فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
اقتصاد وأعمال

بنك التنمية الآسيوي يجيب عن أهم 5 أسئلة حول الاستثمار في جورجيا

ما طبيعة الاستثمار في جورجيا ؟ وما القطاعات الأكثر أهمية بالنسبة إلى المستثمرين ؟ وماذا عن التحديات التي يواجهونها؟ وكيف يمكن تجاوزها وخلق حلول ملائمة؟ كل تلك الأسئلة وأكثر يجيب عنها المدير العام لبنك التنمية الآسيوي بمنطقة وسط وغرب آسيا، فيرنر ليباخ.

بنك التنمية الآسيوي .. الشريك الأكبر

في لقاء مع بيزنس ويك الجورجية، طرحت الصحيفة وجهة نظر فيرنر ليباخ مدير عام بنك التنمية الآسيوي لمنطقة وسط وغرب آسيا، حيث يُعد البنك الشريك الأكبر لمشروعات التنمية في جورجيا منذ عام 2007 حيث بلغت إجمالي مساهماته في مشروعات البنية التحتية أكثر من 2.7 مليار دولار.

كيف تقيم بيئة الاستثمار في جورجيا؟

تمتلك جورجيا واحدة من أفضل البيئات الاستثمارية في المنطقة، ويمكن ممارسة الأعمال التجارية بكل بساطة في هذه البلاد، وخير دليل على ذلك تصنيفات البنك الدولي الأخيرة، في المقابل هناك العديد من التحديات، وعلى أي بلد تلبية عدة شروط حتى يكون صديقًا للاستثمار.

قام بنك التنمية الآسيوي بتنفيذ مشاريع واسعة النطاق في جورجيا، أي تلك المشاريع أكثر أهمية؟

يركز بنك التنمية الآسيوي على مشاريع البنية التحتية، ويعد ذلك أولوية بالنسبة للبنك وبالنسبة للحكومة في جورجيا أيضا، ولعل أكثر تلك المشاريع أهمية هو مشروع استكمال الطريق السريع بين الشرق والغرب والذي سيمكن المرء من القيادة من العاصمة تبليسي إلى باتومي غربا في غضون 4 ساعات فقط.

كما يعد تطوير الموارد البشرية والمهارات أولوية ملحة بالنسبة للبنك، بما في ذلك الاستثمار في قطاع التعليم، إلى جانب الاستثمار في القطاع الخدماتي.

هل تعاني جورجيا من مشاكل في قطاع التعليم؟

أي بلد يواجه تحديات في قطاع التعليم، ومن تلك التحديات نقص المعلمين التنافسيين، وعزوف الكثير عن الانخراط في هذه المهنة، داعيا الحكومة الجورجية إلى جعل تلك المهنة أكثر جاذبية بالنسبة للشباب ولعل مسألة تحسين الرواتب هي أقصر الطرق لتحقيق ذلك.

ما هو رأيك في ميناء أناكليا في المياه العميقة؟ هل هو مشروع مهم لجورجيا ولماذا؟

جورجيا بحاجة ماسة إلى مشروع ميناء أناكليا لأغراض الشحن البحري والنقل والتجارة، خاصة أن موقعها الجغرافي مناسب جدا لجعلها مركزا عالميا للنقل والتجارة، إذ لا تقتصر أهميته على الاقتصاد الجورجي فقط بل تتجاوزه إلى دول إقليمية مثل كازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان.

هل هناك احتمال أن ينضم بنك التنمية الآسيوي إلى تنفيذ المشروع؟

البنك يدعم تنفيذ مشروع ميناء أناكليا الضخم، وربما ينضم البنك إلى تنفيذ المشروع، إلا أن مثل تلك المشاريع الكبيرة بحاجة إلى دراسة مستفيضة، وفي مشاريع مشابهة، شارك بنك التنمية الآسيوي في بناء خطوط أنابيب في تركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند .

يشار إلى أن ميناء أناكليا على البحر الأسود سيكون أول ميناء حاويات للمياه العميقة في البلاد، وتصل طاقته الإجمالية إلى 100 مليون طن، ومن المتوقع أن يستكمل بناء المرحلة الأولى منه خلال عام 2021.

تابع: بنك التنمية الاسيوي: استعادة اقتصاد جورجيا للنمو بنسبة 4.5٪ في 2021

المصدر : هلا جورجيا – بيزنس ويك

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى