فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

استئناف المحادثات بين الحزب الحاكم والمعارضة حول النظام الانتخابي

وصلت محادثات الجولة الثالثة بين حزب الحلم الجورجي الحاكم وأحزاب المعارضة حول النظام الانتخابي في جورجيا، إلى طريق مسدود، فيما سيتم استئناف جولة حوار جديدة بين الطرفين يوم الجمعة القادمة.

النظام الانتخابي النسبي ..محل الجدل

ركزت محادثات الجولة الثالثة على نظام الدوائر الانتخابية المتعددة الذي تقترحه المعارضة كخيار، فيما يؤكد الحزب الحاكم أن هذا النظام لا يصلح تطبيقه، وطالب ممثلي المعارضة بتقديم مبادرات جديدة.

تصريحات البرلمان حول محادثات النظام الانتخابي

صرح رئيس البرلمان أرتشيل تالكفادزه، إن الاجتماع ناقش اقتراح نظام الدوائر الانتخابية المتعددة، وقال “للأسف هذا النظام لا يخدم مجتمعنا، وقمنا بتقديم حججنا بهذا الشأن، وسنواصل الحوار مع قوى المعارضة لمناقشة كل الخيارات”.

آراء المعارضة .. وصلنا طريق مسدود مرة أخرى

– وفي تصريحات صحفية، قال زعيم حركة البناء ديفيد أوسباشفيلي، إن الحزب الحاكم لأول مرة يعترف -خلال الاجتماع- بأن إجراء الانتخابات في ظل النظام الحالي لن يكون مناسبا.

– وشدد على حاجة البلاد الملحة إلى التغيير، وأنهم سيواصلون طريقهم حتى تحقيق مطالبهم، رغم عدم اتفاق الحزب الحاكم مع أي من النماذج التي اقترحتها المعارضة.

– في حين حذّر من عواقب وخيمة ومشاكل جمة ستكلف البلاد ثمنا غاليا، في حال تمّ إجراء الانتخابات على أساس النظام الحالي.

ماذا تريد المعارضة بعد فشل تعديل الدستور .. وما خطتها للتصعيد ؟

———————————————————————————————

بدوره أكد جيجا بوكيريا، العضو في “جورجيا الأوروبية”، مواصلة الاحتجاج حتى تتخذ السلطات خطوات للانتقال من النظام الانتخابي المختلط إلى نظام انتخابي نسبي كامل.

وأشار إلى أن الحوار بين الحزب الحاكم والمعارضة هو طريق الوصول إلى النظام الانتخابي المناسب، وإلى ذلك الحين ستواصل المعارضة ضغطها الشعبي والسياسي على السلطات.

البرلمان الجورجي يرفض التعديلات الدستورية .. والمعارضة في الشارع

———————————————————————————————

من جانبه جدد ممثل تحالف الوطنيين، جيورجي لوميا، مطالبهم بالانتقال إلى نظام نسبي كامل حيث لا يوجد بديل عن ذلك، وأن هذا مطلب المعارضة منذ البداية.

جولة المحادثات الثانية بين الحزب الحاكم والمعارضة في جورجيا حول النظام الانتخابي

ترحيب دولي بالحوار حول النظام الانتخابي

رغم وصول الحوار حتى اللحظة إلى طريق مسدود وعدم توصل الأطراف إلى اتفاق حول النظام الانتخابي، إلا أن الجهات الدولية التي شاركت في الاجتماع رحبت بالحوار البناء بين الحزب الحاكم والمعارضة.

– وقالت القائم بأعمال السفيرة الأمريكية لدى جورجيا، إليزابيث رود، في تصريحات للصحفيين، إن الباب لا يزال مفتوحا أمام الأطراف لإجراء مزيد من المشاورات حتى التوصل إلى حل.

وتابعت “اتفقنا جميعًا على أنه سيكون من الجيد أن يتغير النظام الانتخابي في جورجيا كخطوة نحو الديمقراطية، وتحدثنا عن فكرة الانتقال من نظام الأغلبية إلى نموذج الدوائر الانتخابية متعددة الأغلبية”.

– واعتبر سفير الاتحاد الأوروبي في جورجيا، كارل هارتزل، أن الحوار يوفر أفضل فرصة لإنشاء منصة لتخفيف التوترات والاستقطاب. وأعرب عن سعادته برؤية نهج مسؤول من الجانبين في ظل الالتزام بالمضي قدما نحو الأفضل.


يشار إلى أن حزب الحلم الجورجي الحاكم والمعارضة عقدت أول اجتماع بينهما حول النظام الانتخابي في 30 نوفمبر الماضي، فيما جرت محادثات الجولة الثانية يوم 8 ديسمبر الجاري، ثم الثالثة في يوم الـ 15 من الشهر الجاري، ومن المقرر أن تجري محادثات الجولة الرابعة يوم الجمعة المقبلة.

شاهد بالفيديو : متابعة هلا جورجيا للجدل حول النظام الانتخابي في جورجيا | حديث الشارع

بينما تواصل المعارضة ضغطها على الحزب الحاكم منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي، بعد رفض البرلمان مبادرة التعديلات الدستورية التي أعدتها الأغلبية البرلمانية بشأن التحول إلى النظام النسبي للانتخابات البرلمانية 2020.

المصادر : هلا جورجيا - تصريحات - وكالات أنباء جورجية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى