فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
ثقافة وفنون

موزة ثمنها 120 ألف دولار التهمها الفنان الجورجي الجائع دافيد داتونا

أكل الفنان الأمريكي من أصول جورجية، دافيد داتونا ، العمل الفني ” موزة “عبارة عن ثمرة موز مُلصقة على جدار، يبلغ ثمنه 120 ألف دولار، أثناء حضوره معرض آرت بازل في ميامي بالولايات المتحدة.

معرض آرت بازل ميامي و موزة كاتيلان

إعتاد مرتادي معرض آرت بازل للفن الحديث في ميامي الأمريكية على طرح جدليات وإشكاليات دائمة متجددة في أعمال الفنانين التشكيليين العالميين.

هذا العام أتى ماوريتسيو كاتيلان الفنان الإيطالي الشهير بعرض مثير للجدل ، اصبع من الموز معلق على الجدار وملصوق بشريط لاصق عادي ، وطرحه للبيع !

قبل العرض، قال مؤسس المعرض، إيمانويل بيروتين، لـ CNN ، إن الموز يمثل “رمز التجارة العالمية، والدخول المزدوج، وشكل كلاسيكي للعبث الذي نعيشه في عالمنا “، مشيراً إلى أن الفنان يحول الأغراض إلى فكرة بطابع مبهج وساخر في الوقت ذاته. ولم يوفر ماوريتسيو كاتالين للمشترين المحتملين تعليمات حول ما يجب فعله عندما تبدأ الموزة بالتعفن !!

ووفقا للمعرض فقد طرح ماوريتسيو الفكرة لأول مرة قبل عام ، حيث كان كاتيلان يفكر في منحوتة تتخذ شكل الموزة، وفي كل مرة كان يسافر فيها، كان يحضر معه اصبع موز ويعلقه على حائط غرفته بالفندق ليجد الإلهام.

وقد صنع عدة نماذج، في البداية منحوتة من الصمغ، ثم من البرونز، ثم اهتدى في النهاية إلى الفكرة الأصلية وهي استعمال موزة حقيقية”.

موزة ماوريتسيو كاتيلان بيعت بـ 120 ألف دولار

صنع ماوريتسيو ثلاث نماذج من عمله الفني والذي  أطلق عليه ” كوميديان ” في معرض آرت بازل بيعت الأولى والثانية بـ 120 ألف دولار لكل منهما ، بينما توقع المعرض بيع الموزة الأخيرة بـ 150 ألف دولار

وكان 3 أشخاص قد اشتروا العمل الفني، التي أطلق عليه صانعه الإيطالي ماوريتسيو كاتالين “كوميديان”، لكن الممثل دايفيد داتونا انتزع الموزة من اللوحة وأزال قشرتها ثم أكلها.

وقال داتونا على حسابه على إنستغرام: “إنه عمل تمثيلي أديته، فأنا أحب أعمال ماوريتسيو كاتالين، وأحببت هذه اللوحة التي أرى أنها كانت لذيذة بحق”.

ورغم الغضب الذي بدا على أفراد طاقم العمل في المعرض في بداية الأمر، اكتفت الإدارة باستبدال ثمرة الموز بأخرى، فيما صرحت مديرة المعرض، لوسيان تيراس، “لم يدمر داتونا العمل الفني، فالموز هو الفكرة من العمل!”.

دافيد داتونا .. الفنان الجائع أكل الموزة

يعيش ديفيد داتونا المولود في تبليسي عام 1974، بمدينة نيويورك الأمريكية، وهو فنان تشكيلي عرف بسلسلته الفنية التي تحمل اسم “وجهة نظر الملايين”.

والعمل الفني الذي التهمه داتونا هو جزء من مجموعة فنية للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان  صاحب تصميم المرحاض الذهبي الذي يقدر سعره بخمسة إلى ستة ملايين دولار ، وقد سرق في سبتمبر/أيلول من قصر بلينهايم في وودستوك جنوب بريطانيا.

رجل يتلف لوحة الموزة بالكتابة على جدارها

في اليوم التالي بعد أن أكل دافيد داتونا موزة كاتيلان الفنية، أقدم رجل على كتابة عبارة ” Epstein didn’t kill himself “، وتعني ابستين لم يقتل نفسه، وذلك باستخدام أحمر شفاه، على جدار لوحة الموزة .

وحسب نيويورك بوست ، عندما اعتقل رجال الأمن الرجل الذي يدعى رودريك ويبر (46 عاما)، قال تساءل الرجل ” لماذا لم يتم القبض على رجل أكل موزة قيمتها 120 ألف دولار، ولا يمكنني الرسم على حائط !

وجيفري إبستين، هو رجل أعمال أمريكي وجهت إليه تهما بالاتجار بالقاصرات بهدف الجنس، وقد وجد ميتاً داخل زنزانته في مركز متروبوليتان للإصلاح بمدينة نيويورك في شهر أغسطس (آب) الماضي، ويرجح أنه قتل نفسه شنقا.

Yorktowers

اقرأ أيضًا : بعد شراءه لوحات فنية لـ دافنشي .. أمير سعودي يشتري يقطينة ياي كوساما

المصدر : هلا جورجيا - وكالات أنباء عالمية

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: