14 Apr 2021, 5:21 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

138,027,700 إصابة
2,972,104 وفاة
111,059,886 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
سياحة وطيران

جورجيا تنضم إلى مبادرة “السماء الآمنة Safe Sky” لضمان سلامة الرحلات في مناطق النزاعات المسلحة

في اجتماع افتراضي لمنظمة الطيران الدولية ICAO، صدر البيان المشترك “بيان الأجواء الأكثر أمانا”، ضمن مبادرة السماء الآمنة Safe Sky بهدف تزويد شركات الطيران بمعلومات لتقييم المخاطر في مناطق النزاع المسلح.


وفقًا لوكالة الطيران المدني الجورجية، كان الغرض من الاجتماع الافتراضي هو إجراء حوار واسع النطاق مع المنظمات الدولية والدول الشريكة حول الحد من التهديدات والمخاطر على الرحلات الجوية المدنية في مناطق النزاع والتخطيط لتدابير مستقبلية مشتركة. وحضر الاجتماع وزير النقل الكندي مارك غارنو ورئيس مجلس إدارة منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) سلفاتوري شاكيتانو.

“في إطار المنتدى ، دعمت الدول والمنظمات الدولية المدعوة مبادرة” السماء الآمنة “الكندية. نيابة عن جورجيا ، انضم ليفان كارانادزي ، مدير وكالة الطيران المدني ، إلى البيان المشترك (بيان الأجواء الأكثر أمانًا). ووفقًا للوثيقة ، يتفق الطرفان على تعميق التعاون في المجالات التالية: تحسين آلية تبادل المعلومات وأفضل الممارسات ورسائل التحذير بشأن الرحلات الجوية المدنية في مناطق النزاع ، وتطوير المتطلبات الوطنية لشركات النقل الجوي وتزويدها بتقييم المخاطر. تعزيز التنسيق بين المؤسسات الخدمية والهيئات المسؤولة عن الدفاع الوطني ، إلخ.

مبادرة السماء الآمنة.. ومخاطر النزاعات العسكرية

كما لاحظ رئيس مجلس الإيكاو ، أنه تم القيام بعمل كبير لتحسين معايير الإيكاو والممارسات الموصي بها، وتعديل ملاحق اتفاقية شيكاغو، وإصدار عدد من التعاميم والنشرات، ووضع دليل جديد للإيكاو بشأن تقييم المخاطر لعمليات الطائرات المدنية خلال أو بالقرب من الصراع المسلح)، والتي تنص على تقييم مخاطر تشغيل الطائرات المدنية في مناطق الصراع. وقالت وكالة الطيران المدني في بيان لها: ” أن (سالفاتور شاكيتانو) صرح بإن العمل مع الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي قد تُكثف وأن مشاركتهم ستكون مهمة فيما يتعلق بمزيد من إجراءات التخفيف من التهديدات”.

مبادرة “السماء الآمنة”، أطلقها رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، في وقت سابق من هذا العام. تهدف المبادرة إلى تعزيز الشراكة الدولية أثناء الأعمال العدائية لضمان سلامة الرحلات الجوية المدنية في مناطق الصراع وتقليل المخاطر.

ويُذكر أن جورجيا مصنفة عالميا في 2019 و 2020 على مؤشر السلامة الجوية العالمي. 

المصدر: هلا جورجيا - وكالة الطيران المدني

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى