سياسة إقليمية

المظاهرات في روسيا .. بوتين يعتقل 1074 ماذا يحدث ؟

هل مازال بوتين يعتقد أن مظاهرات جورجيا ضده كانت أكثر إيلامًا ؟

المظاهرات في روسيا التي إندلعت السبت الماضي في شوارع موسكو على خلفية شطب أكثر من 50 مرشح معارض من جداول الإنتخابات البلدية وقابلتها الشرطة الروسية بمزيد من الاعتقالات بالجملة بين صفوف المتظاهرين (بلغت 1074 حتي الآن) خلاف مداهمات بالجملة لمنازل منظمي التظاهرات.

ماذا يحدث في موسكو ؟ ، وما رد فعل المعارضة .. وخطواتها التصعيدية ؟

وكيف علق بوتين على كل ذلك .. بينما كان يمارس رياضة الغوص !

مشاهير روس يشجبون ما يفعله بوتين

تابعوا التقرير التالي من هلا جورجيا .. لنرصد الحقيقة الكاملة.

المظاهرات في روسيا .. ومنع المرشحين من التسجيل

قبل أسبوعين ، احتج أكثر من عشرين ألف متظاهر وسط العاصمة الروسية بدعوة من المعارضة، للمطالبة بانتخابات محلية “حرة وعادلة” بعدما ألغت السلطات ترشح 57 شخصا لانتخابات برلمان العاصمة الروسية، التي من المقرر إجراءها في الـ 8 من سبتمبر القادم.

بدأت الاحتجاجات بدعوة من قوى المعارضة حيث ظهر أليكسي نافالني (المعارض الأول للرئيس بوتين ) في مقطع فيديو في الـ20 من يوليو المنقضي يحث الجماهير على التظاهر “تم حجبه على يوتيوب لاحقًا”.

لاقت الدعوة إلى المظاهرات في روسيا والتجمع حول مبنى البلدية في موسكو دعمًا شعبيًا وصل لعشرين ألف متظاهر ، وشهدت الاحتجاجات اعتقالات بالعشرات ، خلاف مداهمات لمكاتب أحزاب المعارضة.

وصل الأمر لإعتقال أليكسي نافالني نفسه وحُكم عليه بالسجن 30 يومًا للدعوة إلى المظاهرات في موسكو الغير مرخصة ( حسب قول مدير الشرطة الروسية).

السبت الدامي .. أكبر حملة اعتقالات أمنية في تاريخ روسيا

yorktowers
تقرير مصور لقناة فرانس24 بالعربية عن المظاهرات في روسيا

خرجت الجموع الغاضبة من مؤيدي المعارضة والمستقلين ومنظمات المجتمع المدني للتظاهر مجددًا السبت الماضي الـ 27 من يوليو ، ربما العدد كان أقل بكثير (خوفًا أو رهبةً من الإعتقال) حيث شارك فقط 3500 متظاهر.

قالت وزارة الداخلية إن الأشخاص الذين شاركوا في احتجاجات المعارضة كانوا متحفزين والشرطة قامت بما ينبغي لحفظ الأمن العام.

بينما صرح عمدة موسكو إن السلطات الروسية تعاملت مع المتظاهرين بشكل قانوني، خصوصا أن المظاهرة غير مرخصة وتتعارض مع قانون المظاهرات في روسيا.

لم تستمر المظاهرات في موسكو كثيرًا حتي تم التعدي عليها من قبل الشرطة بالهراوات والعصي الكهربائية واعتقلت أكثر من 1000 شخص ، أفادت الداخلية أن المعتقلين 1074 ، بينما تقول منظمات المجتمع المدني أن العدد الحقيقي 1127.

المظاهرات في موسكو - المصدر: رويترز
المظاهرات في موسكو – المصدر: رويترز

الشرطة الروسية تنفي معرفها بالمعتقلين الـ 53 التي تتحدث عنها المعارضة ، “ربما خضعوا للاختفاء القسري” على حد قول المعارضة.

وأشارت وزارة الداخلية الروسية في بيانها إلى أن “معظم المحتجزين ليسوا من سكان موسكو، ويجري التحقيق معهم في أقسام الشرطة”، على حد قولها.

بينما انتقدت منظمة العفو الدولية التي تتخوف من “حملة قمع كثيف مقبلة“، ومما وصفتها بأنها “محاولة مفتوحة وبدون عوائق من جانب السلطات الروسية لترهيب المعارضة“.

رد فعل الرئيس بوتين .. خليهم يتسلوا

المظاهرات في روسيا - بوتين يمارس الغطس
المظاهرات في روسيا – بوتين يمارس الغطس

رد فعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المظاهرات في روسيا كان صادمًا وغير متوقع ، يذكرنا برد فعل الرئيس المخلوع المصري حسني مبارك (ردًا على المظاهرات التي أنهت حكمه لمصر بعد 30 عام): “خليهم يتسلوا”.

كان الرئيس بوتين، في رحلة إلى بحر البلطيق السبت الماضي لممارسة رياضة الغطس المحببة إليه ، رغم علمه بتجدد المظاهرات ضده في قلب العاصمة موسكو .

مما دفع نافالني للتعليق على ذلك بقوله: ” المشاكل كثيرة على الأرض، وللتقليل من شأنها ، لابد من الغوص في الأعماق”.

لماذا أجج بوتين الخلافات مع جورجيا .. إذن

في الـ 20 من يونيو الماضي اندلعت مظاهرات في تبليسي عارمة تنديدًا بظهور رئيس مجلس الدوما ” البرلمان الروسي” (في اجتماع الجمعية البرلمانية الأرثوذوكسية في البرلمان الجورجي ) جالسًا على كرسي رئيس البرلمان.

غضب الجورجيون كان منطقيًا حيث يعتبرون روسيا دولة احتلال تسيطر وتحمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين ، ويمثلان 20% من الأراضي الجورجية.

وحينما تطورت التظاهرات في منتصف الليل لاشتباكات مع الشرطة أدت لاستخدام الغاز والخرطوش لتفرقة المظاهرات وأصيب 200 شخص ، بينما تعرض حوالي 30 شخص للاعتقال والتحقيق.

ثارت ثائرة بوتين وقطع الخطوط الجوية بين روسيا وجورجيا عقابًا، بينما لا يضيره أن تعتقل شرطة عاصمته خلال المظاهرات في روسيا أكثر من ألف شخص ، فيما عرف بالسبت الدامي .. والذي يعد أكبر سابقة أمنية في موسكو منذ تاريخ طويل.

شاهد تقرير مصور عن أحداث 20 يونيو في تبليسي من قناتنا هلا جورجيا يوتيوب 

لاحقًا كان مذيع التوك شو الشهير جيورجي جابونيا يظهر على الهواء ويسب بوتين بألفاظ يعاقب عليها القانون وانتشر الفيديو عالميًا في ظرف ساعات.

مما دعا مجلس الدوما لتشريع عقوبات اقتصادية على جورجيا رفض أن يقرها بوتين لكسب تعاطف الجورجيين .. ” والذي لم ولن يحدث ” حسب تعبير الشارع الجورجي

بالفيديو | جيورجي جابونيا Giorgi Gabunia +18 .. يسب بوتين ويخلق أزمة سياسية

المصادر: هلا جورجيا - وزارة الداخلية الروسية - وكالات أنباء

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق