أخبار دوليةأخبار عربية

تأخر شفق غروب الشمس | ظاهرة فلكية نادرة..أم حرائق سيبيريا ؟

يقول الفلكيون العرب أنها ظاهرة طبيعية ، وتقول الأنباء إن حرائق سيبيريا الأعنف منذ 10 آلاف سنة !

تأخر شفق غروب الشمس أمس وقبل أمس ، مما أثار رهبة البعض وشغف البعض الآخر ! هل نرى ظاهرة فلكية نادرة أم حرائق سيبيريا هي السبب ؟

هل الشمس قد أشرقت قبل وقتها صباح اليوم، أو أنها لم تغرب في وقتها هذا المساء!!

إن بعض المناطق في السعودية ومصر ومناطق متفرقة من العالم سجلت خلال الساعات الماضية شروقًا وغروبًا غريبين للشمس وذلك بالتزامن مع حدوث اندلاع للنيران في الدائرة القطبية الشمالية في سيبيريا الروسية.

ما هو التفسير الأقرب للحقيقة .. تعالوا نكتشف سويًا في هذا التقرير.

تأخر شفق غروب الشمس - حرائق سيبيريا
تأخر شفق غروب الشمس في شوارع السعودية

الفلكيون العرب .. تأخر شفق غروب الشمس ظاهرة كونية

صرح الدكتور خالد الزعاق ، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، على ظاهرة تأخر شفق غروب الشمس على رفحاء وحفر الباطن.

حيث قال “الزعاق”: “هذه الأيام، تعمل الرطوبة في طبقات الجو علاوة على السحب العابرة على تشتيت شعاع الشمس في مكان غروبها وشروقها على شكل بقعة شديدة الإحمرار بشكل منفرش”.

أما أستاذ المناخ ، الدكتور عبدالله المسند، فقد صرح بأن هذه الظاهرة البصرية الجوية النادرة المصحوبة بهذا المشهد الفلكي تتشكل عندما تصطدم أشعة الشمس وهي تحت الأفق بنحو 1-6 درجات بسُحب عالية جدًا، وغير عادية أو مألوفة أو مشاهدة بالعين المجردة؛ وذلك لبعدها وارتفاعها الشاهق، الذي يصل لنحو 80 كم. والأمر ليس له علاقة بـ حرائق سيبيريا كما قال البعض.

yorktowers
تأخر شفق غروب الشمس - حرائق سيبيريا
تأخر شفق غروب الشمس في مصر

الأرصاد المصرية .. تأخر شفق غروب الشمس لوجود غازات عاكسة

نشرت الهيئة العامة للأرصاد، بيانًا حول وجود ظاهرة ضوئية أنارت سماء الجمهورية بلون أصفر واضح، مؤكدة أن هذه الظاهرة ترجع إلى أحد الغازات العاكسة للضوء، وهي منقولة من الجهة الشرقية.

وأضاف البيان، أن هذه الظاهرة مختلفة تمامًا عن الناتجة من السحب العالية أو بخار الماء والله أعلم، وهي غير مقلقة على الإطلاق.

وأوضحت التفسير العلمي للظاهرة حدثت عند الغروب والشروق بسبب زاوية سقوط أشعة الشمس في هذا التوقيت، ولا يوجد أي خطورة، ولن تؤثر على حالة الطقس.

شاهد الفيديو الذي نشره أحد المواطنين السعوديين عن تأخر شفق غروب الشمس

هل حرائق سيبيريا في روسيا هي السبب في الظاهرة ؟

أفادت تقارير وكالات الأنباء الروسية باشتعال النيران في أكثر من 3 ملايين من الهكتارات في سيبيريا، ووصفت بأنها واحدة من أسوأ حرائق الشمال منذ 10,000 سنة، وهذا يتزامن مع التوهج الملون شديد السطوع الذي ظهر وكأن الشمس مازالت تشرق حتي في الليل فيما عرف عربيًا بـ تأخر شفق غروب الشمس.

مثل هذه الظاهرة سجلت حول العالم سابقا في عام 1991 مع غروب الشمس بعد ثوران جبل “بيناتوبو” في الفلبين.

وعلى ما يبدو أنه السحابة المتوهجة موجودة في طبقة الستراتوسفير أعلى الغلاف الجوي بدون أدنى شك ، ولكن لا توجد بيانات متوفرة تؤكد بأن الدخان الناجم عن حرائق الغابات وصل إلى إرتفاع عالي للغاية من الغلاف الجوي.

لذلك يمكن الأخذ في الإعتبار أن مخلفات الحرائق في القطب الشمالي أحد المشتبه بهم الرئيسيين وإذا كان الحال كذلك فإن الظاهرة الغريبة قد تستمر لفترة من الوقت.

وتحاول روسيا السيطرة بشدة على حرائق سيبيريا بينما وصلت طائرات إطفاء مساعدة من دول كثير للسيطرة على الحريق الذي يتوقع أن يستمر إخماد نيرانه لأيام قد تمتد لأسابيع.

شاهد الصور الحية لحرائق غابات سيبيريا في روسيا

اقرأ أيضًا عن ظواهر طبيعية عجيبة تحدث في جورجيا  : هزة ارضيه (زلزال) في جورجيا كل 7 دقائق .. هل تصدق ؟!
المصادر : الأرصاد الجوية المصرية - قناة روسيا اليوم - جريدة الفجر - وكالات أنباء

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: