفيديو " France24"
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق