28 Sep 2021, 12:23 PM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

233,191,017 إصابة
4,771,772 وفاة
209,937,810 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
اقتصاد وأعمالتقارير وإحصائيات

المكسرات في جورجيا 2021

ما سبب أرتفاع أسعار المكسرات في جورجيا

ما سبب أرتفاع أسعار المكسرات في جورجيا؟

في الوقت الحاضر ، يعتبر المنتجون الرئيسيون للجوز هم تركيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وجورجيا وأذربيجان ودول أخرى.

 وفقًا لشرح الخبراء في هذا المجال، تعتبر جورجيا واحدة من أكبر الموردين للمكسرات في السوق الدولي بعد تركيا.

وبحسب البيانات الرسمية للجيوستات، زادت إيرادات جورجيا من صادرات البندق حيث أرتفعت بنسبة 88.5٪ في الأشهر الستة الأولى من هذا العام .

جنت جورجيا 35.6 مليون دولار من صادرات البندق. في الفترة من يناير إلى يونيو 2021، تم بيع رقم قياسي بلغ 6276.4 طنًا من البندق من جورجيا إلى السوق العالمية، وهو ما يزيد بنسبة 114.3٪ عن حجم البندق المُصدَّر العام الماضي ، و 103.9٪ أكثر من الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

قال “زوراب خوتشولافا” المدير التنفيذي لجمعية اللوز والجوز، “سيكون عام 2021 هو العام الأول الذي يتم فيه إنتاج عدد كبير من اللوز في البلاد” .

وفقًا للحسابات، ستتلقى جورجيا هذا العام حوالي 1500 طن من اللوز ، سيكون معظمها من قبل السوق المحلي.

واعتبارًا من العام المقبل، إذا كانت الصناعة المحلية جاهزة لمواجهة الموسم، فسيبدأ بالتأكيد تصدير اللوز الجورجي.

فيما يلي توقعات الجمعية لمقدار اللوز المتوقع في السنوات القادمة.

لوز
فيما يلي توقعات الجمعية لمقدار اللوز المتوقع في السنوات القادمة.

يعتمد هذا الحساب فقط على البيانات من الحدائق المزروعة قبل عام 2020. قال زوراب خوخولافا: “إذا أخذنا في الاعتبار أن المزيد والمزيد من الحدائق تزرع كل عام ، فسوف نحصل على كمية أكبر بكثير من اللوز في غضون 5-6 سنوات”.


اما البندق، بشكل ملحوظ ، ذكر إن هذه السنه ذهب نصف البندق المصدر إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة ، وبلغت قيمة المنتجات المباعة في هذا الاتجاه 3301.8 طنًا إلى 20.5 مليون دولار.

وجاءت قائمة أفضل 10 أسواق للتصدير على النحو التالي:

1-ألمانيا – 7.8 مليون دولار ، 1288.5 طن ؛

2 – إيطاليا – 4.3 مليون دولار ، 700.9 طن ؛

3 – روسيا: 3 ملايين دولار ، 558.9 طن.

4 – أرمينيا: 2.3 مليون دولار ، 498.7 طن.

5- بيلاروسيا: 2.2 مليون دولار ، 388.1 طن.

6- السعودية: 2.2 مليون دولار ، 323 طناً.

7 – ليتوانيا 2 مليون دولار 304 طن.

8 – إسبانيا – 1.7 مليون دولار ، 272 طنا ؛

9- جمهورية التشيك 1.5 مليون دولار 246.5 طن.

10- فرنسا: 1.4 مليون دولار 213 طن.

لتعزيز إنتاج المكسرات في البلاد ، أطلقت وزارة الزراعة في جورجيا برنامجًا مخصصًا لتطوير قطاع المكسرات،

يهدف إلى زيادة إنتاج المكسرات في جورجيا مع خفض سعر تكلفة المكسرات في الوقت نفسه وزيادة إمكانيات التصدير.

_________________

من المعروف أن  المكسرات الجورجية تغزو السوق الأوروبي وأصبحت منتج التصدير الزراعي الرئيسي في البلاد. لكن يذكر من قبل المزارعين إن السبب الرئيسي للاختلافات بين أسعار المكسرات الجورجية هو متوسط ​​إنتاجها، 

غالبًا ما يعتبر المزارعون أن أسعار المكسرات تحددها حكومة البلد. ومع ذلك ، هذا بالتأكيد ليس صحيحا. فأسعار المكسرات تعتمد على زراعتها. أضف إلى ذلك، تكاليف المعالجة والتعبئة والنقل ويعتمد على التسعيرة التي يطلقها البلد الأول في الأنتاج مثلا، يذكر إن أسعار الجوز في السوق العالمية تحددها تركيا باعتبارها أكبر مورد منفرد.  

هناك عدة عشرات من أنواع المكسرات الأصلية المنتشرة في جورجيا. الجوز الجورجي الأصلي نقي بيئيًا ومقاوم للأمراض مما يجعله قادرًا على المنافسة في الأسواق الأوروبية والدولية. هناك عدة عشرات من أنواع المكسرات الأصلية المنتشرة في جورجيا. 

في الوقت الحاضر ، المنتجون الرئيسيون للجوز هم تركيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وجورجيا وأذربيجان ودول أخرى. تعد زراعة الجوز أمرًا تقليديًا بالنسبة للشعب الجورجي ويتجلى ذلك في العدد الكبير للأنواع المحلية المتوطنة. لقرون ، تم الحصول على أنواع محسنة من الجوز باستخدام طرق الانتقاء الشعبية. تطور إنتاج الجوز الجورجي المتكيف مع المناخ المحلي كثيرًا خلال العقد الماضي. إن زيادة المناطق المزروعة بالمكسرات هي في الغالب نتيجة للطلب المتزايد على المواد الخام عالية الجودة في الأسواق 

تتزايد تكلفة المكسرات في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع الطلب. في السنوات الأخيرة، كان متوسط ​​سعر  100غرام من المكسرات المقشرة أربعة لاري بينما ارتفع هذا السعر  نتيجة لاتجاهات السوق الدولية


المصدر: البيانات الرسمية للجيوستات، البحث في أسعار الأسواق، تصريحات تم نشرها على مواقع أخباريه للمزارعين.

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى