فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياحة وطيران

المجال الجوي الجورجي ينشط لتجنب الطيران فوق إيران والعراق

حوّلت شركات الطيران الدولية مسار رحلات جوية بالجملة من الأجواء الإيرانية والعراقية إلى المجال الجوي الجورجي، بسبب تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة عقب استهداف طهران لقواعد عسكرية أمريكية في العراق.

خطوط جوية بالجملة تحظر الطيران فوق المجال الجوي العراقي الإيراني

تشير بيانات موقع ” Flightradar24“، إلى أن شركات الطيران استخدمت المجال الجوي الجورجي بنشاط لتسيير رحلاتها الأوروبية.

كانت الوكالة الفدرالية الأميركية للطيران قد حظرت على شركات الطيران المدني التحليق فوق العراق وإيران ومياه الخليج وبحر عمان، كما أعلنت عدة شركات طيران مدنية تحويل مسار رحلاتها بعيدا عن هذه الأجواء.

وأعلنت الخطوط الفرنسية “أير فرانس” في بيان تعليق “جميع الرحلات في الأجواء الإيرانية والعراقية”، وألغت شركة لوفتهانزا الألمانية رحلاتها إلى طهران.

كما قررت الخطوط الجوية الكورية الجنوبية والخطوط الجوية التايلاندية والخطوط الجوية الماليزية الخطوط الجوية السنغافورية، تجنب التحليق في المجال الجوي لكل من إيران والعراق.

وقالت شركة تشاينا إيرلاينز، وهي أكبر شركة طيران في تايوان، وشركة كانتاس الأسترالية، إن طائراتهما لن تحلق فوق إيران أو العراق، بسبب التوترات في المنطقة.

الطيران بالعبور .. أهم مصادر دخل وكالات الطيران المدني

رسوم عبور الأجواء الجوية للدول هي واحدة من أهم مصادر دخل وكالات الطيران المدني بخلاف رسوم هبوط الطائرات وإقلاعها. حيث يمثل دخلاً كبيرًا مقارنة بتكلفة مراقبته وتسييره.

تتوقع وكالة الطيران المدني في جورجيا أضعاف المدخول من رسوم عبور المجال الجوي لجورجيا الفترة القادمة بسبب تلك الأحداث. حيث تعتبر خطوط الطيران العابرة للمنطقة المجال الجوي الجورجي بديلاً آمناً عن الأجواء الجوية المتوترة فوق العراق وإيران.     “جورجيا الأولى في تنفيذ معايير سلامة الطيران


وتشهد منطقة الشرق الأوسط توترا غير مسبوق بين إيران والولايات المتحدة، عقب استهداف طهران قواعد عسكرية أمريكية في العراق؛ ردًا على مقتل قائد “فيلق القدس”، التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

المصدر : هلا جورجيا - موقع فلايت رادار 24

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى