فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

السيطرة على كورونا.. ماذا قالوا عن جورجيا في حربها ضد كوفيد 19؟

في وقت يخوض العالم حربا قاسية ضد فيروس كورونا منذ مطلع عام 2020، تسطر جورجيا “قصة نجاح” في السيطرة على كورونا، واحتواء الوباء الذي حصد أرواح 136 ألف شخص، وأصاب أكثر من مليوني شخص في 210 دولة ومنطقة حول العالم.

قرارات قاسية .. وإجراءات استباقية

منذ بداية أزمة تفشي وباء كورونا، سارعت حكومة جورجيا إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات الاستباقية قبل تسجيل أي حالة إصابة لديها، وأوقفت الرحلات الجوية المباشرة مع الصين موطن الفيروس، وشددت من تدابير الحركة والتنقل خاصة مع البؤر الساخنة التي ظهرت في وقت لاحق مثل إيران وإيطاليا، إلى أن أعلنت حالة الطوارئ في 21 مارس المنصرم، في وقت لم تتجاوز فيه حالات الإصابة 50 شخصا ودون تسجيل أي حالة وفاة بعد، وبعد مضي قرابة شهر على تسجيل أول حالة إصابة.

حتى اللحظة، لا يزال معدل الزيادة في الإصابات بطيئا في جورجيا (210 حالة إصابة لكل مليون نسمة)، وأقل بأربعة أضعاف من معدل الإصابة العالمي (978 حالة إصابة لكل مليون نسمة)، وهذا يعد نتيجة حتمية لسياسة جورجيا في السيطرة على كورونا، ما جعل منها نموذجا لافتا لانتباه دول العالم.


جورجيا الأفضل في السيطرة على كورونا

حظيت تجربة جورجيا في السيطرة على كورونا إشادات دولية واسعة، ونالت استحسان منظمة الصحة العالمية، واستحوذت “قصة نجاحها” على عناوين الصحف العالمية.

“جورجيا أفضل دول العالم في مقاومة الوباء”

أكدت مجلة يوربيان ساينتست أن جورجيا واحدة من أكثر الدول مقاومة للوباء، ويعود ذلك إلى توقع الحكومة للأزمة في الوقت المناسب، واتخاذها إجراءات حاسمة ومبكرة مثل الحد من السفر والتنقل والإلغاء المبكر للأحداث الرياضية والثقافية، وإغلاق المطاعم ومراكز التزلج والبارات، وإطلاق خطة إنقاذ اقتصادية (تأجيلات ضريبية، قروض مضمونة من الحكومة، استرداد ضريبة القيمة المضافة)، وإنشاء موقع إلكتروني مخصص من قبل الحكومة للتواصل مباشرة مع المواطنين، كل ذلك حدث في وقت مبكر وكانت أعداد الإصابات لا تزال محدودة، الأمر الذي يستحق التقدير والثناء لاسيما وأن جورجيا بلد صغير.

“قصة نجاح غير متوقعة”

اختارت مجلة فورين بوليسي جورجيا كواحدة من بين 5 دول نجحت في السيطرة على كورونا، إلى جانب كوريا الجنوبية وكندا وأيسلندا و تايوان، ومثلت جورجيا الصغيرة من ناحية الحجم والاقتصاد قصة نجاح غير متوقعة.

وأشارت المجلة في مقالها، إلى أن قصة نجاح جورجيا تعود إلى عدة عوامل أهمها استجابة جورجيا المبكرة للأزمة، واتخاذ تدابير جادة في نهاية فبراير ، بما في ذلك إغلاق المدارس وإجراء اختبارات تشخيصية واسعة النطاق، أضف إلى ذلك عقلية جورجيا التي اعتادت على التعامل مع الأزمات ومعاناتها من الحروب الأهلية والغزو الروسي عام 2008.

“لا شيء مثير للإعجاب مثل نجاح جورجيا”

كتبت صحيفة واشنطن تايمز مقالا بعنوان “قصة نجاح ضد فيروس كورونا.. أمة جورجيا” أشارت فيه نجاح جورجيا المثير للإعجاب في حربها ضد فيروس كورونا، لافتا إلى استعداد الشعب الجورجي لكل ما هو غير متوقع والاستماع إلى حكومته أكثر بكثير من العديد من شعوب العالم.

وتطرقت الصحيفة إلى الأسباب المؤدية إلى قصة نجاح جورجيا من وجهة نظر وزيرة التنمية الإقليمية والبنية التحتية في جورجيا، مايا تسكيتيشفيلي، والتي تتلخص في استعداد البلاد للجائحة بشكل مسبق، والتعاون الوثيق بين أخصائيي الرعاية الصحية والجمهور، وقوة شعب جورجيا أمام الأزمات والتحديات بالنظر إلى مروره بأوقات عصيبة، كما منحت الفضل في نجاح جورجيا إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية في تدريبات الاستعداد للتهديدات البيولوجية وغيرها.

اليونيسيف: أزمة كورونا تظهر كفاءة التعليم عن بعد في جورجيا

صحيفة تيليغراف البريطانية تنشر عن تجربة جورجيا في مكافحة فيروس كورونا

“جورجيا تنجح والدول الغربية تفشل”

أكدت مجلة إنتل نيوز أن جورجيا نجحت في السيطرة على كورونا في وقت فشلت العديد من الدول الغربية المتقدمة، وأشادت الصحيفة بالإجراءات السريعة التي اتخذتها الحكومة الجورجية في سبيل احتواء فيروس كورونا.

المجلة نشرت مقالا تحت عنوان “لماذا تنجح جورجيا في حين تفشل العديد من الدول الغربية؟”، وتتبع المقال سياسة جورجيا في التعامل مع جائحة كورونا قبل وصول الفيروس إليها وبعد وصوله ونجاحها في السيطرة على كورونا، وقارنها بسياسة هولندا صاحبة خامس أقوى اقتصاد بمنطقة اليورو، والتي أعلن مسؤولوها في أكثر من مناسبة عن “فقدان السيطرة” على تفشي العدوى.

جورجيا أم هولندا .. في زمن فيروسات كورونا أين كنت تفضل أن تكون الآن؟

“على بريطانيا العظمى الاقتداء بجورجيا”

صحيفة “تيليغراف” حثت بريطانيا على الاقتداء بجورجيا في التعامل مع فيروس كورونا، وصنفت الصحيفة جورجيا في مقدمة الدول التي أحسنت التعامل مع الأزمة التي تعصف بالعالم منذ بداية 2020، إذ أثبتت جورجيا التي تقع في المركز الـ 42 على مؤشر الأمن الصحي العالمي 2019، أفضليتها في مكافحة الأمراض الفاشية مقارنة ببريطانيا وفرنسا وهولندا والسويد.

تيليغراف: ماذا يمكن لبريطانيا أن تتعلم من جورجيا في زمن الكورونا ؟

“جورجيا حالة استثنائية جديرة بالثناء”

أكد المجلس الألماني للعلاقات الخارجية إنه وعلى الرغم من معاناة دول الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبي من أزمة فيروس كورونا وفِي ظل ما تواجهه تلك الدول تحديات اقتصادية وصحية صعبة، إلا أن تجربة جورجيا في السيطرة على كورونا تعد حالة استثنائية جديرة بالثناء عند مقارنتها بدول الشراكة الشرقية (أوكرانيا، مولدوفا، أذربيجان، أرمينيا، بيلاروسيا).

وجهات السفر الأكثر أمانا في أوروبا: تبليسي الأولى وباتومي السابعة.. جورجيا تربح رهان كورونا

المصادر : هلا جورجيا - وكالات أنباء ومؤسسات عالمية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى