14 Apr 2021, 5:14 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

138,027,700 إصابة
2,972,104 وفاة
111,059,886 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
علوم وتكنولوجيا

تحديثات واتساب 2021 | المسمار الأخير في نعشه.. تيليغرام يضاعف مستخدميه و إيلون ماسك يرشح سيغنال

تعرف على تحديثات واتساب بالتفصيل .. ومميزات تطبيقي تيليغرام و سيغنال

جاءت تحديثات واتساب الأخيرة لتكون لطمة كبرى وقشة قد تقسم ظهر تطبيق المراسلات الأشهر عالميا، في حين إنطلق ملايين المستخدمين لتنزيل “تيليغرام” و إيلون ماسك ينصح بـ “سيغنال”.


قبل أيام، أعلن التطبيق الأشهر عالميا للمراسلات “واتساب” عن تحديثات جديدة يبدأ تطبيقها في الـ 8 من فبراير القادم، وتشمل تغيير في سياسة الخصوصية، ينبغى على مستخدميه، الذين تجاوزوا المليارين ومائتي مليون مستخدم، قبولها للتمكن من الاستمرار في استخدام التطبيق.

يمكنك دائما متابعة أحدث الأخبار العاجلة من “هلا جورجيا” عبر تطبيق “تيليغرام”.. من الرابط التالي: https://t.me/HalaGeorgiaAR

قناة هلا جورجيا عبر تطبيق تيليغرام
قناة هلا جورجيا عبر تطبيق تيليغرام

تحديثات واتساب الأخيرة .. تقتل التطبيق

وأثار الإعلان من قِبل “واتساب” عن تغيير سياسة الخصوصية تساؤلات عديدة لدى المستخدمين تتعلق بكيفية استغلال “واتساب” لبياناتهم الشخصية، وتلك الآليات التي تتيح للأنشطة التجارية الاستفادة من تلك المعلومات، وخصوصا فيما يتصل بتشارك البيانات مع “فيسبوك“.

ما هي تحديثات واتساب ؟

وفقا لواتساب، فإن الرسائل بين المستخدمين تظل مشفرة، ولا صحة للشائعات حول حدوث كسر لسلاسل التشفير، نتيجة التحديث الأخير. لأن التحديث يشمل مشاركة بيانات مع منصات “فيسبوك” وكلا المنصتين مملوكتين لنفس الشركة بالإضافة إلى “إنستغرام”.

ووفقا للشركة فإن التحديثات غرضها فقط السماح للكيانات التجارية ومستخدمي “واتساب بيزنس WB” من عرض المنتجات وشراءها مباشرة عبر تطبيق الواتساب.

ووفقا لموقع العين الإخباري: “تهدف مجموعة “فيسبوك وواتساب وأنستقرام” من السياسة الجديدة إلى تحقيق إيرادات نقدية عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عن طريق “واتساب”، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، وهو ما بدأت الشبكة العمل به في الهند.


ورغم صدور تحديثات واتساب أخيرة في نوفمبر الماضي، تمنح المستخدمين ميزات خصوصية جديدة، بإضافة خاصية المسح التلقائي للرسائل من كلا هاتفي، المرسل والمستقبل. وكذلك تحديث “فيسبوك” لمنع استخدام التطبيقات الأخرى لبيانات المستخدمين عبر تطبيق التواصل الإجتماعي الأضخم حول العالم.

إلا أن التحديثات الأخيرة تضرب بكلا الخطوتين عرض الحائط، ما أثار مخاوف المستخدمين، ودعاهم للهرب الفوري إلى تطبيقات أكثر خصوصية.

ووفقا لـ “سكاي نيوز” التي نشرت إنفوغراف يوضح التأثيرات الحقيقية للتحديث الأخير عبر واتساب:

تيليغرام و سيغنال يحملان نعش واتساب

بعد اشتعال مواقع التواصل الإجتماعي بأن تحديثات واتساب، قد تُغلق حساباتهم، أو تسيء استغلالها، هرع الملايين من المستخدمين نحو تطبيقات بديلة تحمي خصوصياتهم بشكل أكبر، وكان أسرع التطبيقات استقبالاً لملايين من عدد مرات التنزيل، تطبيق تيليغرام وتطبيق سيغنال.

تيليغرام يتخطى نصف مليار مستخدم

وفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية، فقد شهد “تيليغرام” ارتفاعا ضخما في عدد مستخدمي التطبيق خلال الـ 72 ساعة الماضية، بلغ 25 مليون مستخدم جديد.

ونقلت الـ “تيليغراف” تصريحات عن “بافل ديورفو”، الرئيس التنفيذي للشركة المديرة لتطبيق تليجرام، أكد خلالها أنه بذلك يكون قد ارتفع عدد المستخدمين لتطبيق المراسلات الفورية إلى 500 مليون مستخدم، بعد انضمام شريحة كبيرة من مستخدمي واتساب.

وقد نشر حساب “تيليغرام” عبر تويتر مقطع فيديو ساخر، يصور جماعة الـ Coffin Dance تكرم وفاة خصوصية المستخدم في منافسه واتساب.

كان تطبيق “تيليغرام” الأشهر بين مصممي الجرافيك والمستخدمين الراغبين في نقل ملفات عالية الجودة “دون ضغطها عبر الموقع قبل الإرسال” مثلما يفعل واتساب. كما أن تيليغرام ينقل الملفات بلا حد أقصى، خلاف واتساب الذي يحدد حجم الملف الأقصى بـ 61 ميجابايت.

يقول مهرداد مختاري، أحد الإيرانيين المقيمين في جورجيا، إن أغلب الإيرانيين يستخدمون “تيليغرام” منذ سنوات، لأن حماية البيانات المشفرة فيه عالية، وغير قابل للتبع من قِبل السلطات الإيرانية.. حيث يمكنهم تبادل الرسائل والمعلومات بينهم بحرية.

الميزة الأشهر في تطبيق تيليغرام، هو سماح التطبيق بتشغيل الـ “بوتز” أو Bots التي تسمح بمميزات إضافية وتخصيص خيارات قنوات تيليغرام كيفما يرغب المستخدم، فيعتبر التيليغرام من التطبيقات المفتوحة “open sources”.

سيغنال يقفز بسبب تغريدة إيلون ماسك

المستخدمون الغاضبون من تحديثات واتساب الأخيرة، بينهم عدد كبير من المشاهير ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى أيضًا. وبينهم الرئيس التنفيذي لشركة “تيسلا” إيلون ماسك، الذي ألمح في تغريدة على “تويتر” إلى إمكانية استعمال تطبيق “سيغنال” بديلا للواتساب. وعلى الفور، أصبح تطبيق “سيغنال” من أكثر التطبيقات تحميلا عبر متجري “أب ستور” و “جوجل بلاي” خلال اليومين الماضيين.

ووفقا لشبكة “بي بي سي” فإن هناك العديد من أوجه التشابه بين تطبيقي “واتساب” و”سيجنال”، فكلاهما يستخدم نفس تقنية التشفير “طرف إلى طرف”، لكن الأمر لا يخلو من اختلافات جوهرية، أبرزها أن “سيجنال” يستخدم نظام تشفير خاص مفتوح المصدر “open source” مثل تيليغرام، مما يتيح للخبراء فرصة فحص الكود الأساسي في أي وقت، في حين لا يسمح تطبيق واتساب بفحص الكود الخاص به بسهولة.

ويقوم هذا التطبيق كذلك بتشفير جميع الملفات بعبارة مرور مكونة من أربعة أرقام إلى جانب تشفير المكالمات الجماعية. ويمكن للمستخدمين أيضا الحصول على نسخة احتياطية.

ميزة أخرى جعلت من “سيغنال” قاتلا لتطبيق الواتساب،ففي محاولة لحماية بيانات المستخدم، لدى سيغنال ميزة “Sealed Sender”، التي بموجبها لن يتمكن أي شخص من معرفة من يقوم بإرسال واستقبال الرسائل.

كما وأن كلا التطبيقين “سيغنال” و “تيليغرام” يسمحان للمستخدم بارسال الرسائل إلى نفسه، في صورة خيار “كتابة ملاحظة لنفسك”. التي لم تسمح بها واتساب أبداً.

المصادر: هلا جورجيا - وكالات أنباء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى