مدونات جورجيامقالات متنوعة

الفطر السحري .. مادة تسبب الهلوسة تعالج الاكتئاب بلا إدمان

%أشارت دراسات حديثة إلى أن مركب السيلوسيبين المعروف باسم الفطر السحري أو المشروم، قد يساعد في علاج الاكتئاب؛ إذ يحتوي الفطر على مركب كيميائي لديه القدرة على إعادة تشكيل الدماغ المصاب بحالة اكتئاب غير قابلة للعلاج، وهو ما يعزز الآمال في إيجاد علاج مستقبلي فعال للمرض النفسي.

دراسات الفطر السحري بـ امبريال كوليدج

وبخلاف الأدوية المضادة للاكتئاب التي تسبب الإدمان، فإن الفطر السحري لا يسبب أي إدمان لدى مريض الاكتئاب، ولا توجد مؤشرات على ضرره في حال تناول الشخص جرعة زائدة منه.

وقد أجرى باحثون في جامعة امبريال كوليدج لندن دراسة صغيرة على 19 مريضا بالاكتئاب تم منحهم جرعة واحدة من مادة السيلوسيبين المخدرة، وهي عبارة عن مركب كيميائي يسبب الهلوسة، يوجد في أكثر من 200 نوع من الفطر السحري.

وطبق الباحثون مسحا بالرنين المغناطيسي على أدمغة مرضى الاكتئاب قبل منحهم مادة السيلوسيبين، ثم أجري المسح بعد يوم من إعطائه، عندما عاد المرضى إلى حالة “الهدوء”.

النتائج كشفت عن تحسن حالة نصف المرضى وزوال شعورهم بالاكتئاب، كما شعر هؤلاء المرضى بتغيير في نشاط أدمغتهم استمر لمدة خمسة أسابيع، وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن لمادة السيلوسيبين المساهمة في علاج الاكتئاب من خلال “تسهيل عمل الدماغ بانسيابية”، وهو ما يسمح للأشخاص بالهروب من دائرة أعراض الاكتئاب.

الفطر-السحري-الغني-بمادة-السيلوسيبين-المسببة-الهلوسة-يعالج-الاكتئاب-بلا-إدمان-3
نوع آخر من الفطر السحري يحتوي مادة السيلوسيبين المسببة للهلوسة وتعالج الاكتئاب بلا إدمان

وبحسب النتائج  كان لمادة السيلوسيبين تأثير على منطقتين هامتين في الدماغ، المنطقة الأولى هي اللوزة العصبية الدماغية والتي هدأ نشاطها، وهي المنطقة المشاركة بقدر كبير في معالجة مشاعر مثل الخوف والقلق، وتتمثل المنطقة الثانية في شبكة الوضع الافتراضي التي تجمع مناطق مختلفة في الدماغ، وكان هناك استقرار كبير في تلك الشبكة بعد تناول السيلوسيبين.

رغم ذلك حذر الباحثون من أن يلجأ المرضى المصابين بالاكتئاب إلى الفطر لعلاج أنفسهم دون استشارة طبيب، خاصة وأن التأثير الدقيق لمادة السيلوسيبين على الدماغ غير معروف حتى الآن.

دراسات محيرة مشابهة : دراسة: تستمر مرحلة المراهقة لدى الرجال حتى بلوغ الأربعين

تناول الفطر السحري وصحة الدماغ

قالت دراسة حديثة أن تناول الفطر السحري أكثر من مرتين أسبوعيا قد يمنع حدوث مشاكل في الذاكرة واللغة لدى كبار السن فوق 60 عاما، وذلك يعود لاحتواء الفطر على مضادات أكسدة فريدة لها تأثير وقائي مفيد للدماغ.

أجريت الدراسة من قبل باحثين في جامعة سنغافورة الوطنية، وشملت 663 صينيا تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وتتبع نظامهم الغذائي ونمط حياتهم مدة 6 سنوات من 2011 إلى 2017، ووجدت الدراسة أن تناول الفطر السحري يقلل من فرص الإصابة بالتدهور الإدراكي المعتدل ، وبلغت نسبة الإصابة تسعة أشخاص فقط من بين كل 100 شخص تناولوا الفطر مرتين أسبوعيا، مقارنة بإصابة 19 شخصا لكل 100 شخص تناولوه أقل من مرة أسبوعيا.

Bivili
الفطر-السحري-الغني-بمادة-السيلوسيبين-المسببة-الهلوسة-يعالج-الاكتئاب-بلا-إدمان-2
حتى الفطر المنزلي المعروف هو أيضًا فطر سحري يحتوي مادة السيلوسيبين بقدر غزير

دراسات اخرى ستذهلك : أحدث دراسة توضح اضرار المشروبات الغازية .. اطفال عدوانية و وفاه مبكرة


يشار إلى أن الفطر  عمومًا و الفطر السحري خاصة غني بالمصادر الغذائية لمادة إرغوثيونين، وهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ولا يستطيع الإنسان صنعها بمفرده، كما أنه غني بالعناصر الغذائية والمعادن، مثل فيتامين د، والسيلينيوم والسبيرميدين، التي تحمي الخلايا العصبية من التلف.

هل تعرف أن 99% من البشر مدمنون ؟

شارك في الإختبار التالي لتتأكد : هل أنت مدمن ؟! .. أجب إختبار الإدمان لتعرف الحقيقة

المصادر : نشرات طبية - مدونة هلا جورجيا - أبحاث امبريال كولدج لندن

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق