15 May 2021, 2:58 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

162,525,588 إصابة
3,371,049 وفاة
141,456,052 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
ثقافة وفنون

بالصور |مهرجان بيريكوبا .. أصل عيد الهالوين في جورجيا

بينما نستعد للاحتفال بـ عيد الهالوين في جورجيا ليلة 31 أكتوبر، وهي الليلة السابقة ليوم “عيد كل القديسين” عند معتنقي الديانة المسيحية، نتذكر الاحتفالات الجورجية القديمة المسماة ” بيريكوبا Berikaoba “المشابهة لاحتفالات عيد الهالوين الحديثة.

وفي عيد الهالوين تبدو الأجواء مثيرة في الشوارع الرئيسية بالمدن الجورجية والمراكز الترفيهية، حيث تمتزج الأجواء التنكرية المرعبة إلى حد ما بالحفلات الصاخبة.

بيريكوبا Berikaoba .. و عيد الهالوين الجورجي

عيد الهالوين بشكله الحديث دخل جورجيا قبل سنوات قليلة، إلا أن مظاهره الاحتفالية تحاكي إلى حد بعيد تلك المهرجانات الشعبية المسماة ” بيريكوبا Berikaoba ” التي كانت تحييها بعض القرى شرق جورجيا.

قبل قرون طويلة، كانت تلك المهرجانات الوثنية ترمز إلى الخصوبة والولادة، ويرتدي المشاركون فيها جماجم الحيوانات وذيولها وريشها وقرونها، يؤدون رقصات غريبة في الشوارع وسط الحشود.

ما هو الـ بيريكوبا ؟

مثلما شرحنا لقراءنا من قبل يضاف مقطع “اوبا” ويعني عيد أو احتفال باللغة الكارتولية “الجورجية”؛ مثلما يضاف إلى تبليسي ليعبر عن العيد القومي لمدينة تبليسي “تبليسوبا” أو إلى متسخيتا ليعبر عن عيد الكاتدرائية الأورثوذكسية الأولى في متسخيتا “متسخيتوبا”.

بنفس المنطق فإن ” بيريكوبا ” هي مصطلح من مقطعين بيريكا و أوبا “أو عيد بيريكا ” فمن هو بيريكا ؟.

بيريكا ترجع جذورها في اللغة الكارتولية القديمة من كلمة “بير Ber ” وتعني المولود ، لذا كان الاحتفال بـ بيريكوبا في نهاية شهر أكتوبر وهو نهاية موسم الحصاد الأخير لكافة المزروعات والفواكه الصيفية والخريفية في جورجيا قبل بداية موسم الشتاء القاسي.

بيريكوبا-عيد-الهالوين-في-جورجيا-رسم-الفنان-الجورجي-زوراب-كابانادزهzurab-kapanadze-berikaoba
رسم الفنان الجورجي زوراب كابانادزه عن بيريكوبا او عيد الهالوين في جورجيا

مظاهر الاحتفالات القديمة بـ عيد بيريكوبا

بيريكاوبا-عيد-الهالوين-في-جورجيا-طابع-بريد-تذكاري-سوفييتي
طابع بريد من الحقبة السوفييتية – عن بيريكوبا – عام 1991

يبدأ الاحتفال بعدة رجال من القرية مقنعين بأقنعة حيوانية وتبدأ التمثيلية باختيار الـ بيريكا ” من أفضل فتيان القرية ” و العروس ” كيكيلا Kekela ” .

يخرج الـ بيريكا في حفل الـ بيريكوبا كعريس في عرس  ، طارق الأبواب من باب لباب باحثًا عن عروس له ، يتذوق النبيذ والعسل لمعرفة اي بنات القرية أكثرهم مهارة في صنعه وبناءًا عليه يختار ” باريكا ” عروسه ” كيكيلا “.

تبدأ طقوس الإقناع بالزواج ، في حين يتعطل الزفاف بسبب هجوم التتار على القرية ” ويقوم بتمثيله مجموعة شباب القرية المقنعين بجماجم الحيوانات” ، فيقتل باريكا ، ويرحل التتار ، ثم تعيده كيكيلا للحياة بمساعدة خليط من الأعشاب والمياه مع النبيذ .. لتبدأ طقوس الاحتفال الكبير لـ باريكوبا بعودة باريكا للحياة.

الاحتفال في حقيقته سخرية شعبية جورجية قديمة تسخر من الغزاة ، وتمجد الشعب الجورجي القادر على النجاة من الغزو والاحتلال والبعث من الرقاد.

شاهد | احتفالات قديمة بعيد بيريكوبا استمرت حتي اليوم:

احتفال بيريكوبا ” الهالوين الجورجي” على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي الغير ملموس للإنسانية منذ عام 2013

حديثًا، صنع النحاتين الجورجيين “موناسيلادزه” و “جانبيريدزه” عام 1981 م ، مجموعة من تماثيل البرونز وسط حديقة أمباسادوري في قلب تبليسي القديمة عن بيريكوبا ويعرفهم من المقيمين المغتربين أو المسافرون العرب في جورجيا بإسم ” تماثيل المهرجون ”

بيريكوبا-عيد-الهالوين-في-جورجيا-تماثيل-النحاتين-الجورجيين-المهرجونberikaoba-Monaselidze-Janberidze-1981
تماثيل بيريكوبا – او المهرجون – في وسط تبليسي القديمة – صنع النحاتين الجورجيين موناسيلادزه و جانبيريدزه عام 1981

شاهد | احتفالات بيريكوبا عام 2016 في إحدى قرى كاخيتي – جورجيا

عيد الهالوين في جورجيا – تبليسي

اما حاليا، اكتسب عيد الهالوين زخما كبيرا في كثير من دول العالم ومن بينها جورجيا، ويمكن رؤية مظاهره في الشوارع المزينة، والمحلات التجارية والمراكز الترفيهية المنتشرة في البلاد.

ويقبل الناس على شراء الحلوى وأدوات الزينة لا سيما مصابيح القرع، كما يتهيأ كثيرون للاحتفال بهذه الليلة عبر اقتناء ملابس خاصة تكون غريبة ومضحكة أو مخيفة للتنكر عن الأرواح الشريرة، ويفضل البعض ارتداء ملابس الشخصيات المفضلة من عالم الكرتون ، مما يذكرنا تمامًا باحتفالات عيد بيريكوبا القديمة.

في الليلة المرتقبة، تنطلق الاحتفالات في المقاهي والمطاعم والنوادي، وغالبا ما تكون حفلات تنكرية، يرتدي المشاركون فيها أزياء غريبة جدا.

وتحرص تلك الأماكن على إضفاء طابع خاص بهذه الليلة، فقد تجد أشكالا غريبة معلقة على الجدران والأسقف، وبالتأكيد ستجد مصابيح القرع، ولا تستغرب طريقة وأشكال الوجبات التي تقدم إليك، ففي هذه الليلة يبدو كل شيء غريبا.

عيد-الهالوين-في-جورجيا-بيريكوبا-تبليسي
كيف يرتدي الجورجيين من أزياء في عيد الهالوين في جورجيا 2018

ربما ليس أكثر غرابة من احتفالات بيريكوبا الأولى في إيبيريا ” الاسم القديم لجورجيا.

هل ترى وجه شبه بين بيريكوبا و عيد الهالوين في جورجيا؟


تابع القراءة عن عيد الهالوين وأصل الاحتفال به عالميًا ومظاهره :

عيد الهالوين بين الجذور المسيحية وحمى الاحتفالات العالمية

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى