أخبار جورجياتاريخ ومتاحف

الفيل “جراندي” الـ جورجي .. بطولة مطلقة

فيل حديقة حيوانات تبليسي الشهير " جراندي" بطل فيلم وثائقي

أصبح الفيل “جراندي” الشهير حديث الأوساط البيطرية في العالم (وكذلك الجمهور المتعاطف)  بعد خضوعه لعمليتين من أصعب العمليات البيطرية على الإطلاق لإزالة الأنياب. في الـ 18 من سبتمبر 2014 ، وفي الـ 31 من أكتوبر 2018 اجريت عمليتي ازالة الأنياب المتضررة  للفيل  “جراندي”  البالغ من العمر  23 عامًا . كان يراقب هاتين العمليتين العالم كله من خلال الانترنت. و في النهاية استحق الفيل حب وتعاطف الجميع.

فيل حديقة حيوانات تبليسي الشهير " جراندي" بطل فيلم وثائقي

جراحات الحيوانات الضخمة Big Animal Surgery

هذا الأمر المثير للاهتمام لم يفت على صحفيو قناة التلفزيون البريطانية بي بي سيB.B.C . تنتج القناة مسلسلاً من الأفلام الوثاقية بعنوان “جراحات الحيوانات الضخمة Big Animal Surgery” الذي تحكي حلقاته كيف يقوم الأطباء البيطرييون المهرة بعمليات معقدة على الحيوانات الضخمة.

في 2018 ، إتصل ممثلو القناة التلفزيونية بإدارة حديقة الحيوان بتبليسي فور علمهم أن تبليسي بصدد إجراء جراحة ثانية لـ “جراندي” لإستئصال الناب الأخري المتضررة أيضاً ، إتفقت BBC وحديقة حيوانات تبليسي أن تقوم القناة بتصوير العملية الجديدة  لتكون مادة الفيلم الوثائقي الجديد من سلسلة “جراحات الحيوانات الضخمة Big Animal Surgery”.

وتم تصوير الجراحة بالكامل من قبل فريق BBC في تاريخها الـ 31 من أكتوبر 2018 ، وأعلنت BBC في فيديو تشويقي مدته دقيقة واحدة عن إذاعتها للفيلم الوثائقي على القناة يوم 6 يونيو 2019 الساعة التاسعة مساءاً بتوقيت جرينتش. على أن تعيد بثه حصرياً حديقة حيوانات تبليسي على صفحتها على فيسبووك.

فيل حديقة حيوانات تبليسي الشهير " جراندي" بطل فيلم وثائقي

جراندي .. البطل الشهير المحبوب

من جذور آسيوية، ولد في حديقة حيوانات موسكو في الـ 8 من يوليو 1995 ذكر فيل آسيوي جميل سمته الحديقة “إلبروس Elbrus” ، وبعد أربع سنوات في عام 1999 أهدته حديقة موسكو إلى أرمينيا كهدية إلى حديقة حيوان يريفان Yerevan.

مكث إلبروس أو (جراندي Grande) ثماني سنوات في يريفان حتي أتم البلوغ ، في عام 2007 . بذلت حديقة الحيوان محاولات لعدة سنوات لجلب رفيقة لفيل الحديقة الذكر (جراندي) ، لكن دون جدوي. أحياناً بسبب فشل التلقيح وأحياناً أخري بسبب ضغط جماعات حقوق الحيوان المناهضة لحدائق الحيوان.

وفي الـ 14 من مايو 2014 وصل جراندي البالغ (ستة أطنان )إلى تبليسي من حديقة حيوان يريفان في صفقات تبادل الحيوانات بين الحديقتين. جاء جراندي من يريفان بأنياب متضررة  تستلزم إجراء جراحة لإستئصالهما.

صرحت حديقة حيوان تبليسي في ذلك الوقت: ” إنه من الخطورة ترك الحيوان على ذلك الحال لما فيه من خطورة على حياة “جراندي” ، وإتخذنا قرار إجراء جراحة لإزالة الأنياب المتضررة”

Bivili

وتم إجراء أول عملية جراحية لـ جراندي (كما سمته حديقة حيوان تبليسي بدلا من إسم إلبروس)  عام 2014.

الجراحة الأولي .. أصعب عملية جراحية بيطرية

في العاشرة من صباح الـ 19 من سبتمبر 2014 بدأ فريق من أمهر الجراحون البيطريون البريطانيون جراحة دقيقة لجراندي إستغرقت 11 ساعة كاملة، قالوا بعدها إنها كانت الجراحة الأصعب على الإطلاق

وقال الأطباء البيطريون إن نبضات جراندي الكبيرة وعلاماتها الحيوية كانت طبيعية بعد الجراحة ، لكن كان هناك خطر ألا يستيقظ الفيل من المخدر. حيث يقول الخبراء إنه من الشائع بعد إجراء عملية جراحية كبرى ألا تستعيد الحيوانات وعيها أبدًا ، ولكن في حالة جراندي ، انتهى كل شيء جيدًا. عندما استيقظ من تأثير المخدر ، بدا غراندي نعسانًا للغاية وكان بحاجة إلى المساعدة للوقوف.

تم تثبيت شاشة عرض ضخمة في مركز معلومات حديقة الحيوان حيث شاهد الصحفيون والداعمون وعشاق الحيوانات تطور العملية الجراحية ، التي نالت شهرة واسعة في جورجيا وفي أوساط عشاق الحيوانات في العالم الذين تابعوا الحدث على الهواء وعبر الأنترنت.

كان وزن جراندي حوالي ستة أطنان وبسبب وزنه الهائل ، عندما استلقى مخدراً ، ضغطت كتلته بالكامل على رئتيه. وقال الأطباء البيطريون الإنجليز إن هذا قد يؤدي إلى تضييق الرئتين ، مما يؤدي إلى توقف التنفس.

على الرغم من نجاح العملية الجراحية ، فإن جراندي لم يتعافي بعد وقتها واستغرق التعافي بضعة أيام ، بينما توقع الأطباء التئام الجروح خلال عام. خوفاً من المضاعفات الإضافية الجراحين البيطريين لم يتمكنوا من إجراء عمليات جراحية على أنياب جراندي الأخرى التي كانت مصابة أيضًا في حينها. كان من المقرر أن تتم هذه العملية في غضون بين عامين وأربعة أعوام.

فيل حديقة حيوانات تبليسي الشهير " جراندي" بطل فيلم وثائقي

الجراحة الثانية.. أسهل وأشهر

أجري الجراحة الثانية (التي استمرت ثلاث ساعات فقط)  أشهر الأطباء البيطرييين في العالم (“الطبيب جيرارد ستينكامب Gerhard Steenkamp” وطبيب التخدير البيطري الشهير ” أدريان تورديفي Adrian Tordiffe”.

اجريت الجراحة في صباح  الـ 31 من أكتوبر 2018 وقام فريق الـ BBC بالتصوير الإحترافي الخاص بمادة الفيلم التسجيلي. ومت الجراحة بنجاح ، وتعافي البطل الشهير المحبوب “جراندي”

Yorktowers

فيل حديقة حيوانات تبليسي الشهير " جراندي" بطل فيلم وثائقي

اين يمكننا مشاهدة فيلم  ” جراندي “

المقطع الشويقي الذي بثته قناة BBC على موقعها

ستبث حلقة الفيلم الوثائقي “جراندي ” على قناة بي بي سي يوم 6 يونيو في الساعة 21:00 بتوقيت جرينتش يمكنك متابعة البث الحي للقناة من هنا جراحات الحيوانات الكبيرة – جراندي – الجزء الأول

بعد إذاعة BBC للفيلم خاصتها سيمكن لحديقة حيوانات تبليسي نشر الفيلم علي صفحتها على فيسبووك ويمكنك متابعتها من هنا حديقة حيوانات تبليسي

 

المصادر:
*صفحة حديقة حيوانات تبليسي علي فيسبووك
* موقع Agenda.ge الإخباري
* قناة BBC 2 على النترنت

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق