فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

بنك التنمية الاسيوي: استعادة اقتصاد جورجيا للنمو بنسبة 4.5٪ في 2021

توقع بنك التنمية الاسيوي (ADB) أن يشهد اقتصاد جورجيا انتعاشا خلال عام 2021 القادم بنسبة 4.5٪، رغم ما يمر به اقتصاد جورجيا والاقتصاد العالمي على حد سواء من تباطؤ كبير في 2020، بسبب جائحة كورونا.

وفقا لتقرير صادر عن بنك التنمية الاسيوي، فإن اقتصاد جورجيا يشهد حالة من التباطؤ خلال العام الجاري بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط، إلا أن جورجيا ستتمكن من تحقيق انتعاش اقتصادي خلال 2021 مدفوعا بزيادة الطلب المحلي والاستثمار الأجنبي المباشر، والتحويلات من الخارج.

وتتمثل المخاطر التي تواجه نمو اقتصاد جورجيا، في ضعف الطلب المحلي، وتباطؤ نمو السياحة، وتشديد السيولة في الأسواق المالية العالمية، وذلك بفعل انتشار جائحة كورونا التي ضربت الاقتصاد العالمي.

بنك التنمية الآسيوي: جورجيا تلعب دورا بارزا في تعزيز التجارة بين آسيا وأوروبا

بنك التنمية الاسيوي: اقتصاد جورجيا سيتعافى بسرعة

وأكد التقرير قدرة اقتصاد جورجيا على التعافي السريع والعودة إلى وتيرة النمو الاعتيادية له عند 4.5٪ خلال 2021، مع التركيز على زيادة تطوير القطاع الخاص والاستثمار في التكنولوجيا الحديثة والعلوم والتعليم الرقمي.

وتعزى قدرة اقتصاد جورجيا على التعافي السريع في 2021 إلى الإجراءات الصارمة التي اتخذتها جورجيا للتخفيف من الصدمة الاقتصادية التي سببها تفشي فيروس كورونا في العالم، ومن بين تلك الإجراءات، تعليق ضريبة الأملاك وضرائب الدخل في قطاع السياحة، وتخفيف لوائح القروض المصرفية وزيادة الإنفاق على البنية التحتية.

وتوقع تقرير بنك التنمية الاسيوي، فإن قطاع الخدمات سينتعش في عام 2021 بنسبة 6.3٪، فيما سيتوقف عند 1.1٪ في 2020، وسيطرأ تحسن على قطاع الصناعة مدفوعا بارتفاع إنتاج التعدين، وتتباطأ نسبة التضخم 3.0٪ خلال العام المقبل.

ومع هبوط أسعار النفط والانخفاض المستمر في الواردات، سينخفض العجز التجاري، ومن المتوقع أن تنمو صادرات البلاد بنسبة 3.6٪ في 2020 و 11.9٪ في 2021 ، في حين أن التوسع المحلي المتواضع والاستثمار الأجنبي المباشر المرتفع نسبيا سيزيد الواردات بنسبة 1.1٪ في 2020 و 7.0٪ في 2021.

التقرير أيضا أشاد بالتقدم الكبير الذي أحرزته الحكومة الجورجية في تطوير قطاع الخدمات الرقمية، وحث الحكومة على بذل مزيد من الجهود في هذا الإطار، مثل تشجيع الابتكار التكنولوجي في تطوير الأعمال، وتحسين تدريس التقنيات الرقمية، وتنفيذ إصلاحات تشريعية وتنظيمية على صعيد الضرائب والرسوم؛ لجعل التجارة الإلكترونية أكثر موثوقية وكفاءة.

جورجيا من أعلى 50 دولة في مؤشر الابتكار العالمي 2019

يشار إلى أن بنك التنمية الاسيوي يمثل أحد الشركاء الرئيسيين لجورجيا منذ عام 2007، وتشمل أولويات البنك الرئيسية دعم اقتصاد جورجيا وتعزيز نموه الشامل والمستدام، والحد من الفقر، وتعزيز الاتصال الإقليمي، وتحسين تقديم الخدمات العامة. ” الاقتصاد في جورجيا .. أهم فرص الاستثمار والرؤية المستقبلية

توقعات بنك التنمية الاسيوي بتعافي اقتصاد جورجيا خلال 2021 - المصدر: بنك التنمية الآسيوي
توقعات بنك التنمية الاسيوي بتعافي اقتصاد جورجيا خلال 2021 – المصدر: بنك التنمية الآسيوي

خسائر بآلاف المليارات بسبب جائحة كورونا

قدّر بنك التنمية الاسيوي أن تترواح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي بين 2000 مليار دولار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8 % من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

وأشار بنك التنمية الاسيوي أن التقديرات قد تكون أقل من الواقع كونها لا تأخذ بالاعتبار الأزمات الاجتماعية والمالية المحتملة وكذلك تأثير الوباء على الأنظمة الصحية والتربوية على المدى الطويل.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الاسيوي ياسويوكي ساوادا: “لا يمكن لأحد توقّع حجم انتشار جائحة كوفيد-19 أو مدته”، موضحاً أنه لا يمكن استبعاد احتمال حدوث أزمة مالية خطرة، وقد تكون النتائج  أسوأ مما هو متوقّع، وألا تستعيد معدلات النمو عافيتها بشكل سريع”.

وتستند توقعات بنك التنمية الاسيوي إلى أن الفيروس قد يصبح قيد السيطرة هذا العام وسيعود الوضع إلى طبيعته في العام المقبل، رغم أن احتمال تجدد انتشار الفيروس ليس مستبعداً وما زال مستوى خطورته مجهولاً.

حالة ركود “غير مسبوقة” في الاقتصاد العالمي

تأتي تلك التوقعات المتفائلة لمدير بنك التنمية الاسيوي في وقت يعاني الاقتصاد العالمي من حالة ركود “غير مسبوقة” بسبب تفشي جائحة كورونا.

حيث قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن التأثير الاقتصادي لعدوى فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي أصعب من تأثير الأزمة المالية العالمية.

إن الاقتصاد العالمي لم يشهد طريقا مسدودا كتلك التي يمر بها حاليا

كريستالينا جورجيفا – مديرة صندوق النقد الدولي

وأعربت كريستالينا عن استعداد صندوق النقد الدولي لمساعدة الجهات الأكثر ضعفا لمواجهة فيروس كورونا، لافتة إلى تقدم أكثر من 90 دولة بطلب للحصول على المساعدة من صندوق النقد الدولي.

هذا ويقف صندوق النقد الدولي إلى جانب جورجيا في مكافحتها لفيروس كورونا، ولدى الطرفان خطط “حاسمة” للتخفيف من آثار الأزمة على اقتصاد جورجيا حيث انتهت جورجيا من توقيع اتفاقية تحصل جورجيا بموجبها على 445 مليون دولار

المصدر : هلا جورجيا - بنك التنمية ADB

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى