أخبار جورجياسياسة

التعديلات الدستورية .. يعرضها حزب الحلم في غياب من المعارضة

المعارضة ترفض حضور عرض الحزب الحاكم حول التغييرات في النظام الانتخابي

أنهى حزب الحلم الجورجي (الحزب الحاكم) قبل ليل أمس المؤتمر الذي يعرض فيه مشروع التعديلات الدستورية المقترحة للانتخابات البرلمانية القادمة.

أحزاب المعارضة تقاطع حزب الحلم وترفض الحضور

رفضت أحزاب المعارضة (جورجيا الأوروبية و حزب الحركة الوطنية) حضور المؤتمر الذي عقد في  الـ 2 بعد الظهر ، رغم أن التعديلات المقترحة أعد مشروعها الحزب الحاكم تلبية لطلب المعارضة !!

عندما سيقترح حزب الحلم الجورجي الحاكم التغييرات في الدستور لكي يكون لجورجيا تمثيل نسبي تمامًا في الانتخابات البرلمانية لعام 2020 ، هذا ما طالبت به المعارضة لسنوات.

يقول كلا الحزبين إن سبب الرفض هو المظاهرات المستمرة في تبليسي وحرمان الحزب الحاكم من تلبية المطلب النهائي للمتظاهرين – وهو إقالة وزير الداخلية جيورجي غاخاريا بسبب تفريق المظاهرات في 20 يونيو.

ومع ذلك ، يقول الحزبان أنهما سيشاركان في جميع المناقشات والحوارات التي تدعم التغيير البرلماني.

المعارضة الجورجية - حزب الحركة الوطنية - حزب جورجيا الأوروبية
المعارضة تقاطع مؤتمر حزب الحلم الجورجي لعرض التعديلات الدستورية المقترحة

المؤتمر في اقتباسات

 جورجيا ربما يكون لديها حكومة ائتلافية بعد انتخابات 2020

ماموكا باختادزه – رئيس الوزراء

إن حضورنا للعرض التقديمي قد يخلق وهمًا بأن كل شيء يتم تسويته

رومان غوتسيريدز | عضو في الحركة الوطنية

  إن الأحزاب السياسية ستجتمع في البرلمان في 8 يوليو لمناقشة التغييرات التي يعرضها الحزب الحاكم اليوم

yorktowers

تمار تشوجوفيلي | نائب رئيس البرلمان

 

جميع المشرعين الـ 100 في حزب الحلم الجورجي مستعدون لدعم نظام التصويت النسبي في الانتخابات البرلمانية لعام 2020. سنحتاج إلى دعم المعارضة لتبني التغييرات لأن على الأقل 113 نائبا في البرلمان المكون من 150 عضوا مطلوب موافقتهم

كاخا كالادزه | نائب رئيس الحزب وحاكم تبليسي

 إن عتبة الصفر في الانتخابات ، التي عرضها الحزب الحاكم لتهدئة المسيرات في تبليسي ، تساوي 0.67 %. أى أنه إذا حصل أي حزب على 0.67 % من الأصوات ، فسيحصل على مقعد واحد في الهيئة التشريعية للبرلمان الجورجي.

 إيراكلي كوباخيدزه | رئيس البرلمان الجورجي السابق

مؤتمر حزب الحلم الجورجي لعرض التعديلات الدستورية المقترحة
مؤتمر حزب الحلم الجورجي لعرض التعديلات الدستورية المقترحة

قَبِل الحزب الحاكم أحد المطالب الكبرى للمتظاهرين في تبليسي الأسبوع الماضي وقال إن الانتخابات المقبلة في جورجيا ستجرى بتصويت نسبي وبحد أدنى.

رحب مجلس الاتحاد الأوروبي  و PACE والاتحاد الأوروبي بالمبادرة ، قائلًا إن تنفيذ التغيير يحتاج إلى مشاركة جميع الجهات الفاعلة البرلمانية لضمان اعتماد التعديلات الدستورية بالأغلبية ذات الصلة.

بنية التعديلات الدستورية

مختصر مقترح حزب الحلم بالتعديل الدستوري

  •  اعتبارا من الآن ، تتمتع جورجيا بنظام انتخابي مختلط به 77 مقعدًا في برلمانها المؤلف من 150 عضوًا والذي يتناسب نسبيًا مع قائمة الأحزاب بين الأحزاب أو الكتل الانتخابية التي تحدد عتبة 5 % في التنافس الانتخابي.
  • يتم انتخاب الـ 73 نائبا المتبقين في 73 دائرة من عضو واحد ، تعرف باسم “الأغلبية”. يجب أن يحصل مرشح الأغلبية في البرلمان على أكثر من 50 في المائة من الأصوات لشغل مقعد في الهيئة التشريعية.
  • ينص الدستور الجديد لجورجيا ، الذي تم تبنيه في عام 2017 ، والذي دخل حيز التنفيذ بعد الانتخابات الرئاسية في العام الماضي ، على أن جورجيا ستنتقل إلى انتخابات نسبية تمامًا بحلول عام 2024 ، والتي كانت قد وصفتها المعارضة بأنها غير عادلة.

بينما صرح أرشيل تالكفادزه رئيس البرلمان الجورجي الحالي : أنه سيتم إدخال التغييرات في قسم واحد فقط من الدستور الجورجي ، الذي دخل حيز التنفيذ في العام الماضي.

يتعلق بالقسم الذي ينص على أنه ينبغي إجراء انتخابات برلمانية 2020 مع نظام انتخابي مختلط وأن تكون البلاد قد انتقلت إلى انتخابات متناسبة تمامًا اعتبارًا من عام 2024.

وبعد الموافقة على التغييرات ، سوف ستغير الدستور بأن يتم إجراء انتخابات عام 2020 بالتصويت النسبي وليس المختلط وفي تلك السنة فقط ستكون عتبة الانتخابات صفراً. بينما سيكون الحد الأدنى لجميع الانتخابات البرلمانية التالية سيكون 5 %

 

حضر مؤتمر المبادرة الدستورية  “الانتخابات النسبية – 2020”:

  • ممثلو الأحزاب السياسية
  • اللجنة المركزية للانتخابات
  • الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في جورجيا
  • المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية

 

المصدر: المكتب الصحفي للبرلمان الجورجي

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق