الدراسة في جورجياعلوم وتكنولوجيا

جورجيا تفتتح جامعة الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع HP و Microsoft

أعلنت جامعة الأعمال والتكنولوجيا (BTU) في العاصمة الجورجية تبليسي، أن جامعة الذكاء الاصطناعي ستبدأ عملها في جورجيا اعتبارا من شهر سبتمبر/ أيلول 2020.

الذكاء الاصطناعي في جورجيا

ميخائيل-باتياشفيلي-يعلن-بدأ-تنفيذ-جامعة-الذكاء-الاصطناعي

سيتم افتتاح جامعة الذكاء الاصطناعي وهي الأولى من نوعها في جورجيا، تحت إشراف وزير التعليم السابق، ميخائيل باتياشفيلي، بالتعاون مع شركتي  HP و Microsoft، وستكون الجامعة أول منصة تعليمية في المنطقة تدمج الذكاء الاصطناعي في قطاعي التعليم والأعمال.

الجامعة ستكون مزودة بمختبرات عالية التقنية، ومراكز البحوث العلمية، ومكتبات إلكترونية، وستركز الجامعة على الأبحاث والابتكارات الجديدة.

في هذا الإطار، قالت جامعة الأعمال والتكنولوجيا (BTU)، “إن الطلب على متخصصي الذكاء الاصطناعي ينمو بسرعة ، لذلك فهو واحد من أعلى الحقول أجراً في العالم؛ لهذا السبب نحن بحاجة إلى البرامج التعليمية ذات الصلة وتأهيل أشخاص بكفاءة عالية من أجل تلبية الطلب على تخصصات الذكاء الاصطناعي”.

الذكاء الاصطناعي .. مستقبل التكنولوجيا

تأتي تلك الخطوة بعد مرور شهر على إعلان دولة الإمارات عن “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي”، بمدينة مصدر في سبتمبر 2020، كأول جامعة للدراسات العليا المتخصصة بأبحاث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

ومن المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في إحداث تأثير جذري على الاقتصاد العالمي، ويقدِّر الخبراء أنه بحلول عام 2030 يمكن أن يبلغ حجم هذه المساهمة نحو 16 تريليون دولار.

يُقدر الخبراء حالياً أنه بحلول عام 2025، سيبلغ حجم الاستثمار للذكاء الاصطناعي من قبل المؤسسات العالمية بحوالي 2018 إلى 232 مليار دولار ، ما يعني أنه سيتضاعف 18 مرة مقارنة بعام 2018، حيث سجل نحو 12 مليار دولار.

وشكل التعلم الآلي التطبيق الأبرز حتى الآن، إذ اجتذب 62% من إجمالي استثمارات الذكاء الاصطناعى عام 2017، إذ تركز الغالبية العظمى من الشركات الناشئة في هذا القطاع على التعلم الآلي.

فيما حقق التمويل العالمي لشركات الذكاء الاصطناعي قفزة هائلة في عام 2017، ووصل إلى 15 مليار دولار، في حين أن الشركات الأميركية كان لها الحصة الأكبر من هذا التمويل، وحصلت ثلاث شركات ناشئة من الصين على أعلى تمويل، علما أن IBM وMicrosoft تهيمن على تطبيقات براءات الاختراع في قطاع الذكاء-الاصطناعي.

Bivili

تابع القراءة : حول المزيد من التخصصات في جامعات جورجيا المتعددة :

مميزات الدراسة في جورجيا 2019 .. أهم الجامعات وتكلفة الدراسة

المصادر : هلا جورجيا - جامعة الأعمال والتكنولوجيا

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق