أخبار عربيةبعيون عربية

تجربة جورجيا في مكافحة الفساد .. حديث من قلب الأردن

استعرض رئيس الوزراء الجورجي السابق،  نيكا جيلوري، تجربة جورجيا في مكافحة الفساد بالقطاعين الخاص والعام، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمنتدى جائزة رواد الأعمال 2019، المنعقد في العاصمة الأردنية عمان، الخميس الماضي.

تابع بالفيديو كلمة رئيس الوزراء الجورجي في منتدى الاستراتيجيات الأردني

وقال جيلوري، إن بلاده اليوم باتت الرقم الأول على مستوى العالم في نزاهة وشفافية الجمارك العامة، بعد أن تخلصت من الفساد في القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن حكومته أوجدت هيئة جديدة جليها من الشباب للتعامل مع المواطنين بدلا من الموظفين الذين عرف عنهم البيروقراطية وتعطيل المعاملات، وقامت باختبار الموظفين بتقديم الرشوة لهم؛ لكشف من هو الفاسد ومعاقبته، ومعرفة الجيد الذي لا يتلقى الرشوة لتقديم الشكر له وتقديره.

وأوضح أن تجربة جورجيا في مكافحة الفساد جاءت كبداية لحزمة الإصلاحات الاقتصادية التي أخرجت جورجيا من التدهور الاقتصادي في أعقاب الأزمة المالية التي عصفت بالعالم.

إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية، بذلت جورجيا جهودا كبيرا في تنفيذ إصلاحات جذرية ضمن قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية وغيرها من القطاعات، حسب رئيس وزراء جورجيا السابق.

شاهد بالفيديو : منتدى جائزة رواد الأعمال الأردني في عمان 2019

 

Bivili

على صعيد آخر ، حققت تجربة جورجيا في مكافحة الفساد أفضل أداء وفعالية خلال 2019 ، وحسّنت موقعها بين أفضل 20 دولة أوروبية ، وحلت في المركز الثامن عشر في مؤشر مكافحة الفساد، حسب دراسة حديثة أجراها البنك الدولي.

جورجيا الأولى في مكافحة الفساد بتصنيف البنك الدولي 2019

 

 

المصادر : هلا جورجيا - يوتيوب - منتدى الاستراتيجيات الأردني

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق