فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار العالم

جورجيا: على العالم وقف الحرب في سوريا ورفع الظلم عن المدنيين

تطرق وزير الخارجية الجورجية، ديفيد زالكالياني، إلى الحرب في سوريا وتداعياتها على المدنيين، وذلك خلال كلمة ألقاها اليوم الإثنين، أمام الدورة الـ 43 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

أوضح وزير الخارجية الجورجي، أنه في ظل الاضطرابات التي تسيطر على مناطق عدة من العالم، يتوجب على المجتمع الدولي الوقوف بحزم ضد الظلم والعمل من أجل مستقبل مستدام أفضل.

المدنيون هم ضحايا الحرب في سوريا

قال ديفيد زالكالياني “ما زلنا نرى ونشهد عواقب وخيمة للنزاع المسلح الوحشي في سوريا، ولا يزال المدنيون في طليعة الأعمال العدائية المستمرة مع تواصل الحرب في سوريا”

وأضاف أنه بالتزامن مع الذكرى 75 للأمم المتحدة، لا تزال حالة حقوق الإنسان المتدهورة جرّاء الحرب في سوريا ومناطق كثيرة من العالم، مصدر قلق كبير للمجتمع الدولي وتتطلب اهتماما مستمرا من مجلس حقوق الإنسان.

وتسببت الحرب في سوريا المستمرة منذ عام 2011 في مقتل أكثر من 380 ألف شخص، واختفاء مئات الآلاف، وتشرد الملايين من السوريين، دماراً هائلاً قدرت الأمم المتحدة كلفته بنحو 400 مليار دولار.

حالة حقوق الإنسان في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

تطرق وزير الخارجية الجورجية، إلى حالة حقوق الإنسان في منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، قائلا “لا يزال مئات الآلاف من الأشخاص النازحين داخليا واللاجئين المطرودين من منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، محرومين من الحق في العودة الآمنة والكريمة إلى ديارهم”

وأكد أن تدهور حقوق الإنسان في المناطق المحتلة في ظل غياب الحل السياسي، يشكل خطراً وشيكاً يمهد لموجة جديدة من النزوح القسري.

وتابع ” إننا نؤمن إيمانا قويا بأن غياب الحل السياسي لا يمكن ولا ينبغي أن يكون عقبة أمام حماية الحقوق والحريات الأساسية لمن يفتقرون إلى الحد الأدنى من الضمانات ويعيشون تحت تهديد وشيك بالطرد”.

وشدد على ضرورة اتخاذ مجلس حقوق الإنسان والمجتمع الدولي موقفا حازما إزاء سياسة الاحتلال الروسي سواء في جورجيا أو أوكرانيا؛ لإحداث تغيرات إيجابية على أرض الواقع.

ونشر وزير الخارجية تغريدة بهذا الصدد، أعرب فيها عن امتنانه لدور وكالات الأمم المتحدة في حل النزاعات السلمية، مضيفا “من المهم للغاية إبقاء النزاع بين روسيا وجورجيا والوضع في الأراضي المحتلة على رأس جدول أعمال الأمم المتحدة”.

جورجيا تدعم بقوة المساواة بين الجنسين

أعرب ديفيد زالكالياني، عن دعم جورجيا المستمر للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، ومشاركتها بفاعلية في المبادرات الأممية ذات الصلة.

وأشار إلى تجربة بلاده في مكافحة الزواج القسري المبكر، وحرصها الخاص على حماية حقوق النساء والفتيات المتضررات من النزاعات.

شاهد بالفيديو : الكلمة الكاملة لوزير الخارجية الجورجي :

 

تابع القراءة حول : جورجيا تدعو إلى وقف التصعيد بين قطاع غزة و إسرائيل

المصدر : هلا جورجيا - UN-WEB-TV

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى