اقتصاد وأعمال

البنك الدولي: جورجيا الأولى عالميا في 3 مؤشرات لـ ممارسة الأعمال 2020

نشر البنك الدولي تقرير ” ممارسة الأعمال 2020″ حيث أظهر ريادة جورجيا عالميًا في ثلاث مؤشرات هامة من ضمن عشرة مؤشرات شملها التقرير.

ووفق تقرير البنك الدولي، تأتي جورجيا في المركز الأول إلى جانب نيوزيلندا في مؤشر “أقل عدد من الإجراءات اللازمة لبدء نشاط تجاري”، كما أنها تشترك في المركز الأول ذاته مع النرويج والبرتغال في “أقل عدد من الإجراءات لتسجيل الممتلكات”، كما تتقاسم مع قطر المرتبة الأولى في “أقل وقت مطلوب لانتهاء من تسجيل الممتلكات”.

بينما تحتل جورجيا المرتبة السابعة من بين 190 دولة، في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في العالم، متقدمة على دول كبرى مثل المملكة المتحدة والسويد والنرويج، وذلك حسب تقرير البنك الدولي حول ” ممارسة الأعمال 2020″.

تجدر الإشارة إلى أنه مقارنة بالعام السابق ، انخفض تصنيف جورجيا بمركز واحد حيث احتلت البلاد المرتبة السادسة في تقرير عام 2019. ومع ذلك ، في تقرير عام 2020 ، تقدمت جورجيا بـ 83.7 نقطة. تحسن هذا المؤشر بنسبة 0.2 نقطة مقارنة بالعام السابق.

وذكر تقرير البنك الدولي أن ممارسة الأعمال قد حصلت على 294 إصلاحًا تنظيميًا تم تنفيذها بين مايو 2018 ومايو 2019.

وأكد المدير الإقليمي للبنك الدولي في جنوب القوقاز، سيباستيان مولينوس، دعم البنك للإصلاحات الاقتصادية التي تجريها الحكومة في جورجيا ، معربا عن إعجابه بالنتائج التي حققتها جورجيا بهذا الصدد.

وتعكس تلك المؤشرات الجهود التي تبذلها جورجيا والتي كانت سببا في إدراج البلاد في قائمة أفضل 10 دول دأبت على تحسين ممارسة الأعمال للمرة الثالثة على التوالي.

وبالنسبة إلى الدول المجاورة لجورجيا، تحتل أرمينيا المرتبة 47 من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، أذربيجان – 34 ، تركيا – 33 ، روسيا – 28.

وأشار التقرير إلى أن دول أوروبا وآسيا الوسطى حققت إحراز كبيرا على صعيد النمو الاقتصادي وتشجيع الأعمال، ويمكن أن تكون تلك الدول مثالا يحتذى به بالنسبة للدول الأخرى.

 

Bivili
المصدر : هلا جورجيا - تقرير البنك الدولي 2020

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق