تقارير وإحصائيات

جورجيا الأولى في مكافحة الفساد بتصنيف البنك الدولي 2019

وفقًا لدراسة جديدة للبنك الدولي ، كان لجورجيا أفضل أداء في مكافحة الفساد وفعالية الحكومة والتنظيم خلال 2019 ، احتلت جورجيا المرتبة الأولى بين الدول الـ14 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وحسب بيان لوزارة العدل أصدرته وزيرة العدل ” تيا تسولوكياني Tea Tsulukiani ” ، يقدر الاستطلاع مؤشرات الحوكمة العالمية في ستة اتجاهات رئيسية لـ 214 دولة و 186 عضوًا في البنك الدولي ، والتي حققت جورجيا من الناحية التاريخية أفضل أداء لها على أربعة مؤشرات رئيسية.

مؤشر مكافحة الفساد

حصلت جورجيا على 76.4 % في مكافحة الفساد ، وحسّنت موقعها في أفضل 20 دولة أوروبية ، وحلت في المركز الثامن عشر.

هذا التصنيف هو أفضل نتيجة تاريخية لجورجيا. حيث حلت جورجيا في المرتبة الأولى بين الدول الـ 14 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي – إسبانيا وإيطاليا وبولندا ومالطا وجمهورية التشيك ولاتفيا وليتوانيا وسلوفاكيا وكرواتيا والمجر ورومانيا وقبرص واليونان وبلغاريا. من حيث مكافحة الفساد ، و تعد جورجيا رائدة في منطقة شرق أوروبا ، متخطية استونيا والاتحاد السوفيتي.

مؤشر جودة الخدمات العامة

لقد كان تاريخيا أفضل مؤشر على فعالية الحكومة الجورجية في تقييم فعالية الخدمات العامة ، وجودة الخدمة العامة والاستقلال السياسي.

في هذا المؤشر ، حصلت جورجيا على 74.04٪ وأظهرت نتائج أفضل من الدول الأعضاء الستة في الاتحاد الأوروبي ، وهي المجر وإيطاليا وكرواتيا واليونان وبلغاريا ورومانيا.

مؤشر جودة التنظيم

وحققت جورجيا نتيجة جيدة أخرى في مؤشر “جودة التنظيم” ، الذي يقيم فعالية الإصلاحات التي تديرها الدولة في تطوير القطاع الخاص.

حصلت البلاد على 83.17 %. وقالت وزارة العدل إن جورجيا هي الرائدة في المنطقة وتحتل المرتبة 19 في أوروبا من بين 186 دولة عضو في البنك الدولي .

مؤشر سيادة القانون

وفقًا للوكالة ، تم إحراز تقدم أيضًا في مؤشر سيادة القانون ، والذي يقيس الامتثال لقانون الحكومة واستقلال القضاء.

تلقت جورجيا 63.94 % . وفقًا لهذه البيانات ، لها نتيجة أفضل من الدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. تتمتع جورجيا بترتيب أفضل فيما يتعلق بسيادة القانون من إيطاليا واليونان وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا. تعد جورجيا رائدة في مجال ما بعد الاتحاد السوفيتي بعد دول البلطيق.

yorktowers

وزيرة-العدل-تيا-تسولوكاني-مكافحة-الفساد


مسح البنك الدولي – مؤشرات الحوكمة العالمية – عبارة عن قاعدة بيانات أبحاث تستند بالكامل إلى ما مجموعه 33 تقييمًا وتقييمًا عالميًا (بما في ذلك: Freedom House ، مؤشر IREX لاستدامة وسائل الإعلام ، مؤشر الموازنة المفتوحة ، مشروع العدالة العالمية ، إلخ…).

تستند هذه البيانات بدورها إلى الآراء والتقييمات التي تم الحصول عليها من الدراسات الاستقصائية لمعاهد البحوث ومراكزها والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية وممثلي القطاع الخاص. وقالت وزارة العدل إن 214 دولة في العالم و 186 عضوًا في البنك الدولي تصنفها مؤشرات الحوكمة العالمية.

تابع المزيد من التقارير والإحصائيات حول جورجيا من هنا

المصادر : هلا جورجيا - موقع البنك الدولى - وزارة العدل الجورجية

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق