28 Sep 2021, 12:58 PM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

233,205,019 إصابة
4,772,049 وفاة
209,960,251 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار جورجيا

اليونسكو تمنح مكانة التراث الطبيعي العالمي لأربع مناطق محمية في جورجيا.

4 مناطق محمية في جورجيا.

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مكانة التراث الطبيعي العالمي لأربع مناطق محمية في جورجيا. وبالتحديد، تم منح مكانة التراث الطبيعي العالمي إلى منتزه متيرالا الوطني، وحديقة كولشيتي الوطنية، ومنتزه كينتريشي الوطني ومناطق كوبوليتي المحمية.

صرح “إرنستو أوتون” نائب المدير العام لليونسكو للثقافة:

“إنه لشرف عظيم لي أن أهنئ جورجيا على إدراج أراضيها إلى قائمة التراث الطبيعي العالمي للغابات كولشيس والأراضي الرطبة”. 

غابات كولشيس والأراضي الرطبة هي موائل الأنواع القديمة والفريدة من نوعها التي امتدت منذ ملايين السنين إلى القارة الأوراسية .

غابات كولشيس جورجيا
غابات كولشيس جورجيا

وعبر قائلاً نائب المدير العام :”أود أن أشكر جورجيا على أداء هذا الواجب الهام ، لحماية التراث الطبيعي العالمي”.

 “لقد أثبتت أن الناس في كل مكان على وجه الأرض يحاولون الحفاظ على مدى أجيال على أهم الكنوز والتراث”.

رئيسة جورجيا
رئيسة جورجيا

 من جهة أخرى، صرحت رئيسة جورجيا “سالومي زورابيشفيلي” أن المناطق المحمية هي إضافة جديرة إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 كما أكدت الرئيسة، إن النظام البيئي الفريد لجورجيا هو جزء من ثروة البلاد التي يجب اكتشافها والحفاظ عليها وحمايتها.

رئيس الوزراء الجورجي "إيراكلي غريبشفيلي"
رئيس الوزراء الجورجي “إيراكلي غريبشفيلي”

 صرح رئيس الوزراء الجورجي “إيراكلي غريبشفيلي” قائلاً:

إن منح مكانة التراث الطبيعي العالمي للمناطق المحمية سوف يساعد في زيادة وعي جورجيا، وتطوير السياحة البيئية، ومشاركة الخبرة الإدارية الدولية، وجذب الزوار. 

ووفقًا له ، تم منح 213 موقعًا فقط حول العالم وضع التراث الطبيعي العالمي، بما في ذلك غابة الأمازون ومنتزه جراند كانيون الوطني ومنتزه يلوستون الوطني وجبل إتنا وجبال الألب السويسرية.  

يذكر أن، منذ عام 2019 تعمل وزارة البيئة والزراعة للانضمام إلى أراضي اليونسكو. واليوم تم تضمين 4 مناطق محمية في جورجيا إلى قائمة اليونسكو للتراث الطبيعي العالمي.


معلومات حول المناطق:

يتألف الموقع من سبعة أجزاء ، ضمن ممر بطول 80 كم على طول الساحل الشرقي للبحر الأسود شديد الحرارة ودافئة الرطوبة. أنها توفر سلسلة من النظم البيئي، الأكثر نموذجية على ارتفاعات تتراوح من مستوى سطح البحر إلى أكثر من 2500 متر فوقها. النظم البيئية الرئيسية هي الغابات المطيرة النفضية القديمة والأراضي الرطبة، ومستنقعات الترشيح وأنواع المستنقعات الأخرى في منطقة مستنقع المميزة. تتكون الغابات المطيرة من الأوراق الشديدة الرطوبة من نباتات وحيوانات شديدة التنوع، مع كثافات عالية جدًا من الأنواع المتوطنة والمتوطنة، مع وجود أعداد كبيرة من الأنواع المهددة عالميًا والأنواع الأثرية، والتي نجت من الدورات الجليدية في المرحلة الثالثة. الموقع هو موطن لحوالي 1100 نوع من النباتات الوعائية وغير الوعائية، بما في ذلك 44 نوعًا من النباتات الوعائية المهددة، وما يقرب من 500 نوع من الفقاريات، وعدد كبير من أنواع اللافقاريات.

يحتوي الموقع أيضًا على 19 نوعًا من الحيوانات المهددة بما في ذلك سمك الحفش. إنها محطة توقف رئيسية للعديد من الطيور المهددة عالميًا التي تهاجر عبر عنق الزجاجة في باتومي.

the Batumi bottleneck.
the Batumi bottleneck.

المصدر: unesco.org

مديرة المحتوى : Zahraa Samir Alsuhail

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى