فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
بعيون عربيةتقارير وإحصائيات

بنهاية عام 2019 .. كيف تبدو العلاقات بين جورجيا ومصر بعد 27 عاما

ترتبط جورجيا ومصر بعلاقات جيدة بدأت منذ 27 عاما، وتقوم على التفاهم المشترك والتعاون المتبادل في شتى المجالات، وأخذت العلاقات الثنائية بالتطور عاما بعد آخر إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي، وفي التقرير نستعرض هذا التطور على مدار الأعوام السابقة على الصعيد الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والثقافي.

العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين جورجيا ومصر

تعود العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا ومصر إلى مايو 1992، عندما وقع الطرفان على اتفاق لتبادل العلاقات الدبلوماسية، وتعد مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف باستقلال جورجيا وتقيم علاقات دبلوماسية معها.

وعقد البلدان مشاورات سياسية عدة على مستوى مساعدي وزير الخارجية على مدار السنوات السابقة، وانعقدت الدورة الأولى للجنة الجورجية المصرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في أكتوبر عام 2002، فيما انعقدت الدورة الثانية في يناير 2010.

توقفت أعمال اللجنة المشتركة إبان الثورة المصرية السلمية في الخامس والعشرين من يناير عام 2011، غير أن زيارة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة / سحر نصر إلى تبليسي بصحبة السفير المصري لدى جورجيا السيد / بهاء دسوقي خلال فعاليات منتدى طريق الحرير أثمرت عن الاتفاق على إعادة أعمال اللجنة المشتركة في مارس القادم 2020

وزيرة الاستثمار المصرية من تبليسي : تفعيل اللجنة المشتركة في مارس 2020

وزيرة-الاستثمار-المصرية-مع-رئيس-الوزراء-الجورجي-2

 

 

 

 

أبرز الزيارات في طريق تطور العلاقات بين جورجيا ومصر

زيارة وزير خارجية جورجيا جريجول فاشادزه، إلى القاهرة في أبريل 2009، والتقى خلالها بكل من رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والتجارة والصناعة والبترول والسياحة في مصر.

زيارة وزير المالية الجورجي إلى مصر في مايو 2009، والتقى خلالها وزراء التجارة والنقل والمالية والزراعة بمصر، كما التقى بأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.

زيارة رئيس الوزراء الجورجي الأسبق نيكا جيلاوري، ووزير التنمية الاقتصادية في جورجيا إلى مصر في 19 يناير 2010، للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية للجنة المصرية اﻟجورجية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي.

زيارة وزير الخارجية المصري إلى جورجيا في 25 مايو 2010، لبحث إمكانيات تعزيز علاقات مصر بجورجيا ودول القوقاز على كافة الأصعدة خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية، والتقى خلالها بالرئيس الجورجى ووزير الخارجية ورئيس البرلمان.

زيارة فاشادزه إلى القاهرة في 29 فبراير 2011؛ لبحث سبل التعاون بين جورجيا ومصر مع نظيره المصري آنذاك، الدكتور / أحمد أبو الغيط.

زيارة فاشادزه إلى القاهرة في 8 مارس 2012، لإجراء مباحثات ثنائية مع محمد عمرو وزير الخارجية المصري آنذاك، وتركزت المباحثات على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبخاصة فى المجالين الاقتصادى والتجارى، كما بحث الوزيران وضع الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، وتم الاتفاق على الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاقيات التعاون فى مجالات النقل الجوى و البحرى وحماية الاستثمارات.

زيارة نائب وزير خارجية جورجيا، ديفيد جالاجانيا، إلى القاهرة في 31 مايو 2015، وأجرى مشاورات سياسية بمقر وزارة الخارجية المصرية ركزت على ملف الإرهاب.

زيارة تينجيز بخالادزه مستشار الرئيس الجورجي ومبعوثه الشخصي إلى مصر في 6 أغسطس عام 2015؛ للمشاركة في افتتاح قناة السويس الجديدة.

زيارة السيد / بهاء دسوقي السفير المصري الغير مقيم لدى جورجيا لتسليم اوراق اعتماده ولقاء رئيس الوزراء ورئيسة الجمهورية. السفير المصري / بهاء دسوقي .. يلتقي الجالية المصرية في تبليسي

اعتماد السفير بهاء دسوقي سفيراً لمصر غير مقيم في جورجيا
اعتماد السفير بهاء دسوقي سفيراً لمصر غير مقيم في جورجيا

زيارة وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر إلى تبليسي، في 22 أكتوبر 2019، للمشاركة في منتدى طريق الحرير، والتقت الوزيرة المصرية خلال الزيارة برئيس الوزراء الجورجي، جيورجي جاخاريا، ووزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، ناتيا تورنافا.

العلاقات الاقتصادية بين جورجيا ومصر

تعد مصر شريكا تجاريا بالنسبة إلى تبليسي، وتمثل جورجيا ممرا تجاريا لإيصال البضائع المصرية إلى أسواق إقليمية، ويربط بين الطرفين العديد من الاتفاقيات الاقتصادية، ومن المقرر أن يتم تفعيل عمل اللجنة المشتركة المصرية الجورجية، وتنظيم اجتماعات اللجنة في مارس/ آذار 2020 في العاصمة الجورجية.

عاما بعد آخر يتزايد حجم التبادل التجاري بين جورجيا ومصر، حيث وصل حجم التجارة بين مصر وجورجيا خلال عام 2016 إلى 19 مليون دولار، بزيادة قدرها 129٪ عن 2015، وبلغت صادرات جورجيا إلى مصر عام 2016 أكثر من 15 مليون دولار، فيما استوردت جورجيا من مصر منتجات بقيمة 4 ملايين دولار.

وتصدر جورجيا لمصر الآلات ومعدات الرفع والتحميل وقطع غيار آلات قطع المعادن والماشية والمطاط ومعدات تصنيع البلاستيك والمكسرات، بينما تستورد من مصر سخانات المياه الكهربائية وغسالات الملابس والأفران والأدوية وأكياس التعبئة والتغليف والحمضيات.

كما تحتضن جورجيا مئات الشركات المسجلة كاستثمارات مصرية، وتستقبل البلاد آلاف المصريين كل عام، فيما يبذل الطرفان جهودا مكثفة لتوقيع مزيد من الاتفاقيات التجارية، ومذكرات تفاهم في مجالي الاستثمار والسياحة، ويتطلعان إلى اتفاق لتسيير رحلات جوية مباشرة بين تبليسي والقاهرة.

جورجيا ومصر تناقشان تشغيل رحلات منتظمة بين القاهرة وتبليسي

وفي سبيل تعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية بين جورجيا ومصر، يحرص البلدان على عقد لقاءات مباشرة بشكل متواصل، وكانت آخر تلك اللقاءات في 16 ديسمبر 2019، حيث زار وفد اقتصادي جورجي يترأسه جوتشا كيريسيليدزه، القائم بالأعمال في سفارة جورجيا بالقاهرة، لبحث سبل زيادة العلاقات الاقتصادية بين مصر وجورجيا ورفع مستوى التبادل التجاري في الفترة المقبلة.

العلاقات الثقافية والفنية الجورجية المصرية

يحظى التعاون بين جورجيا ومصر في مجالي الثقافة والتعليم باهتمام كبير، وترتبط الجامعات الجورجية بنظيرتها المصرية بمذكرات تفاهم للتعاون وتبادل الخبرات، مثل مذكرة التفاهم بين جامعتى جورجيا وجامعة القاهرة، واتفاقية أخرى بين الجامعة الحرة بتلبيسى ومكتبة الإسكندرية، ومذكرتي تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمركز القومى للمخطوطات ومكتبة البرلمان القومي بجورجيا.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المتحف القومي الجورجي والمتحف المصرى الجديد والمتحف القومي للحضارة المصرية، إلى جانب إقامة معرض للمخطوطات الجورجية والعربية فى قصر الأمير طاز، ومعرض أخر للمخطوطات فى مكتبة الإسكندرية، فيما تُرجمت 5 روايات للأديب المصري نجيب محفوظ إلى اللغة الجورجية.

شاهد بالفيديو : افتتاح معرض المخطوطات الجورجية في قصر الأمير طاز بالقاهرة

في السنوات السابقة أقامت السفارة الجورجية العديد من الحفلات الموسيقية، أهمها حفل فرقة سوخيشفيلى للرقص الشعبى والبالية بدار الأوبرا المصرية عام 2012 ، وحفلات أخرى خلال عامي 2013 و2014، ناهيك عن الاحتفالات بالعيد القومي لجورجيا التي تنظمها السفارة الجورجية في مصر كل عام.

وشهد التعاون في المجال الفني والمسرحي زخما كبيرا بين تبليسي والقاهرة، وكان أحدث أشكاله حفل فرقة الباليه الملكية الجورجية “نيران جورجيا” الذي أقامته سفارة جورجيا في مصر يومي 20 و 21 فبراير 2019،  على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

حفل الرقص الجورجي في دار الأوبرا المصرية في القاهرة

 

المصدر : حصريا تقارير هلا جورجيا 2019

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    اريد ان اسأل
    لماذا لاتوجد سفارة للمصريين في جورجيا لان اولادنا يدرسون هناك والامر يتطلب احيانا استخراج بعض الاوراق او تجديد الجواز وخلافه وايضآ حتى نكون مطمئنين على اولادنا
    وشكرآ

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى