19 Jan 2021, 11:39 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

96,565,681 إصابة
2,063,301 وفاة
69,206,959 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

الأمم المتحدة لحقوق الطفل تنتخب صوفو كيلادزه “جورجيا” عضوا دائما حتى 2024

بأغلبية 125 صوتاً، انتخبت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، البرلمانية الجورجية صوفو كيلادزه عضوا، لتصبح أول شخصية من جورجيا يتم انتخابها لهذا المنصب الرفيع.


هذه هي المرة الأولى التي يصبح فيها مرشح من جورجيا عضوا في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل. حيث حصل المرشح الجورجي على 125 صوتا في الانتخابات. وأجريت انتخابات أعضاء اللجنة في 24 نوفمبر، كجزء من اجتماع الدول الأعضاء في الاتفاقية في نيويورك. حيث ستعمل اللجنة المنتخبة أمس لمدة 4 سنوات، في الفترة 2021 حتى 2024.

في هذا الصدد، كتبت صوفو كيلادزه على فيسبوك أن جورجيا حققت نصرا كبيرا على الساحة الدولية.

“أمس، حقق وطننا جورجيا انتصارا كبيرا على الساحة الدولية. يشرفني أن يكون لدي 125 دولة حول العالم ثقة في عضويتي عن بلادي في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل. وأود أن أشكر جميع الدول والسفارات والبعثات التي دعمتنا ومنحت جورجيا فرصة التمثيل في هذه اللجنة المهمة لأول مرة” – تقول صوفو.

وأضافت في منشور لها على الشبكة الاجتماعية: “وراء هذا الانتصار يكمن العمل الجبار لدبلوماسيينا في وزارة الخارجية. وأنا ممتنة بشكل خاص لوزير الخارجية دافيد زالكالياني، والبعثة الدائمة لجورجيا لدى الأمم المتحدة في جنيف”.

تساهم جورجيا بفعالية في مجال حقوق الأطفال، بقوانين صارمة تمنع إساءة معاملة الأطفال وتصل عقوبتها للسجن 14 عاما، كما أقرت جورجيا مؤخرا، قانونا يمنع وصول المحتوى الضار للأطفال عبر الانترنت.

سأعمل مع جميع أصحاب المصلحة والبلدان والمجتمع المدني من أجل الحصول على مستقبل أفضل للأطفال وتبرير هذه الثقة الكبيرة في جورجيا. صوفو كيلادزه – عضو الأمم المتحدة لحقوق الطفل

الأمم المتحدة لحقوق الطفل

لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل هي هيئة مؤلفة من 18 خبيراً مستقلاً تراقب تنفيذ الدول الأعضاء لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وبروتوكولاتها الإضافية على المستوى الوطني.

تم إعلان إتفاقية حقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989 ودخلت حيز التنفيذ في 2 مايو 1990، وتتمحور الاتفاقية حول حقوق الطفل واحتياجاته. وتطلب أن تتصرّف الدول بما يتوافق مع مصلحة الطفل المثلى.

وجميع الدول الأطراف في الاتفاقية، ملزمة بتقديم تقارير منتظمة إلى اللجنة عن كيفية إعمال الحقوق. ويجب على الدول أن تقدم تقريراً أولياً بعد سنتين من انضمامها إلى الاتفاقية ثم تقارير دورية كل خمس سنوات. وتفحص اللجنة كل تقرير وتوافي الدولة الطرف بواعث قلقها وتوصياتها في شكل “ملاحظات ختامية”.


من هي صوفو كيلادزه؟

صوفو كيلادزه “36 عاما” برلمانية جورجية نشطة وعضو في فريق حزب “الحلم الجورجي” الحاكم منذ 2016، تخرجت من جامعة هايدلبرغ الألمانية، في مجال فقه القانون والتشريع، وتعمل بنشاط في مجال حقوق الطفل بشكل خاص، وحقوق الإنسان بشكل عام منذ 12 عاما، سواء محليا في جورجيا، أو عالميا.

المصدر: هلا جورجيا - مكتبة البرلمان - وكالات

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى