أخبار جورجيا

تأييد عالمي لـ المبادرة السويسرية لاجتماع جورجيا و روسيا في الأمم المتحدة

هل تنجح الوساطة السويسرية في اعادة جورجيا وروسيا لطاولة التفاوض بعد قطع العلاقات!

صرح الأمين العام للأمم المتحدة كما صرحت حكومات عالمية عديدة تأييدها لـ المبادرة السويسرية لعقد مباحثات جورجيا و روسيا في الأمم المتحدة أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية الـ 74 في نيويورك.

الأمين العام يرحب بـ المبادرة السويسرية

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريز بالاجتماع الذي تم بوساطة سويسرية لوزراء الخارجية الجورجيين والروس خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

“يقدر الأمين العام دور سويسرا في تنفيذ هذه المبادرة”. هكذا قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه يأمل أن يسهم هذا في السلام والأمن في المنطقة 

بمبادرة من الاتحاد السويسري خلال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، التقى وزير الخارجية الجورجي ، دافيد زالكالياني ، بوزير الخارجية الروسي ، سيرجي لافروف.الأمين-العام-للأمم-المتحدة-يرحب-المبادرة-السويسرية

بيان الخارجية الجورجية حول المبادرة السويسرية

وزارة خارجية جورجيا صرحت على لسان ألكسندر سفخسياجفيلي نائب وزير الخارجية ، حيث قال ألكسندر : “إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يُقدر المشاورات التي جرت مع الشركاء الدوليين”.

بينما نقل على لسان وزير الخارجية

“قررنا أنه سيكون من المهم اتخاذ هذه الخطوة ، لأنها ستكون الفرصة الأولى للتحدث مباشرة إلى الاتحاد الروسي على هذا المستوى. لقد ناقشنا كل شيء ، وكان الموضوع الرئيسي هو إزالة الاحتلال والأوضاع غير القانونية ، فضلاً عن العديد من المشكلات في العلاقات الروسية الجورجية ، بما في ذلك تلك المتعلقة بمحادثات جنيف  وموقف جورجيا وموقف روسيا “.

الخارجية الأمريكية تدعم موقف جورجياالسفارة-الأمريكية-في-تبليسي-إليزابيث-روود

رحبت السفارة الأمريكية في جورجيا ، في بيان لها ،بالاجتماع بين جورجيا وروسيا ، الذي تتوسط فيه وزارة الخارجية السويسرية.

وقالت السفارة “نؤيد سيادة جورجيا وسلامة أراضيها وندعو روسيا إلى وقف الاحتلال غير القانوني وتخفيف التوترات.”

على امتداد العلاقات الجورجية الأمريكية كانت الولايات المتحدة تدعم موقف جورجيا أمام الموقف الروسي بخصوص أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين بدعم روسي.

yorktowers

حتي أن الكونجرس الأمريكي أفرد مادة في كتاب مبادئ عام 2019 بخصوص دعم جورجيا استراتيجيًا وسياسيًا وعسكريًا :

مجلس الشيوخ الأمريكي: جورجيا حليف وشريك للولايات المتحدة

وزير الخارجية الجورجي يصرح من نيويورك

كما أشار دافيد زالكالياني : “بعد التشاور مع شركائنا الاستراتيجيين ، قررنا أن لقاء لافروف سيكون أول فرصة لنا للتحدث مباشرة مع روسيا على هذا المستوى”.

وقال وزير الخارجية الجورجي ديفيد زالكالياني إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أجرى مشاورات مع شركاء جورجيا الدوليين.

تصريح زالكالياني في حديثه للقناة الجورجية الأولى كان هذا مفاده:

  • في إطار الدورة الرابعة والسبعين للأمم المتحدة ، بناءً على مبادرة وتنظيم الاتحاد السويسري ، عقد لقائي بوزير الخارجية الروسي في مقر الأمم المتحدة.
  • خلال اجتماعات ثنائية مع شركائنا ، ناقشنا الوضع الصعب في الأراضي المحتلة بجورجيا ، وخاصة مسألة التصعيد غير القانوني خلال الشهرين الأخيرين .
  • لقد أجرى المجتمع الدولي تقييمات واضحة وصارمة للغاية في هذا الصدد.
  • بالإضافة إلى ذلك ، أجرينا مناقشة جادة هذه الأيام مع جميع الجهات الفاعلة الرئيسية ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، ومسؤولو الاتحاد الأوروبي ، وقيادة الأمم المتحدة بشأن التدابير والآليات الإضافية التي ينبغي اتخاذها لوقف هذه العملية.
  • لقد كانت مبادرة من الجانب السويسري لمناقشة القضايا المتعلقة بالاحتلال والوساطة غير القانونية في بلدنا .
  • لقد تشاورنا بالطبع مع شركائنا الأوروبيين ، وشركائنا الاستراتيجيين ، وقررنا أنه من المهم اتخاذ هذه الخطوة ، لأنها ستكون الفرصة الأولى لنا للتحدث مباشرة مع الاتحاد الروسي على هذا المستوى.
  • لقد ناقشنا كل شيء ، بما في ذلك قضية إنهاء الاحتلال غير القانونية ، فضلاً عن العديد من القضايا الأكثر إشكالية في العلاقات الروسية الجورجية ، بما في ذلك تلك المتعلقة بمحادثات جنيف وموقف جورجيا وموقف روسيا.

وقال ديفيد زالكالياني: “أعتقد أننا سنبلغ شركائنا الأوروبيين بالتأكيد بهذا وسنواصل مناقشة الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتهدئة الوضع”.

 

المصادر : المكتب الصحفي لوزارة الخارجية - القناة الاولى الجورجية - السفارة الأمريكية في جورجيا - هلا جورجيا - المركز الإعلامي للأمم المتحدة

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق