سياسةسياسة دولية

المظاهرات في موسكو تتجدد .. هل تتحول لثورة ضد بوتين ؟

السبت وكل سبت .. أصبحت سمة الدعوات المتكررة لقوى المعارضة الروسية

للأسبوع الثالث على التوالي ، تتجدد المظاهرات في موسكو ، ماذا يحدث في روسيا ؟ وهل تتحول المظاهرات المتصاعدة لثورة ضد بوتين ؟

المظاهرات في موسكو تتجدد

السبت الماضي تظاهر عشرات الآلاف من النشطاء الروس في شوارع موسكو، وتعاملت الشرطة بمنتهى الحزم والعنف مما أسفر عن وقوع إصابات عديدة وإعتقالات بالجملة وصلت حتي الآن ما يفوق الـ 1400 معتقل.

المظاهرات في روسيا .. بوتين يعتقل 1074 ماذا يحدث ؟

مما دعا المعارضة للتصعيد والدعوة لتظاهرات جديدة أمس السبت الـ 3 من أغسطس للتنديد والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين. وقوبلت التظاهرات المتجددة بمزيد من العنف ومزيد من الاعتقالات وصلت لـ 800 معتقل جديد.

حسبما أفادت وكالات أنباء أن المحامية ليوبوف سوبول (31 عاما) التي استبعدت من السباق وهي مقربة من نافالني، عن اقتناعها بالفوز. وقالت ” لن نتراجع ” ، بينما تم اعتقالها هي الأخرى في ساعة متأخرة من مساء السبت.

تنامي الاحتجاجات بعد استبعاد المعارضة من الانتخابات

حشدت قوى المعارضة سابقًا بشكل كبير للمشاركة في انتخابات موسكو، وذلك بعد عجزها عن المشاركة في انتخابات أكثر أهمية مثل الانتخابات الرئاسية، طامحة بالتمكن من المساهمة في إدارة الموازنة الضخمة للعاصمة الروسية موسكو .

وتسعى المعارضة بذلك في الارتكاز على الركود الاقتصادي المتنامي وتراجع متوسط دخل الفرد في روسيا في السنوات الأخيرة.

وفي الأشهر الأخيرة الماضية ، هُزم عدد لا بأس به من المرشحين الجمهوريين المقربين من السلطة في الكرملين في الانتخابات الإقليمية وذلك لصالح مرشحين شيوعيين وقوميين الحزبي منهم والمستقل، فيما سجل الحزب الحاكم “روسيا الموحدة ” أدنى نتائج له منذ 10 أعوام في سابقة جديدة.

مما يعد مؤشرًا قويًا على تضاؤل شعبية الحزب الحاكم في الشارع الروسي بعد التراجع الاقتصادي المستمر.

yorktowers

المظاهرات في روسيا .. إدانة دولية

في سابقة من أكبر العمليات الأمنية في روسيا للاعتقالات والمداهمات حصلت روسيا بامتياز على إدانة دولية من أغلب منظمات المجتمع المدني العالمية، وأدانت الاعتقالات والعنف كثير من حكومات أوروبا وأمريكا.

في الوقت الذي وجهت فيه شرطة موسكو تحذيرًا للمواطنين بعدم المشاركة في المظاهرة. وقالت على موقعها الإلكتروني “نكرر أن هذه الفعالية غير مرخص لها، وننصح المواطنين والزائرين بعدم المشاركة في المظاهرات في موسكو ، و إن الشرطة وسنتخذ جميع الإجراءات الضرورية”.

المصادر : هلا جورجيا - يورونيوز - وكالات أنباء

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق