أخبار دوليةسياسة دولية

تبليسي ولندن توقعان على اتفاقية شراكة استراتيجية اليوم

توقع جمهورية جورجيا والمملكة المتحدة، على اتفاقية شراكة استراتيجية ، اليوم الإثنين، تهدف إلى خلق إطار قانوني بين الطرفين بعد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

وأفادت وزارة الخارجية الجورجية، أن الاتفاقية سيتم توقيعها خلال زيارة وزير الخارجية الجورجي ديفيد زالكالياني، إلى المملكة المتحدة، لافتة إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تنظيم التعاون بين تبليسي ولندن، وضمان الحفاظ على نظام التجارة الحرة بين الجانبين.
وأوضحت أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي Brexit، المقررة في موعد أقصاه 29 مارس/ آذار المقبل، إلا أن لندن لم تتمكن حتى الآن من التوصل لاتفاق مع بروكسل يضمن خروجًا تدريجيًا.

وأمس الأحد، وصل وزير الخارجية الجورجي، إلى العاصمة البريطانية، وأجرى زيارة إلى المبنى الجديد لسفارة بلاده في لندن، والتقى عددا من الممثلين ومنظمات الشتات عن الجالية الجورجية.

وخلال لقاء جمع بين زالكالياني، و سفير جورجيا لدى المملكة المتحدة، تامار بيروتشافيلي، شدد الأخير على الشراكة الاستراتيجية بين لندن وتبليسي والتي تعود لسنوات طويلة.

جورجيا-بريطانيا-توقعان-اتفاقية-شراكة-استراتيجية

وأوضح أن الاتفاقية الجديدة بين الجانبين، تخلق إطارا قانونيا لهذه الشراكة، كما تهدف إلى الحفاظ على نظام التجارة الحرة بين البلدين.

وأكد السفير الجورجي على أن بلاده هي أول دولة في المنطقة تبرم هكذا اتفاقية مع المملكة المتحدة، ما يعد دليلا على عمق العلاقات البريطانية الجورجية.

في الشهر الماضي ، كان سفير بريطانيا لدى جورجيا قد افتتح بمشاركة عمدة تبليسي مهرجان الموسم البريطاني والذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر في العاصمة الجورجية تبليسي ومناطق مختلفة من جورجيا.

yorktowers
بواسطة
عزيزة عبد الله
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق