أخبار جورجيا

جورجيا تحتفل بعيد القديس سان جورج ” مارجرجس ” في تبليسي

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية بمناسبة عيد القديس سان جورج ” مارجرجس ” اليوم السبت بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، وتشهد كنائس جورجيا في هذا اليوم احتفالات خاصة يشارك فيها معظم المواطنين، بينما أقيم القداس الرسمي بـ كاتدرائية ساميبا في العاصمة تبليسي.

أقام صلاة عيد القديس سان جورج ” مارجرجس ” في كاتدرائية ساميبا في منطقة أفلاباري – تبليسي البابا إليا الثاني بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية

بينما حضرت رئيسة جورجيا ، سالومي زورابيشفيلي القداس المقام بكنيسة القديس سان جورج ” مارجرجس ” في قرية كيدا ، بإقليم أدجارا – باتومي، بصحبة رئيس إقليم أدجارا تورنيك ريزفهادزه ، وهنأت شعبها بمناسبة عيد القديس سان جورج ، حسب ما أفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية.

سالومي-تصلي-قداس-القديس-سان-جورج-مارجرجس-في-باتومي

كما تحتفل البعثات الخارجية والسفارات والقنصليات الجورجية حول العالم، بمناسبة عيد القديس سان جورج ” مارجرجس ” أو ما يعرف بالجورجية بإسم  “جيورجوبا”.

واحتفالا بعيد القديس سان جورج ” مارجرجس ” ، أقامت قوات حفظ السلام الدولية الجورجية في أفغانستان القداس في قاعدة بغرام الجوية، بحضور الأب جورج تسيريتيلي ، قسيس الكتيبة الثانية عشرة من لواء المشاة الأول في القوات المسلحة الجورجية.

رسائل سلام ومحبة من أطفال جورجيا لقوات حفظ السلام

احتفال-قوة-حفظ-السلام-الجورجية-في-أفغانستان-عيد-القديس-سان-جورج-مارجرجس


من هو القديس سان جورج أو مارجرجس ؟صورة-تخيلية-القديس-سان-جورج-مارجرجس

ولد القديس سان جورج ” مارجرجس ” في القرن الثالث الميلادي بمدينة اللد في فلسطين، لعائلة مسيحية نبيلة، وانضم إلى الجيش الروماني وتمت ترقيته إلى قائد.

ولطالما رفض القديس سان جورج بشدة السياسة التي انتهجها الإمبراطور الروماني دقلديانوس ضد المسيحيين، حيث أصدر الأخير مراسيم خلال الفترة ما بين عامي 302-305 م تحث على اضطهاد المسيحيين.

Bivili

وعلى إثر تلك المراسيم تم حرق الأناجيل والكتب الدينية ومنع المسيحيين من التجمع وهدم الكنائس وتحريم القيام بأي صلوات أو طقوس دينية وقتل أكثر من ألف مسيحي.

وطالت تلك السياسات القديس سان جورج ” مارجرجس ” حين رفض تعذيب وقتل المسيحيين ، حيث تعرض لجميع أنواع التعذيب لردّه عن دينه، لكن دون جدوى، حتى أمر الإمبراطور بقطع رأسه، ويقال إن العديد ممن شاهدوه معذّباً تحولوا إلى المسيحية، ومن بينهم ألكساندرا زوجة الإمبراطور نفسه.

ويعد يوم عطلة رسمية تحتفل به جورجيا مرتين بالسنة، في يوم 23 نوفمبر / تشرين الثاني، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى تعذيبه على عجلة التعذيب الرهيبة. وتعتبر جورجيا الدولة المسيحية الوحيدة التي تحتفل به في هذا اليوم في العالم.

ويوم 23 أبريل / نيسان وهو اليوم الذي قُطع فيه رأس القديس سان جورج ” مارجرجس ” وتحتفل به أغلب الدول المسيحية الأرثوذكسية حول العالم.

شاهد بالفيديو: تغطية هلا جورجيا الحصرية باللغة العربية لعيد القديس سان جورج من تبليسي – جورجيا 

المصادر : تغطيات هلا جورجيا - المكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية - وزارة الدفاع الجورجية - ويكيبيديا

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق