فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
رياضة

خطوة واحدة نحو أمم أوروبا 2020 طال انتظارها 30 عاما.. جورجيا تهزم بيلاروسيا 1 – 0

في انتصار تاريخي طال انتظاره، جورجيا على عتبة التأهل لبطولة أمم أوروبا 2020 للمرة الأولى منذ 30 عاما، بعد الفوز المستحق على بيلاروسيا، ومشجعو المنتخب في الشوارع حتى الصباح.


بهدف من ضربة جزاء مستحقة، بعد احتكام الحكم التركي جونيت شاكر للفيديو، سجل أوكرواشفيلي رأس حربة منتخب جورجيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السابعة من الشوط الأول، لتنتهي المباراة بفوز جورجيا 1 – 0.

من بين أربعة منتخبات أوروبية (جورجيا – بيلاروسيا – مقدونيا الشمالية – كوسوفو) سيتأهل فريق واحد ليحجز مقعدا من ضمن أربعة مقاعد يتنافس عليها 16 فريقا في ملحق تصفيات بطولة أمم أوروبا 2020، بعد تأهل 20 فريقا أساسيا.

تنتظر جورجيا هذه المباراة منذ 30 عامًا، حين تأسس الاتحاد الجورجي لكرة القدم، لترفع بفخر العلم الجورجي وتنشد نشيدها الوطني الذي ملأ جنبات ستاد دينامو تبليسي الخالي من الجماهير؛ بسبب الحالة الوبائية.

لم يمنع الوباء عشاق كرة القدم الجورجيون أن يلتحموا أمام الشاشات الخارجية لستاد دينامو تبليسي، قبل وخلال المباراة، ومع صافرة النهاية، انطلق آلاف المشجعون في الشوارع للاحتفال بخطوة أخيرة يقفون فيها خلف فريقهم، ليضع أقدامه على ملاعب القارة الأوروبية، ونسخة تاريخية من بطولة أمم أوروبا 2020 سيكون فخرا لجورجيا المشاركة بها.

فوز الأمس على بيلاروسيا، بهدف مقابل لا شيء، يضع جورجيا أمام مباراة أخيرة فاصلة في 12 نوفمبر القادم أمام مقدونيا الشمالية التي تغلبت على كوسوفو في ذات التوقيت بهدفين مقابل هدف واحد.

بينما فوز جورجيا المرجو في مباراة مقدونيا الشمالية، يضمها للمجموعة الثالثة لبطولة أمم أوروبا 2020 لتتنافس مع هولندا، أوكرانيا، والنمسا، في النهائيات المقرر عقدها خلال الفترة من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2021، بعد تأجيلها عام كامل بسبب وباء الفيروس التاجي.

كانت الفرصة الأخيرة لجورجيا في ملحق تصفيات بطولة أمم أوروبا 2020، التي كان مقررا لها أن تكون نسخة تاريخية بمناسبة مرور 60 عاما على انطلاقها عام 1960، لكن وباء فيروس كورونا كان له قولا آخرا لتصبح البطولة الأكثر دراماتيكية في القارة العجوز.

شاهد | احتفال جورجيا بالفوز المستحق على بيلاروسيا:

كابوس كورونا.. وحلم أمم أوروبا 2020

بطولة أمم أوروبا 2020 والتي يشار إليها عادة باسم بطولة كرة القدم الأوروبية 2020 (UEFA Euro 2020)‏ أو اختصارا يورو 2020، هي النسخة السادسة عشرة من بطولة أمم أوروبا. والتي تقام منافساتها كل أربع سنوات، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ستحتضن فعاليات البطولة 12 مدينة في 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث ستشهد هذه النسخة مشاركة 24 منتخبا على خلاف المعتاد.

كان من المقرر أن تقام البطولة في الفترة من 12 يونيو إلى 12 يوليو 2020. لكن في 17 مارس 2020 أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن تأجيل موعد البطولة للعام المقبل بسبب تفشي فيروس كورونا في أوروبا، وبذلك ستقام منافسات البطولة في الفترة ما بين 11 يونيو و 11 يوليو 2021، والذي تم تأكيده رسمياً في 17 يونيو الماضي. تم تأجيل المسابقة من أجل تقليل الضغط على الخدمات العامة في البلدان المتضررة وإتاحة الوقت لاستكمال البطولات التي تم تعليقها.

ورغم انطلاق النسخة الأخيرة من بطولة أمم أوروبا رسميا في عام 2021، إلا أنها ستظل تحتفظ باسم بطولة أمم أوروبا 2020.

المصدر: هلا جورجيا - وكالات - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى