أخبار عربية

العثور على أقدم قطع لعبة الشطرنج في العالم جنوبي الأردن

عثر عالم الآثار والباحث في جامعة فيكتوريا الكندية، جون أوليسون، على قطعة حجرية يعتقد أنها أقدم قطع لعبة الشطرنج في العالم، وذلك بمنطقة الحميمة جنوبي الأردن.

قطع لعبة الشطرنج المكتشفة في الأردن

قرية “الحميمة” التي تبعد 50 كيلومترا عن مدينة البتراء الأثرية الشهيرة، تقع على طريق ترايانا نوفا التجاري القديم، ونظرًا للاعتقاد السائد بأن لعبة الشطرنج قدمت من الهند إلى الشرق الأوسط وأوروبا، عن طريق التجار والدبلوماسيين المسافرين، فإن موقع الاكتشاف أمر منطقي.

وقدم أوليسون تحليلاً جديداً للقطعة الحجرية التي تعود إلى 1300 عام، وكان قد اكتشفها عام 1991 في الحميمة، وتبيّن أنّ هذه القطعة هي أقرب إلى قطع لعبة الشطرنج القديمة ويمكن أن تسبق الاكتشافات الموجودة قبل 100 عام.

القطعة الأثرية تشبه شكل الضرس، ويرجح أنها كانت تستخدم كـ “طابية” ربما في لعبة الشطرنج المحتوية على ملك ووزير وبرجين وحصانين وفيلين و8 جنود، ويحتفظ بها في منزله بمدينة فيكتوريا، حسب موقع مجلة Science News الأميركية نصف الشهرية.

وعلى الرغم من أنها لا تشبه القلاع الخاصة بمجموعة لعبة الشطرنج المعاصرة إلا أن اللعبة وقطعها تغيرت إلى حد كبير بمرور الوقت، وكان يعتقد أن الأحجار القديمة صممت لتبدو وكأنها عربات ثنائية المنزل، وقد تكون القطعة المكتشفة نسخة من ذلك.

قطعة-لعبة-الشطرنج-المكتشفة-جونبي-الأردن-هلا-جورجيا
قطعة لعبة الشطرنج المكتشفة في الموقع الأثري

العثور على حفريات أقدم من 100 مليون عام في برجومي جورجيا

رأي دائرة الآثار العامة في الأردن

نفت دائرة الآثار العامة وجود إثبات على صحة اكتشاف الباحث الكندي، وقالت إن “القطعة المكتشفة ربما كانت غير واضحة الوظيفة في ذلك الوقت، ويرجع تاريخها بحسب الباحث للفترة العباسية”.

وبينت أن جامعة فكتوريا تمتلك القطعة المكتشفة؛ لأنها كانت تملك “حق التنقيب وقت اكتشاف القطعة بموجب تعليمات كانت تسمح لها بالعمل في المواقع الأثرية الأردنية، والحصول على عدد من المكتشفات المكررة التي يوجد ما يشابهها”.


التنقيب والكشوفات الأثرية التي تساهم في التعرف على المزيد حول ماضينا وتاريخ الممالك والدول ، هي إثراء للإنسانية بحق. والتاريخ الإنساني مليء بالأسرار والعجائب ، التي طالما ما تصدمنا .

قبل عدة أسابيع أعلنت سفارة جورجيا في تركيا عن إكتشاف قبر الأميرة الجورجية تمارا زوجة أحد ملوك الدولة السلجوقية في تركيا:

Bivili

عملة معدنية غامضة تقود للكشف عن قبر الملكة تمارا في تركيا

المصدر : هلا جورجيا - مجلة Science News الأميركية

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق