رياضة

جورجيا تشارك في بطولة الخماسي الحديث بمصر أواخر فبراير المقبل

تشارك جورجيا في بطولة الخماسي الحديث الدولية التي تنطلق فعالياتها في العاصمة المصرية القاهرة يوم 26 فبراير، وتستمر حتى 1 مارس القادم.

بطولة الخماسي الحديث الدولية – مصر 2020

تأتي البطولة الدولية ضمن التصفيات المؤهلة لأولمبياد ‏طوكيو، ويتوقع أن يشارك فيها 500 لاعب ولاعبة ومدرب وإداري من 40 ‏دولة.

حتى الآن، أكدت 30 دولة مشاركتها في البطولة العالمية من خلال التسجيل الرسمي في موقع الاتحاد الدولي لرياضة الخماسي الحديث .

وتلك الدول هي جورجيا، مصر (البلد المضيف)، الأرجنتين، النمسا، بيلاروسيا، البرازيل، بلغاريا، كندا، ‏الصين، التشيك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، المجر، أيرلندا، ‏إيطاليا ، اليابان، كازاخستان، كوريا، لاتفيا، ليتوانيا، المكسيك، بولندا، روسيا، ‏جنوب أفريقيا، إسبانيا، سويسرا، أوكرانيا، أوزباكستان.‏

ما هو الخماسي الحديث ؟

رياضة الخماسي الحديث أو البنتاثلون، هي رياضة مركبة تتكون من 5 ألعاب، يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد، والخماسي هي الرماية وسلاح سيف المبارزة والسباحة والفروسية واختراق الضاحية (العدو).

وتعد رياضة الخماسي واحدة من أقدم الألعاب الأوليمبية، وتعود أصولها إلى ما قبل الميلاد، ومارسها اليونانيون القدماء وكانت وقتها تتكون من من رياضة الجري والقفز ورمي الرمح والقرص والمصارعة.

أما رياضة الخماسي الحديث بشكلها الحالي فتعود إلى عام 1912، حيث أصبحت رياضة أولمبية رسمية اعتبارا من دورة الأولمبياد في العاصمة السويدية ستوكهولم، وكانت السويد هي الدولة المهيمنة على البنتاثلون خلال السنوات الأولى، فيما بدأت المجر تظهر بقوة في هذه الرياضة في فترة الستينيات.

وفي عام 1948 تم تأسيس الاتحاد الدولي لرياضة الخماسي ، وحتى عام 1977 كانت البطولة مقتصرة على الرجال فقط، ليتم بعد ذلك إطلاق بطولات للسيدات، ومرّت البطولة على مدار أكثر من قرن بمراحل تطور وتحسينات في رياضاتها وقوانينها.

أحد أيقونات المعابد الجنائزية في اليونان القديمة توضح رياضة الخماسي من القرن الخامس قبل الميلاد
أحد أيقونات المعابد الجنائزية في اليونان القديمة توضح رياضة الخماسي من القرن الخامس قبل الميلاد

تابع القراءة حول فعاليات رياضية مماثلة بين مصر و جورجيا :

المنتخب المصري للجودو ينضم إلى معسكر دولي في جورجيا

Bivili
المصدر : هلا جورجيا - الاتحاد المصري للخماسي الحديث
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق