تاريخ ومتاحفثقافة وفنون

في اليوم العالمي للمتاحف .. “عودة الكنز الملكي” معرضا الكترونيا خصصته جوجل عن جورجيا

تحتفل متاحف جورجيا بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف افتراضيا عبر الإنترنت بمجموعة من الفعاليات الرقمية بين معارض إلكترونية وجولات افتراضية، بينما خصصت جوجل معرضا إلكترونيا عن جورجيا بعنوان ” عودة الكنز الملكي”.

وقال المجلس الوطني للمتاحف في جورجيا، في بيان نشره بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف،  “نظرا لمحدودية الوصول إلى المتاحف هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا، يجب التركيز على الأنشطة الرقمية لإحياء اليوم العالمي للمتاحف”.

وتنطلق الفعاليات تحت شعار “المتاحف من أجل المساواة: التنوع والاندماج” وتستمر فعاليات متاحف جورجيا على مدار أسبوع كامل، يبدأ اعتبارا من اليوم 18 مايو حتى يوم الأحد القادم 25 مايو.

عودة الكنز الملكي .. معرض جوجل آرتس عن جورجيا

احتفلت منصة جوجل “جوجل آرتس” بيوم المتاحف العالمي بمعرضًا إلكترونيا خاصًا عن جورجيا بعنوان “عودة الكنز الملكي” الذي تأخذنا فيه جوجل في رحلة فنية عن صورة نادرة للأمير تيموراز آخر سلالة أسرة باجراتيوني الملكية في جورجيا ما قبل الخضوع لسيطرة الإمبراطورية الروسية. حيث نتجول بين جنبات الصورة لنتعرف على تاريخ رسمها ورحلة فقدانها واستعادتها وترميمها.

صورة الأمير تيموراز رسمها الفنان المشهور عالميًا في القرن الثامن عشر ألكسندر أنتروبوف واعتبرت ضائعة لفترة طويلة، حتى عثر عليها في إيران عام 1819، ألكسندر باتونيشفيلي الحفيد الرابع للأمير تيموراز، والذي تمرد ضد الإمبراطورية الروسية.

في عام 2018 قامت مؤسسة كارتو الخيرية،المملوكة لرجل الأعمال ورئيس حزب الحلم الحاكم بدزينا إيفانيشفيلي بشراء اللوحة في مزاد علني بلندن، وقامت المؤسسة بإعادتها إلى جورجيا وإهدائها للمتحف الوطني في تبليسي.

قام متحف الفن بإعادة ترميم اللوحة وعرضها، فيما يقول جيورجي كالانديا مدير متحف الفن في تبليسي، في إطار المعرض عبر الإنترنت ، لدى المشاهد الفرصة للنظر داخل الصورة، لرؤية الصور التي تم التقاطها بالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء ، حيث يمكن رؤية ماضي الصورة الذي يعود إلى قرون ، وآثار الضرر والترميم.

شاهد | فيديو عودة الكنز الملكي المنشور عبر قناة متحف الفن في تبليسي:

كما يمكنك زيارة معرض جوجل الافتراضي عبر منصة جوجل آرتس


اليوم العالمي للمتاحف الـ 43

يحتفل المجلس الدولي للمتاحف سنويا بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف منذ عام 1977، بمشاركة آلاف المتاحف حول العالم كل عام.

وتمثل هذه المناسبة فرصة فريدة للمتاحف ومناسبة لإطلاق أنشطة إبداعية ومشاركتها مع الجمهور، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي بدور المتاحف في إثراء الثقافات والتبادل الثقافي وتنمية التفاهم والسلام بين الشعوب.

وتستمر فعاليات المتاحف حول العالم على مدار أسبوع كامل كل عام، والعام الماضي شارك في الاحتفالية السنوية أكثر من 55 ألف متحف من 150 دولة حول العالم.

شاهد | أغرب المتاحف في جورجيا .. من إنتاج هلا جورجيا:

المصدر : هلا جورجيا - منصات جوجل

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى