أخبار عربيةبعيون عربيةسياحة وطيران

العربية للطيران تعَلق 20 دقيقة في سماء تبليسي بسبب الرياح العاصفة

قائد الطائرة المحترف وطاقم الضيافة الهادئ ينجحوا في الهبوط

طائرة خطوط العربية للطيران علقت في سماء تبليسي أكثر من 20 دقيقة حتي تمكن الطيار الماهر من الهبوط بسلام في وسط الأجواء العاصفة والرياح العاتية التي ضربت تبليسي صباح أمس.

العربية للطيران .. الوحيدة التي تطير على خط الشارقة تبليسي

خطوط شركة العربية للطيران التي تنفذ من رحلتين إلى ثلاث رحلات يوميًا بين مطاري الشارقة في الإمارات العربية المتحدة ، ومطار تبليسي عاصمة جورجيا ، مطار جورجيا الرئيسي.

وتصل عدد رحلات العربية للطيران خلال الصيف قرابة الـ 16 رحلة لتنقل المسافرون العرب من الخليج وبعض الدول العربية الأخرى التي ليس لها طيران مباشر إلى جورجيا ، تعتبر من أرخص خطوط الطيران العربي المباشر إلى تبليسي حيث تبدأ أسعار تذاكرها في قمة نشاط الموسم السياحي من 350 فأكثر وتنخفض في الشتاء لقرابة 250 دولار ( ما يوازي 740 لاري جورجي – عملة جورجيا).

العربية للطيران .. الرحلة G9 291

أقلعت الرحلة G9 291  من مطار الشارقة متوجهة إلى تبليسي عاصمة جورجيا متأخرة قرابة النصف ساعة .

الرحلة التي مخطط إقلاعها في الثامنة صباحًا 08:00 AM من مطار الشارقة الدولي تأخرت بعض الوقت لتقلع في تمام الـ 08:35 AM. ، ويفترض وصولها مطار تبليسي الدولي ( مطار شوتا روستافيلي الدولي) في تمام الـ 11:15 AM.

قرابة هذا التوقيت كانت قد وصلت العاصفة الجوية من باتومي لتبليسي مع وجود المنخفض الجوي الممتد حتي أذربيجان ، لتصل سرعة الرياح على مدرج الهبوط لأكثر من 52 كيلومتر ساعة.

بعد الإقتراب من المجال الجوي الجورجي بدأ الركاب يشعرون ببعض التوتر نتيجة كثرة المطبات الهوائية الشديدة في أجواء جورجيا .. لكن الذعر الحقيقي بدأ عند اقتراب طائرة الخطوط العربية للطيران من مدرج الهبوط في مطار تبليسي ، ليرفع قائد الطائرة عجلات الهبوط مرة أخرى ويستمر في التحليق والارتفاع مبتعدًا !!

قائد محترف وطاقم أكثر هدوءًا

حسب تعليمات السلامة الجوية فضّل قائد الطائرة التحليق مجددًا حول تبليسي ومعاودة الهبوط مرة أخرى من نقطة إقراب أكثر مناسبة.

حاول طاقم الضيافة و طاقم الكابينة السيطرة على حالة الذعر التي انتابت الركاب وأذاع كابتن الطائرة أن ” إصلاحًا على مدرج الهبوط يجبرهم في التحليق والعودة مجددًا ولا داعي للقلق”.

العربية للطيران - طاقم الطائرة
العربية للطيران – طاقم الطائرة – صورة أرشيفية

إفادة أحد المسافرون العرب لموقع هلا جورجيا

إحدى العائلات المصرية القادمين على متن رحلة العربية للطيران من الشارقة لقضاء إجازة العيد في جورجيا ، قال السيد / محمد القرشي ” فهمت من كلمات قائد الطائرة الواثقة النبرة أن هناك سمة مشكلة أكبر قد لا يريد الإفصاح عنها”

yorktowers

” أنا أعمل مديرًا للموارد البشرية ، وأعرف جيدًا (من خبرتي في المقابلات الشخصية) إن كان الشخص أمامي هادئًا أم يحاول السيطرة على انفعالاته” أضاف القرشي.

بينما قالت زوجته ل هلا جورجيا : ” إذا كانت المشكلة بمدرج المطار فلماذا كل هذه الإرتجاجات العنيفة التي شعرنا بها في الطائرة ، لقد أصابني الذعر”.

العربية للطيران

بعد 20 دقيقة إضافية

بعد مرور 20 دقيقة إضافية استغرقها قائد الطائرة في التحليق حول عاصمة جورجيا تبليسي عاود الاقتراب نحو ممر الهبوط ورغم الجو العاصف والرياح المائلة إستطاع السيطرة على طائرته لتحط بسلام فوق مدرج هبوط المطار .

ليخرج بعدها طاقم الطائرة يتلقى تحية حارة وتصفيق من ركاب طائرة العربية للطيران جميعًا بينما كان قائد الطائرة يتصبب عرقًا.

العربية للطيران

جديرًا بالذكر أن الأجواء العاصفة فوق جورجيا قد أستقرت من مساء أمس وتحركت العاصفة نحو بحر قزوين لتضرب العاصمة باكو عاصمة أذربيجان : انحسار العاصفة فوق باتومي وتبليسي والمنخفض الجوي تحرك لبحر قزوين

هل تعلم أن مطار تبليسي حائزًا على جائزة عالمية مؤخرًا ؟

مطار تبليسي الدولي بين أفضل 10 مطارات في أوروبا الشرقية

هل تعلم أن جورجيا مصنفة عالميًا في إجراءات السلامة الجوية ؟

جورجيا الأولى في تنفيذ معايير سلامة الطيران

المصادر: شركة مطار تبليسي - العربية للطيران - هلا جورجيا

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق