فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار دولية

IATA : أكبر تحدي للنقل الجوي قد يكون توزيع لقاح كورونا حول العالم.. حيث يحتاج 8000 طائرة شحن عملاقة

مع بدء تجارب سريرية عدة لإنتاج اللقاحات في عديد من الدول، أثار الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA أزمة توزيع لقاح كورونا على مختلف شعوب العالم، حيث يلزم 8000 طائرة شحن جامبو، على أقل تقدير.


يقول الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، إن شحن وتوزيع لقاح كورونا لجميع سكان العالم البالغ عددهم 7.8 مليار نسمة، في حال إنتاجه بما يكفي، سيمثل أكبر تحدي لصناعة النقل الجوي على الإطلاق.

جسر جوي عالمي لتوزيع لقاح كورونا

حيث وفقاً لدراسة أجرتها IATA ستحتاج عملية الشحن إلى 8000 طائرة شحن عملاقة من طراز بوينج 747 “جامبو”.

بينما لم يُعلن إنتاج لقاح لمرض كوفيد-19، حتى الآن، بشكل تجاري واسع، إلا أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA يعمل بالفعل مع شركات طيران ومطارات وهيئات صحية دولية وشركات أدوية، لوضع خطة لإقامة جسر جوي عالمي.

الجسر الجوي هو المصطلح المناسب هنا.. نحن نعرف الإجراءات جيداً. وما نحتاج إلى عمله هو توسيع حجم الأسطول إلى المستوى المطلوب. ألكسندر دي جونياك – الرئيس التنفيذي لـ IATA

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد، ألكسندر دي جونياك، إن: “النقل الآمن للقاحات كوفيد-19 سيكون مهمة القرن بالنسبة لصناعة الشحن الجوي الدولية. لكن ذلك لن يحدث بدون تخطيط مسبق دقيق. والوقت المناسب للاستعداد لذلك هو الآن”.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن رئيس قطاع الشحن الجوي في الاتحاد جلين هيوز القول إن هذا التقدير يفترض أن كل شخص على ظهر الأرض سيحتاج إلى جرعة واحدة من لقاح كورونا؛ للحصول على المناعة المطلوبة، في حين أن عدد الطائرات المطلوبة سيزيد إذا كان كل إنسان يحتاج إلى عدة جرعات.

وأشار هيوز، إلى أن بعض الطائرات قد لا تصلح للقيام بالمهمة؛ إذا كان اللقاح يحتاج إلى نقله في درجة الحرارة المناسبة لتداول العقاقير (2 إلى 8) درجات مئوية. وفي حال نقل شحنات اللقاح مجمدة سيتم استبعاد المزيد من الطائرات المتاحة للمشاركة في الجسر الجوي.

وعلى الرغم من أن شركات الطيران نقلت اهتمامها إلى الشحن الجوي، مع الانخفاض الحاد في رحلات الركاب، إلا أن شحن اللقاحات عمليا أكثر تعقيداً بكثير.

صعوبات توزيع لقاح كورونا في أفريقيا

ويقول الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، إن توزيع لقاح كورونا في عموم أفريقيا ربما يكون مستحيلا في الوقت الحاضر، نظرا للعجز في قدرات الشحن، وحجم المنطقة، والتعقيدات الخاصة بالمعابر الحدودية.

ويُذكر أن مطار فرانكفورت الألماني الذي تديره شركة فرابورت يعكف حالياً على تقييم ما يمكنه اجراءه للمساعدة في توزيع لقاح كورونا المحتمل، في حين تدرس شركة الطيران الفرنسية الهولندية، سبل توفير أكبر شبكة نقل جوي للقاح في إفريقيا.

وحث الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA الحكومات على بدء التخطيط الدقيق الآن؛ لضمان أن تكون مستعدة على نحو كامل حين تحصل اللقاحات على الموافقة وتكون متوفرة للتوزيع.

وإلى جانب ضمان التعامل مع اللقاحات ونقلها في درجات حرارة يتم التحكم بها، فإن المسألة الأكثر أهمية وخطورة.. هي الأمن.

ويقول الاتحاد الدولي للنقل الجوي: “لقاحات كورونا ستكون سلعة ثمينة للغاية. ومن ثم، يجب أن تكون هناك ترتيبات أمنية؛ لضمان توزيع تلك الشحنات بشكل آمن بعيدا عن العبث والسرقة”.

تابع أيضًا: علاج فيروس كورونا “قيد التطوير” ولا يوجد لقاح مضاد حتى اللحظة

المصدر: هلا جورجيا - منظمة IATA

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى