فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
السياحة في جورجيا [ دليل المسافر العربي ]

10 اماكن سياحية في جورجيا.. كنوز خفية لم تطأها أقدام المسافرون العرب بعد

يعشق العرب جورجيا، ذلك البلد الرائع الذي يجمع بين عراقة الماضي إلى الطبيعة الساحرة التي رسمتها الجبال القوقازية والأنهار المتدفقة والبحيرات، تختبئ في جورجيا كنوز خفية لم تطأها أقدام المسافرون العرب بعد. نتعرف فيها على اماكن سياحية في جورجيا لم يعتاد العرب زيارتها بعد.

هذه الدرر المكنونة عبارة عن مناطق متفرقة في جورجيا عاش فيها الإنسان قبل آلاف السنين، وتشترك جميعها بمواقعها النائية عن العالم، وبطبيعة عذراء لم تلمسها أيدي البشر، وتحتفظ بسحر بري لا يضاهيه سحر آخر.

10 اماكن سياحية في جورجيا لا يعرفها العرب

فبعيدا عن مدن باتومي وتبليسي وكوتايسي التي اعتاد المسافرون العرب على زيارتها، جمعنا لكم 10 مواقع من بين أجمل اماكن سياحية برية في جورجيا لا بعرفها كثير من المسافرين العرب.

1- موتسو  Mutso .. أصعب مشروع ترميم على حدود الشيشان

مجمع حصون قرية موتسو باقليم متسخيتا على ارتفاع 1880 متر
مجمع حصون قرية موتسو باقليم متسخيتا على ارتفاع 1880 متر

قرية جبلية محصنة وواحدة من أجمل الأماكن في جورجيا، تقع على ارتفاع 1880 متر فوق مستوى سطح البحر بين الجبال الشاهقة وعلى الضفة اليمنى لنهر أنداكيسكالي، بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية مع الشيشان، ونظرا لموقعها المحصن طبيعيا مثلت موتسو خلال القرون الوسطى حصنا منيعا أمام الأعداء يضم قلاعا وأبراجا وجدران دفاعية.

في القرن العشرين، أصبحت موتسو الواقعة في خفسوريتي، قرية خالية من السكان بسبب الظروف المناخية القاسية ونقص الأراضي الصالحة للزراعة وضعف البنية التحتية ونقص المياه.، وبالتالي كان الحفاظ على معالم المدينة أمرا شبه مستحيل لاسيما وأن الحصون تعرضت للانهيار.

ومنذ عدة أعوام، تقوم وزارة التعليم والعلوم والثقافة والرياضة في جورجيا والوكالة الوطنية للحفاظ على التراث الثقافي بتنفيذ مشروع ترميم في واحد من أصعب المعالم الأثرية في تاريخ جورجيا، بتكلفة بلغت 3.7 مليون لاري جورجي، وتم الانتهاء من المرحلة الرابعة من إعادة التأهيل في عام 2018 حيث تم ترميم القلعة وأبراج المناطق الوسطى والسفلى.

والعام الماضي، حصدت جورجيا جائزة التراث الأوروبي (Europa Nostra) عن مشروع إعادة تأهيل المجمع المعماري في قرية موتسو؛ لدورها في الحفاظ على التراث الثقافي، وزيادة الوعي لدى المجتمع المحلي بتاريخ تراثهم غير المادي، وسط ما تواجهه أوروبا من تحديات تتمثل في عزوف السكان عن العيش المناطق الجبلية وتناقص أعدادهم فيها.

بالفيديو: جورجيا تفوز بجائزة التراث الأوروبي (Europe Nostra) بمشروع ترميم “موتسو – Mutso”


2- أوشغولي Ushguli.. أعلى قرية في أوروبا

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - أوشغولي أعلى قرية مأهولة في أوروبا
10-اماكن-سياحية-في-جورجيا-كنوز-خفية-على-العرب-أوشغولي

أعلى منطقة سكنها الإنسان في أوروبا، تقع ارتفاع 6900 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتتميز بطبيعتها البرية التي تعكس صورة القوقاز، وتكسوها الثلوج على مدار 8 أشهر بالسنة، وذلك تسبب في عزلة سكانها الذين حافظوا على نمط حياتهم ولغتهم وطقوسهم الروحية.

تضم أوشغولي العشرات من أبراج المراقبة المدرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، والتي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من 1000 عام وسط بيئة قاسية جدا، وكونها بعيدة عن بقية العالم لا تزال القرية تحتفظ بسحر العالم القديم.

سفير النمسا: سفانيتي التوأم الأكبر والأعلى لـ جبال الألب النمساوية

3- فاردزيا Vardzia.. مدينة الكهوف الحجرية

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - فاردزي المدينة الحجرية
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – فاردزي المدينة الحجرية

تسمى مدينة الكهوف وهي مدينة رائعة تقع جنوب غرب جورجيا اختارتها شبكة “سي إن إن” كواحدة من أجمل اماكن سياحية في جورجيا ، حفرها سكانها القدماء في جبل إروشيتي عام 1185، وكانت بيوتهم ومتاجرهم ومكتباتهم وحتى شبكة المياه في الصخور.

يقول علماء الآثار إن بناء المدينة استغرق  48 سنة، وصمم ليستقبل نحو 50 ألف شخص لأهداف الدفاع، لكنه تحول فيما بعد إلى دير ملكي لوظائف تعليمية ويوجد ما مجموعه 6000 غرفة موزعة على 30 مستوى.

في عام 1283، أي بعد مرور قرن على بنائها، دمر زلزال قوي القسم الأعظم من المدينة، وتم التخلي عن الكهوف التي بناها جورج الثالث في العصر الذهبي في عام 1578، وما نشهده اليوم لا يشكل أكثر من ثلث الحجم الأصلي.

قلعة الرباط في جورجيا.. لؤلؤة تاريخية تحتضن مسجد وكنيسة منذ العهد العثماني

4- دير جيلاتي – Gelati Monastery.. كنز أغماشنبيلي

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - دير جيلاتي كوتايسي
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – دير جيلاتي كوتايسي

دير تاريخي أسسه الملك دافيد أغماشنبيلي “دافيد الرابع” عام 1106، قرب مدينة كوتايسي، ويضم كنيسة العذراء وكنائس القديس جورج والقديس نيكولاس، ولفترة طويلة ظل الدير أحد المراكز الثقافية والفكرية الرئيسية في جورجيا.

عام 1994، أعلنت منظمة اليونسكو دير جيلاتي كأحد مواقع التراث العالمي، وفي عام 2008 أدرج صندوق الآثار العالمي الموقع في قائمة “مراقبة المعالم العالمية للمواقع الـ100 الأكثر تهديداً بالاندثار” للفت الانتباه إلى التدهور الناجم عن الإهمال لفترات طويلة.

جورجيا تحتفل بذكرى دافيد أغماشنبيلي ملك جورجيا وأعظم قادة العالم

5- كاتدرائية جرجيتي Gergeti Trinity.. تاج كازبيجي

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - دير جرجيتي وقمم كازبيجي
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – دير جرجيتي وقمم كازبيجي

يتربع معبد الثالوث المقدس على جبل كازبيجي ثالث أعلى قمة جبلية في جورجيا، يعود بناؤه إلى القرن الرابع عشر بمنطقة خيفي شمال شرقي جورجيا. موقعه المعزول على سفح شديد الانحدار يجعل من الدير تحفة أثرية بعيدة المنال، إذ لا يمكن وصوله إلا بعد السير بطريق وعر وشاق مدة ساعة ونصف. يتوسط الدير قمم جبال كازبيجي ومن هناك لا يوجد صورا تلتقطها لجبل كازبيجي الشهير سوى من هناك.

جبل كازبيجي يرتفع 7 أمتار كاملة .. ماذا حدث !!

6- ميستيا و أوشبا Mestia & ushba

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - ميستيا وقمة جبل أوشبا
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – ميستيا وقمة جبل أوشبا

ميستيا كنز خفي في حد ذاتها وأحد أجمل اماكن سياحية في جورجيا بمعزل عن العالم، فعليا تقع ميستيا فوق السحاب، والطريق إليها من زوغديد عبر نهر إنجوري شاقاً ويستغرق وحده قرابة الست ساعات، لذا بعض السائحين من كبار السن يفضلون الذهاب بالطائرات الصغيرة. ومن ميستيا يمكنك الذهاب لقرى جبل أوشبا أعلى قمم جبلية في جورجيا بإقليم سفانيتي. في أوشبا أنت بمعزل عن العالم بأكلمة في واحدة من أكثر بيئات الهواء نقيا في العالم، يكفيك هناك فقط .. أنت تتنفس.

اكتشاف أثري جورجي جديد يعود إلى 50 قرنًا مضت قرب الرباط

7- جبل جومي –  Gomismta.. شاي فوق السحاب

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - جومسميتا كنز فوق السحاب
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – جومسميتا كنز فوق السحاب

منطقة ريفية صغيرة تقع في إقليم جوريا المشهور بمزارع الشاي، وتعد القرية من أجمل الأماكن في جورجيا، ويمكن الاستمتاع بمشهد أكواخ الرعاة على السفوح الجبلية وسط المروج الخضراء، أو الحديث مع السكان البسطاء وتناول خاشابوري بصحبتهم.

طريق الشاي من البحر إلى الجبل .. وجهة سياحية جديدة تفتتح بغرب جورجيا

8- ممر جومبوري-  Gombori Pass

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - ممر جومبوري
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – ممر جومبوري

في الطريق إلى مدن إقليم كاخيتي الشمالية مثل تيلافي العاصمة، ومنتجعات لوبوتا وكفاريلي الشهيرة، التي يعرفها العرب جيدا، تمر السيارات غصبا عبر ممر جومبوري، وتعد جومبوري واحدة من أجمل قرى جورجيا كونها تقع فوق منحدرات جبل جومبوري، ويشتهر ممر جومبوري بأشجارة ذات الألف لون وزيارة قمة ممر جومبوري صيفا وربيعها تحمل منظراً خلابا لكافة مناطق كاخيتي، حيث تجد فوق القمة مدرجا طبيعيا لقمة الممر حيث تشاهد كافة الجبال المحيطة به من الأعلى.

بالفيديو : مشاهير المدونين العرب في جورجيا، في ممر جومبوري

9- دارتلو – Dartlo.. نجمة توشيتي “أخطر طرق العالم”

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - قرية دارتلو
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – قرية دارتلو

قرية جميلة تقع بمنطقة توشيتي على المنحدرات الشرقية لجبال القوقاز شمال شرقي جورجيا، وتشتهر القرية بمنازلها وأبراجها الحجرية التاريخية، والتي تحيط بها المروج الخضراء المزينة بالأزهار البرية. الطريق إلى دراتلو وتوشيتي واحدا من أخطر الطرق في العالم ، السير عليه فقط مغامرة تحبس الأنفاس.

توشيتي جورجيا … لؤلؤة بين 25 من قائمة التراث العالمي المهدد بالاندثار

10- دافيد جاريجا – David Gareja.. كنز آشوري

10 اماكن سياحية في جورجيا - كنوز خفية - مجموعة دافيد جاريجا
10 اماكن سياحية في جورجيا – كنوز خفية – مجموعة دافيد جاريجا

مجمع من الأديرة داخل كهف كبير أسسه الآشوريين في القرن الـ 6، وفي العصور الوسطى كان المجمع الديني نابضا بالحياة ويقطنه آلاف الرهبان، لكنه ترك بشكل تدريجي وتقلصت أعداد الرهبان فيه، ولا توجد فيه اليوم إلا 3 أديرة نشطة.


ختاما، تتشابه المناطق الـ 10 في كونها معزولة وبعيدة عن الحداثة، ورغم صعوبة الوصول إليها إلا أن الجمال الطبيعي الكامن هناك يستحق عناء الرحلة، فلا تضيع فرصة زيارتها إذا كنت في جورجيا أو عند قدومك إليها، ولا تنس التقاط الصور وسط الطبيعة الخلابة بها.


شاهد | أهم مدن جورجيا للمسافرين العرب:

أما عن أشهر المناطق السياحية في جورجيا للمسافرون العرب تابع التقارير التالية:

المصدر: هلا جورجيا - وكالة المناطق المحمية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى