أخبار جورجيا

جورجيا تترشح لمنصب قاضي المحكمة الجنائية الدولية 2020

تعتزم جورجيا الترشح لمنصب قاضي المحكمة الجنائية الدولية في عام 2020، منافسةً بذلك عدداً من بلدان أوروبا الشرقية التي تعتزم الترشح لهذا المنصب.

في هذا الإطار توجهت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة العدل في جورجيا، تيا تسولوكياني ، على رأس وفد من وزارة العدل، إلى لاهاي للمشاركة في الدورة الـ 18 للجمعية العامة.

وستدلي تسولوكياني ببيان نيابة عن جورجيا أمام الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية التي تضم 123 دولة، لإعلان ترشيح جورجيا لمنصب قاضي المحكمة الجنائية الدولية في عام 2020.

جورجيا الأولى في مكافحة الفساد بتصنيف البنك الدولي 2019

سيتم اختيار 6 وظائف شاغرة لتعيين قضاة من مناطق مختلفة، من بينهم قاض واحد من أوروبا الشرقية يكون خلفا للقاضي التشيكي الحالي، وذلك خلال الدورة التالية للجمعية العامة المقررة أواخر العام القادم.

إلى جانب جورجيا، يمكن لبلدان أوروبا الشرقية المنافسة على منصب قاضي المحكمة الجنائية، وتلك البلدان هي ألبانيا ، البوسنة ، بلغاريا ، كرواتيا ، التشيك ، إستونيا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، الجبل الأسود ، مقدونيا الشمالية ، مولدوفا ، رومانيا ، صربيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا.

من المقرر أن تلتقي تسولوكياني والوفد المرافق لها بمسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، على هامش الزيارة الرسمية إلى هولندا.

يضم وفد وزارة العدل نائب وزير العدل، جوتشا لورتكيبانيدزي، ورئيس قسم تمثيل الدولة في المحاكم الدولية بوزارة العدل، بيكا دزاماشفيلي.


في عام 2002، تأسست المحكمة الجنائية الدولية كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء.

تعد المحكمة الجنائية هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة، من حيث الموظفين والتمويل، وقد تم وضع اتفاق بين المنظمتين يحكم طريقة تعاطيهما مع بعضهما من الناحية القانونية.

Bivili

تعرف على جهود وزارة العدل لتطوير السجون في جورجيا :

وزيرة العدل الجورجية : عربات عمليات خاصة جديدة لقطاع السجون

 

المصدر : هلا جورجيا - وزارة العدل الجورجية

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق