فيروس كورونا حول العالم

1378937 إصابة
78110 وفيات
294361 شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

195 إصابة
3 وفيات
45 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة دولية

جورجيا و أمريكا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع والأمن

عقدت لجنة الشراكة الاستراتيجية بين جورجيا والولايات المتحدة الاجتماع السنوي لمجموعة العمل المعنية بـ مجال الدفاع والأمن ، في العاصمة الأمريكية واشنطن؛ لمناقشة القضايا المهمة في جدول أعمال الدفاع والأمن بين البلدين.

ضم الوفد الجورجي المشارك في الاجتماع كل من النائب الأول لوزير الخارجية فاختانغ ماهاروبيليسيلي والنائب الأول لوزير الدفاع ليلى شيكوفاني، إلى جانب ممثلين عن السلطتين التنفيذية والتشريعية للحكومة.

فيما ضم الجانب الأمريكي كل من مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية جويل ستار، ونائب مساعد وزير الدفاع للشؤون الروسية والأوكرانية و الأوراسية، لورا كوبر.

أهم نقاط أجندة الاجتماع السنوي الجورجي الأمريكي

بحث الطرفان الخطوات الملموسة الواجب اتخاذها لتعميق التعاون المستمر والخطط المستقبلية في مجال الدفاع والأمن، إلى جانب الإصلاحات التي تجريها جورجيا في سبيل تعزيز قدراتها الدفاعية.

ركز الاجتماع على طرق محددة لتطوير قدرات الدفاع الساحلي لجورجيا ، بما في ذلك تعزيز مركز إدارة العمليات البحرية المشتركة (JMOC) في جورجيا، وتعزيز تعزيز أمن البحر الأسود.

ورحب الجانب الأمريكي بالتقدم الذي أحرزته جورجيا في عملية إصلاح نظامها الأمني ​​والدفاعي، وجدد استعداده لمواصلة تعميق التعاون مع تبليسي لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

أيضا، ناقش الاجتماع اتفاقية التعاون الأمني بين جورجيا والولايات المتحدة، الموقعة الشهر الماضي، ودورها في الرقي بمستوى التعاون الوثيق بين البلدين في مجال الأمن.

انضمام جورجيا إلى الناتو

بحث المسؤولون الجورجيون والأمريكيون التقدم الذي أحرزته جورجيا في سبيل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ودور جورجيا كدولة شريكة استراتيجية خاصة، وأهميتها في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

السفيرة الأمريكية: ندعم طريق جورجيا نحو حلف شمال الأطلسي

وأكد الجانب الأمريكي مجددًا التزامه بقرار قمة بوخارست، بأن تصبح جورجيا عضوا في الناتو ووعد الجانب الجورجي بالدعم السياسي والعملي استعدادا لعضوية الحلف.

وأعرب الجانب الأمريكي عن تقديره الخاص لمساهمة جورجيا المهمة في الأمن الأوروبي الأطلسي الشامل، وخاصة دعمها القوي للناتو في أفغانستان.

التحديات أمام جورجيا في مجال الدفاع والأمن

تطرق فريق العمل إلى التحديات التي تواجهها جورجيا والمنطقة المحيطة، والبيئة الأمنية في المنطقة لاسيما الأوضاع في المناطق المحتلة من جورجيا على خلفية الأعمال العدوانية والاستفزازية التي تقوم بها روسيا.

وقدم الجانب الجورجي للمشاركين معلومات شاملة عن حالة حقوق الإنسان والحالة الإنسانية في تسخينفالي وأبخازيا، وكشف عن حقائق تشير إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ناجمة عن الاحتلال غير القانوني لتلك الأراضي الجورجية.

وأدان الجانب الأمريكي احتلال الأراضي الجورجية، وأكد دعمه لسيادة جورجيا واستقلالها، وأشار إلى مشاركته النشطة في الحل السلمي للنزاع في إطار مناقشات جنيف الدولية.

من ناحية أخرى، تعمق الطرفان في مسألة الأمن السيبراني في عصر الفضاء الإلكتروني، واستراتيجية الأمن السيبراني في جورجيا، وسبل تعزيز التعاون في هذا المجال.

 

المصدر : المكتب الصحفي لوزارة الخارجية - هلا جورجيا
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
قناة فيديو هلا TV

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ محمي بموجب حقوق النشر - حافظ على المحتوى الأصيل للموقع ، وإذا رغبت في نسخ محتوى مع الإشارة للمصدر برجاء التواصل عبر إدارة الشبكة
إغلاق