فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
بعيون عربيةأخبار عربية

احتفال اليوم الوطني القطري 2019 في جورجيا بحضور وزير الخارجية

السفارة القطرية في تبليسي تُحيي فعاليات اليوم الوطني القطري بفندق ماريوت بالعاصمة، بحضور وزير الخارجية ولفيف من رجال الدولة في ضيافة سعادة السفير / مبارك بن ناصر آل خليفة سفير قطر لدى جورجيا .

اليوم الوطني القطري 141

شعار اليوم الوطني القطري 2019 - المعالي كايدة
شعار اليوم الوطني القطري 2019 – المعالي كايدة

يشار إلى أن اليوم الوطني القطري يعود إلى ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، في 18 ديسمبر من عام 1878، والذي أرسى قواعد دولة قطر الحديثة.

وحمل اليوم الوطني القطري لهذا العام 2019 شعار “المعالي كايده”، مرفقاً ببيت شعري “حوى المجد والآداب في عشر سنّه ونال المعالي كلها والمراجل”.

“إن الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر يمثل حالة من التكاتف بين الشعب والقيادة الرشيدة، كما وأنه يمثل رسائل حب وتقدير واحترام لكافة الأشقاء والأصدقاء في مختلف بقاع العالم التي تربطها بدولة قطر علاقات ودية أساسها التعايش والسلام والصداقة” – مبارك بن ناصر آل خليفة.

اليوم الوطني القطري 2019 في تبليسي

بهذه المناسبة ، أقام سعادة سفير قطر لدى جورجيا ، مبارك بن ناصر آل خليفة ، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني القطري والذي يصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام. كان ضيف شرفه وزير الخارجية الجورجي دافيد زالكالياني ، بينما ضمت قائمة المدعوين لفيف من رجال الدولة والمسؤولين الجورجيين ومنوبي الوزارات والسفراء والقناصل ، وكذلك كلا من مفتيي جورجيا الشيخ ياسين علييف والشيخ بيجلار كماشيدزه.

بدأ الحفل بعزف السلامين الوطنيين لدولة قطر ودولة جورجيا ، تبعه كلمتي السيد/ مبارك بن ناصر آل خليفة ، سفير دولة قطر لدى جورجيا ، والسيد/ دافيد زالكالياني وزير الخارجية الجورجي.

ثم تقاسم الوزير الجورجي والسفير القطري بمشاركة مفتي جورجيا اقتطاع كعكة الاحتفال ، متبوعة بدعوة الحضور لتذوق الأطعمة والتمور القطرية التقليدية.

السفير مبارك بن ناصر ووزير خارجية جورجيا ومفتي جورجيا - وكعكة الاحتفال
السفير مبارك بن ناصر ووزير خارجية جورجيا ومفتي جورجيا – وكعكة الاحتفال

بينما حرص رعايا دولة قطر والمواطنين وأطفالهم على الحضور بالزي الوطني القطري التقليدي ، على خلفية من الموسيقى الوطنية والتراثية القطرية طوال الحفل ، في الوقت الذي نشرت فيه سفارة قطر في تبليسي مقطع فيديو باللغتين العربية والجورجية لتهنئة الشعب القطري في ذكرى اليوم الوطني القطري.

السفير القطري ورجال سفارة قطر في تبليسي مع وزير الخارجية الجورجي
السفير القطري ورجال سفارة قطر في تبليسي مع وزير الخارجية الجورجي

دولة قطر .. ورؤية 2030

رحب سعادة السفير/ مبارك بن ناصر آل خليفة بالحضور وخص بالشكر السيد/ دافيد زالكالياني وزير الخارجية الذي حضر الحفل كضيف شرف ونيابة عن رئيس الدولة الجورجية، بينما ألقي مبارك الضوء في كلمته على قوة العلاقات القطرية الجورجية، وكذلك ركز الحديث عن إنجازات دولة قطر خلال العام الحالي 2019 ، وكانت تلك مقتطفات من كلمته:

اليوم الوطني القطري .. ذكرى المؤسس

تحتفل دولة قطر بالذكرى الـ (141) لتأسيسها، حين قام الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ” رحمه الله ” بوضع الأسس الأولى لتأسيس الدولة، وقد تواصل العطاء والبناء لحين وصول الأمير الوالد سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي وضع أسس النهضة والحداثة والتقدم الذي تتخذه دولة قطر الآن نهجاً لها، وهو نفس النهج الذي ينتهجه اليوم أمير البلاد المفدى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ” حفظه الله “.

نمو اقتصادي وثبات ائتماني

نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو (15%) خلال عام 2018م، والناتج المحلي الهيدروكربوني بنحو (9%)، كما وأن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030م.

حافظت دولة قطر على تصنيفها الائتماني القوي من قبل وكالات التصنيف العالمية، وكما أوفت بالتزاماتها في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وأصدرت قانون بهذا الخصوص عام 2019 م.

كما شهد العام الماضي وهذا العام تطوراً في قطاع الطاقة سيعزز من متانة الاقتصاد القطري، ومن مكانة قطر في سوق الغاز العالمي، وهي تسير في الطريق الصحيح لتحقيق قفزة نوعية وكمية في إنتاج الغاز المسال وتصديره.

احتفال اليوم الوطني القطري 2019 في جورجيا بحضور وزير الخارجية 1

أكبر شركاء الأمم المتحدة

تمكنت دولة قطر من خلال موقفها الصحيح وسلوكها المسؤول من تعزيز مكانتها، ورسخت دورها كشريك فاعل على الساحتين الإقليمية والدولية.

وساهمت في كافة الجهود الدولية والإقليمية التي تهدف إلى تحقيق التعايش السلمي، وحماية البيئة، ومحاربة الفقر، وفي كافة الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب ومسبباته.

وقد قامت مؤخراً بتقديم مبلغ (500) مليون دولار كدعم للموارد الأساسية للأمم المتحدة، بحيث أصبحت دولة قطر ضمن قائمة أكبر الشركاء الداعمين للأمم المتحدة في مختلف المجالات.

جهود أممية لمكافحة الإرهاب

وقعت دولة قطر على اتفاقية الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وقدمت مبلغ (75) مليون دولار من أجل تعزيز قدرة المكتب.

كما دعا سمو أمير البلاد المفدى خلال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في نيويورك في سبتمبر الماضي إلى تفعيل الآليات التي أقرها المجتمع الدولي في مجال الأمن الجماعي وردع منتهكي القانون الدولي، وضمان احترام سيادة وأمن الدول، والعمل على منع وقوع النزاعات المسلحة من خلال حل الخلافات سلمياً.

كون أن قطر تدرك أن مركب الإرهاب والتطرف العنيف أصبح خطراً داهماً يهدد العالم بأسره، لأن القضاء على الإرهاب يتطلب اعتماد نهج شمولي يتضمن معالجة جذوره السياسية والاقتصادية والاجتماعية، جنباً إلى جنب مع العمل الأمني والعسكري.

Yorktowers

تطور العلاقات الجورجية القطرية

أن العلاقات القطرية – الجورجية تشهد تطوراً مستمراً، ويأتي ذلك من رغبة كلا الدولتين في تعزيز علاقتهما بمختلف المجالات، وقد لمسنا ذلك من خلال زيادة عدد الزيارات رفيعة المستوى لمسؤولي الدولتين، وكذلك عقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية دولة قطر وجورجيا بالعاصمة تبليسي في شهر نوفمبر الماضي، وأن العمل جاري لإبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون التي تخدم مصالح شعبينا.

كلمة مبارك بن ناصر آل خليفة في حفل اليوم الوطني القطري 2019 في تبليسي


شراكة وثيقة .. ومستقبل علاقة أكثر تماسكا

بينما هنأ وزير خارجية جورجيا ديفيد زالكالياني، الشعب القطري بمناسبة اليوم الوطني لقطر  وأعرب عن تمنياته لقطر بدوام السلام والنجاح والازدهار.

وقال زالكالياني، في كلمة ألقاها خلال احتفال بمناسبة اليوم الوطني القطري في تبليسي، إن جورجيا وقطر ترتبطان بعلاقات متميزة، لافتا إلى التعاون الثنائي بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي.

وركز الوزير  الجورجي في خطابه على التعاون الفعال بين البلدين فيما يتعلق بمجال السياحة، معربًا عن أمله في أن تصبح الشراكة الوثيقة أكثر تماسكًا في المستقبل.

كما أشار إلى أن قطر هي أول دولة خليجية افتتحت سفارتها في جورجيا، في حين تم افتتاح سفارة جورجيا في قطر عام 2012.

كلمة وزير خارجية جورجيا دافيد زالكالياني في حفل يوم قطر الوطني في جورجيا


للمزيد حول العلاقات بين جورجيا وقطر تابع التقرير الشامل التالي :

العلاقات الثنائية بين جورجيا وقطر .. التاريخ والواقع والمستقبل

كيف تبدو العلاقات بين جورجيا و قطر ؟ رئيسة جورجيا تجيب

المصدر : هلا جورجيا - وزارة الخارجية الجورجية - سفارة قطر في تبليسي

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: