فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
الدراسة في جورجيا

توصيات عودة طلاب الجامعات الأجانب.. في انتظار قرار مجلس الوزراء

انتهى اجتماع التنسيق بين وزارة التعليم ووزارة الصحة في جورجيا، قبل يومين، موصياً بحزمة من التوصيات لإمكانية عودة طلاب الجامعات الأجانب المسجلين للعام الدراسي 2020/2021.


ووفقاً لبيانات الوزارتين فقد طلبت وزارة الصحة فرض بعض القيود الصحية، في حال صدور القرار بعودة طلاب الجامعات للدراسة المنتظمة وفتح رحلات الطيران أمام الطلاب الأجانب العائدين. بينما أطلقت وزارة التعليم والعلوم والرياضة، بعض الاشتراطات لقبول سفر الطلاب إلى جورجيا.

عودة طلاب الجامعات.. وقرارات مجلس الوزراء

ألمح جيورجي جاخاريا، رئيس وزراء جورجيا، اليوم في البيان الصادر عن مجلس تنسيق الطوارئ برئاسته، إلى التنسيق الجاري مع الجامعات الحكومية والخاصة فيما يتعلق ببدء العام الدراسي 2020/2021.

وفيما يبدو أن الأمور لم تفضي إلى قرار واضح اليوم، وسط هذا الخصم من القرارات الصادرة هذا الصباح فيما يتعلق برفع القيود الصحية في المناطق الوبائية في البلاد، وكذلك تقرير موعد بدء السنة الدراسية في رياض الأطفال والمدارس.

حزمة جديدة من القرارات بموعد استئناف العملية التعليمية وأنشطة السينما والمسرح والحجر الصحي في ميستيا

ونظراً لأن كل جامعة في جورجيا لها قراراتها الخاصة بمجلس إدارتها، بما يتماشى مع الاشتراطات والقيود الصحية الصادرة من وزارة الصحة في الـ14 من أغسطس الجاري. فقد تستغرق الجامعات بعض الوقت لتقرير مصير ما إذا كانت الدراسة بها ستبدأ عن بعد أو داخل الحرم الجامعي (لكل كلية على حدة) حيث بعض الأقسام الدراسية لا يمكن تناولها عن بعد في الكليات التطبيقية.

أما عن الضوابط الأولية للسماح بعودة طلاب الجامعات الأجانب، فكانت ملامحها كالتالي:

  • مستند يفيد بقرار الدراسة بشكل منتظم داخل الحرم الجامعي للطالب وليس عن بعد.
  • وثيقة تأمين سفر صحية “يجب أن تشتمل على تغطية علاج COVID-19” على أن تكون سارية طوال فترة السنة الدراسية.
  • الإقرار بدخول الحجر الصحي الإلزامي عند الوصول إلى جورجيا “على نفقة الطالب” لمدة 8 أيام.
  • تحمل تكلفة فحص الـ PCR خلال فترة الحجر وفي نهايته.

وكأن نجاح جورجيا المنقطع النظير في إنهاء العام الدراسي 2019/2020 عن بعد في ظل الإغلاق التام وحظر التجول، ما منحها علامة الامتياز والتقدير من منظمة الصحة العالمية واليونسكو واليونيسيف. يضعها الآن في اختبار جديد للسيطرة على عودة الآلاف من طلاب الجامعات من الخارج إلى جورجيا.

في الوقت عينه، الذي تبدأ فيه عدة جامعات بدء عامها الدراسي الأول في جورجيا، منها جامعة ويبستر الأمريكية، وجامعة الذكاء الاصطناعي بوادي السيليكون، وجامعة كوتايسي الدولية بأقسامها التكنولوجية التي تفتتح لأول مرة في جورجيا.

بينما مازال الوضع الحالي، علامة استفهام كبيرة للآلاف من الطلاب بين العرب والهنود ومختلف الجنسيات في انتظار مصيرهم الدراسي للعام الجديد. وينتظر آلاف آخرون من طلبة الثانوية، والذين تقدموا بطلبات للالتحاق بجامعات جورجيا فرصة فتح المطارات لينطلقوا لمستقبل ينتظرهم؟

تابع أيضًا : مميزات الدراسة في جورجيا 2020 / 2021 .. ما أهم الجامعات وتكلفة الدراسة؟

المصدر: هلا جورجيا - حكومة جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى