ثقافة وفنون

جورجيا تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب وتهدي مكتبة جامعة قطر 74 كتاباً

قدّمت جورجيا مجموعة كتب باللغة العربية لأعمال الكاتب الجورجي، نودار دومبادزه، في معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي انطلق الخميس الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وعلى هامش معرض الدوحة للكتاب الدولي، قام سفير جورجيا لدى قطر، نيكولوز ريفزيشفيلي، بصحبة ،كيتيفان دومبادزه نجل الكاتب الجورجي الراحل ،بتقديم شهادات تقدير “وزير التعليم والعلوم والثقافة والرياضة في جورجيا” ، إلى ممثلي وزارة الثقافة والرياضة في قطر لمساهمتهم في نشر أعمال دومبادزه.

وتحتوي مجموعة كتب نودار دومبادزه باللغة العربية على 8 قصص هي “الكلب” ، “لا تستيقظ ” ، “غير ممتن” ،” “طائر” ، “أم” ، ” الملازم كوكاراتشا” ، “دم” ، و “كوريدا”.

جورجيا تهدي كتبا لمكتبة جامعة قطر بمناسبة معرض الدوحة الدولي للكاتب

معرض الدوحة الدولي للكتاب .. النسخة الثلاثون

كانت الانطلاقة الأولى للمعرض عام 1972 تحت إشراف دار الكتب القطرية، وكان يقام كل عامين حتى نسخته الـ 15 ، ومنذ عام 2002 أصبح يقام كل عام.

وقد اكتسب المعرض الصبغة الدولية بعد نجاحه في استقطاب أكبر وأهم دور النشر في العالم حيث بلغ عددها في أول معرض 20 داراً للنشر ليصل الآن الى 335 ناشر تمثل 31 دولة عربية وأجنبية على مساحة 29.000 متر مربع.

ضيف شرف معرض الدوحة الدولي للكتاب 2020 هذا العام هي جمهورية فرنسا. بينما يقام المعرض هذا العام تحت شعار “أفلا تتفكرون” .

ويستمر معرض الدوحة للكتاب على مدار 10 أيام ، وستقدم دور النشر إصدارات وانتاجات أكاديمية وثقافية وعلمية وأدبية ودينية، إضافة إلى كتب الطفل وجديد الوسائط المعرفية والكتب الإلكترونية.

كما سيشهد معرض الدوحة للكتاب سلسلة من الندوات واللقاءات المفتوحة مع الجمهور تتناول قضايا ثقافية وفكرية راهنة، إلى جانب العديد من العروض المسرحية والأمسيات ثقافية.

سفارة جورجيا تهدى مكتبة جامعة قطر 74 من الكتب

في سياق متصل، أهدت سفارة جورجيا في قطر مجموعة متنوعة من الكتب الثقافية عن جورجيا إلى مكتبة جامعة قطر ، شملت القاموس الدبلوماسي الجورجي العربي وكتبا عن المطبخ الجورجي وقصص باللغة الجورجية.

Bivili

جاء ذلك بحضور السفير الجورجي، ومدير عام المكتبة البرلمانية الوطنية في جورجيا، جورجي كيكيليدزه ، ونائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية، غمر الأنصاري، ومديرة مكتبة جامعة قطر، أسماء النعيمي.

وأعرب نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية، عمر الأنصاري عن شكره للسفارة الجورجية وسفير جورجيا، على الكتب المهداة البالغ عددها 74.

من جانبها أكدت مديرة مكتبة جامعة قطر ، أسماء النعيمي، أن إضافة هذه الكتب لمقتنيات مكتبة جامعة قطر يعد إضافة مميزة ويعزز دور المكتبة في توفير مصادر للثقافات المتنوعة.

سفير جورجيا لدى قطر يهدي مجموعة من الكتب إلى مكتبة جامعة قطر بمناسبة معرض الدوحة الدولي للكتاب 2020


وتشترك جورجيا مع قطر بروابط تاريخية وثقافية وتقارب جغرافي، وتربطهما علاقات قوية ازدادت زخما خلال السنوات السابقة، وتعد قطر أول دولة خليجية افتتحت سفارة لها في تبليسي عام 2013، بينما تعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى عام 1993. ” العلاقات الثنائية بين جورجيا وقطر .. التاريخ والواقع والمستقبل

تابع القراءة حول : احتفال اليوم الوطني القطري 2019 في جورجيا بحضور وزير الخارجية

المصادر : الخارجية الجورجية - هلا جورجيا- معرض الدوحة للكتاب- موقع مكتبة جامعة قطر
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق