فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
ثقافة وفنون

توصيات جديدة تخص صناعة الافلام في ظل COVID-19 قد تجذب مزيدا من الإنتاج السينمائي العربي إلى جورجيا

في ظل توقف غالبية الأعمال السينمائية والتلفزيونية في العالم العربي بسبب كورونا، أطلقت وزارة الصحة في جورجيا توصيات جديدة تخص صناعة الافلام تحت ظروف “Covid-19″، قد تجذب مزيدا من الإنتاج السينمائي العربي إلى جورجيا.


وفقا لوزيرة الاقتصاد ناتيا تورنافا، فإن توصيات وزارة الصحة الخاصة باستراتيجية استئناف مواقع التصوير السينمائي والتلفزيوني في جورجيا، من شأنها أن تمثل مصدر جذب وأمان للشركات العالمية لاستئناف برامج تصويرها في البلاد.

توصيات صناعة الافلام والدراما الفنية تحت القيود الصحية

كانت وزارة الصحة قد أصدرت قبل أيام اللائحة الكاملة لتوصيات صناعة الافلام في جورجيا تحت الظروف الوبائية، وكما تلزم كل شركة إنتاج فني بالضوابط التالية خلال صناعة الافلام في جورجيا.

خلال فترة التجهيز والإعداد قبل التصوير:

  • تعيين شخص واحد على الأقل في كل موقع تصوير، الذي سيكون مسؤولاً عن اتباع التدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة، واتباع التوصيات المناسبة التي تم وضعها لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا “COVID-19” بموجب القانون الجورجي.
  • تأكد فريق الإنتاج من وجود شخص واحد على الأقل حاصل على تعليم طبي (طبيب / ممرضة) في مكان التصوير، وأن يكون على دراية كافية ومعرفة مناسبة بالتشخيص والوقاية من عدوى الفيروسات التاجية.
  • تحديد قوائم الأطقم المشاركة في التصوير مسبقاً، ومواقع التصوير المحددة، والمواقع المساعدة كالفنادق، أماكن الإقامة، وسائل نقل الأفراد والمعدات، مواقع تقديم الطعام للأطقم.
  • خضوع جميع الأطقم الفنية المشاركة لفحص كورونا (PCR) كل 72 ساعة خلال الـ 14 يوما الأولى، مع الإلتزام بالحجر الصحي لجميع الأطقم إذا كان إنتاج العمل أجنبي، ويمكن إنشاء منطقة حجر صحي خاصة بموقع التصوير لضمان عدم إهدار وقت العمل، طالما كانت الأطقم الفنية جميعها في نفس المنطقة المعزولة.
  • يجب إنشاء مناطق محمية بشكل خاص في موقع التصوير وجميع المواقع ذات الصلة من أجل استبعاد إمكانية دخول أشخاص خارج القوائم المحددة إلى موقع التصوير، بالإضافة إلى الإمدادات الغذائية وموظفي التنظيف وغيرهم من الأشخاص المحددين بدقة.

تصوير الموتى الأحياء - صورة أرشيفية عن صناعة الافلام

خلال فترة التصوير الداخلي أو الخارجي:

  • التأكد من تشغيل مدخل واحد لموقع التصوير، وآخر للخروج منه، وتزويد المدخل بمقياس الحرارة لمراقبة الأعراض الظاهرية للفنانين والأطقم الفنية والعاملين.
  • التأكد من فصل الممثلين والأشخاص المشاركين في مشاهد ضخمة عن بعضهم البعض، إلا عند الضرورة.
  • لا يزيد يوم العمل خلال التصوير عن 12 ساعة، كلما كان ذلك ممكناً، خاصة في برامج التصوير لفترة طويلة للحفاظ على الصحة العامة ومناعة الفنيين والممثلين والأطقم الفنية.
  • يجب الحفاظ على المسافة الاجتماعية، متران، بين الأفراد كلما كان ذلك ممكنا، خصيصًا بين أفراد الإنتاج من خارج المجموعة. والذي تستلزم طبيعة عملهم مغادرة مناطق التصوير والعودة.
  • الحفاظ على مسافة آمنة في خزائن الملابس، وكبائن المكياج وتصفيف الشعر، والتأكد من تزويد الماكيير ومصفف الشعر بالقناع الواقي والقفازات.
  • استخدام محلول الكحول المطهر بتركيز 70% في جميع مناطق التصوير كلما امكن.
  • وضع جدولاً زمنيًا بحيث يعمل أعضاء مجموعة العمل في نوبات وتقليل الاتصال المباشر مع أعضاء المجموعات المختلفة، إن أمكن، يتم تجميع ما لا يزيد عن 10 أشخاص في مجموعة واحدة.
  • إذا كان هناك أكثر من 10 أشخاص في كل مجموعة أثناء عملية التصوير، فيتم التأكد من توزيع المساحة بحيث يكون هناك شخص واحد لكل مساحة 5 متر مربع، أو مسافة آمنة لا تقل عن مترين.
  • يحظر استخدام زي واحد أو ملابس خاصة أخرى من قبل أكثر من ممثل واحد، قبل تعقيمها.
  • بعد الانتهاء من يوم التصوير، لأسباب تتعلق بالسلامة، يجب تطهير جميع المعدات والأجهزة والكاميرات ومعدات الصوت والإضاءة وغيرها من المعدات التقنية أو الإبداعية وفقا للإجراء المعمول به.
صناعة الافلام في جورجيا - تصوير فاست أند فيورس Fast and Furious 9 في تبليسي
صناعة الافلام في جورجيا – تصوير فاست أند فيورس Fast and Furious 9 في تبليسي

صناعة الافلام في جورجيا Film in Georgia

المشروع الفني التجاري الرائد الذي بدأته جورجيا منتصف عام 2018، “صناعة الافلام في جورجيا Film in Georgia”، والذي أتى ثماره خلال 2019 بجذب شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني العربية والعالمية إلى مواقع التصوير في جورجيا، كونها من أغنى مواقع التصوير الخارجية وأرخص بكثير من كلفة التصوير الخارجي في أوروبا، جذب شركات عالمية من هوليود مثل NBC Universal  لتصوير لقطات الأكشن والمطاردات للفيلم العالمي Fast And Furious 9 في تبليسي وروستافي.

كيف تبدو تبليسي في إعلان Fast & Furious 9 Trailer الرسمي ؟

خلال العام المنصرم، جذبت جورجيا العديد من شركات صناعة الافلام العربية للتصوير الخارجي في جورجيا حيث تم تنفيذ اللقطات الخارجية لفيلم أشباح اوروبا بطولة هيفاء وهبي وفاروق الفيشاوي و مصطفى خاطر.

هيفاء وهبي و احمد الفيشاوي في جورجيا لتصوير فيلم أشباح أوروبا

أشهر المسلسلات العربية 2019 تم تصويرها في جورجيا

رحلة إلى الجحيم، المسلسل الكويتي ذو التسع حلقات الذي نال شهرة واسعة لدى عرضه عبر “شاهد.نت” وأثار الكثير من الجدل بموضوعه المثير ومشاهده الجرئية وتقنية تصويره الحديثة التي أعتمد على نفس شركة الخدمات الإنتاجية المعاونة في تصوير فيلم السرعة والغضب 9 “Fast And Furious “، الشركة العربية الجورجية Silk Factory Studio ومديرتها التنفيذية “جي إبراهيم”.

رحلة إلى الجحيم تم تصويره بالكامل في جورجيا، من بطولة ليلى عبد الله وعلى كاكولي، وعرض في رمضان الماضي، ومن المخطط إنتاج جزء ثاني له.

فريق عمل مسلسل رحلة إلى الجحيم - ليلى عبد الله و على كاكولي و عبد العزيز الشمالي
فريق عمل مسلسل رحلة إلى الجحيم – ليلى عبد الله و على كاكولي و عبد العزيز الشمالي

كما تم تصوير مسلسل مامجي المستوحى من لعبة “بابجي Pubg” الشهيرة، بطولة سامر المصري، و فيصل العيسى وأبطال المسلسل السعودي الشهير شباب البومب.

صناعة الافلام في جورجيا - تصوير مسلسل مامجي بطولة فيصل العيسى و سامر المصري وشباب البومب
صناعة الافلام في جورجيا – تصوير مسلسل مامجي بطولة فيصل العيسى و سامر المصري وشباب البومب

وكذلك المسلسل الكويتي الأكشن “دموع فرح” بطولة شجون الهاجري و هدى الخطيب ومحمد الدوسري.

صناعة الافلام في جورجيا - تصوير مسلسل دموع فرح بطولة شجون الهاجري وهدى الخطيب
صناعة الافلام في جورجيا – تصوير مسلسل دموع فرح بطولة شجون الهاجري وهدى الخطيب

هل تمنح جورجيا قُبلة محاياة جديدة للدراما العربية في ظل الحالة الوبائية المرتفعة في أغلب الدول العربية الشهيرة بالإنتاج الدرامي والسينمائي، وتكون قِبلة جديدة لمواقع التصوير والإنتاج الدرامي العربي؟

المصدر: هلا جورجيا - وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى