السياحة في جورجيا [ دليل المسافر العربي ]جورجيا [ مقالات ذهبية ]

السياحة في جورجيا المسافرون العرب .. أجمل المزارات بالصور

إذا كنت تخطط لقضاء إجازة ولا تعرف إلى أين تذهب، نقترح عليك .. جورجيا

السياحة في جورجيا المسافرون العرب ” في جملة واحدة دون تردد، فهذا البلد وكأنه موصوفاً للعرب من أجل قضاء أوقاتا سعيدة بعيدة عن زحام المدن وضغوط العمل.

كما يساعد مناخ جورجيا المعتدل والبارد في الشتاء على استرخاء المسافر العربي الذي تأثر مزاجه طيلة العام بحرارة الجو المرتفعة.

فضلا عن المساحات الخضراء الشاسعة وجبال الثلج التي تضفي تغييرا كبيرا على نفوس المسافرون العرب المعتادين على المساحات الرملية والجبال الصخرية.

إذا كنت تخطط لقضاء إجازة ولا تعرف إلى أين تذهب، نقترح عليك .. جورجيا، بلد جبلي ساحلي صغير به كل المميزات التي يبحث عنها كل عربي، حتى سكان جورجيا الذين يشتهرون بكرم الضيافة وحسن معاملة الأجانب تماما كالعرب.

معلومات عن جورجيا

اين تقع جورجيا ؟

على ساحل البحر الأسود، على الحدود مع روسيا من الشمال وتركيا وأرمينيا من الجنوب وأذربيجان من الشرق.

تأسست دولة جورجيا الحديثة في عام 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي الذي كانت تنتمي إليه من قبل، بعد ذلك شهدت البلاد فترة من الأزمة المدنية والاقتصادية حتى ثورة الورود السلمية.

يبلغ عدد سكان البلاد 4 مليون نسمة تقريبا وتغطي مساحة تزيد على 69000 كيلومتر مربع، تتميز جورجيا بوجود العديد من المدن الكبرى، والتي يمكن رؤية أهمها أدناه.

الطقس في جورجيا

جورجيا بلد ذو شروط مناخية قوية، و مناخ شبه استوائي، يمكن تقسيم جورجيا إلى ثلاث مناطق مناخية.

يتمتع ساحل البحر الأسود وسهل كولشيس غرب جبال سورامي بمناخ شبه استوائي، مناخ رطب جزئيًا.

yorktowers

يؤدي تأثير البحر إلى فصول شتاء معتدلة (متوسط ​​درجة حرارة يناير من 3-5 درجات مئوية) وصيف طويل ودافئ (في يوليو – 22-24 درجة مئوية) مع ارتفاع مستوى الرطوبة.

تسقط الأمطار السنوية على الساحل بين 1200 ملم في الشمال وتصل إلى 2000 ملم في الجنوب، نحو الشرق هطول الأمطار يقل بشكل كبير.

في مستوى كولشيس تسقط الأمطار فقط بكثافة من 300 إلى 800 ملم في السنة، باستثناء فصل الشتاء ، يمكنك دائمًا السفر إلى جورجيا في أي من الفصول.

أيا كان الوقت الذي تفضل السفر فيه ستدفع السياحة في جورجيا المسافرون العرب لتجربة مناخاً مختلفاً وأنشطة متنوعة لممارستها.

في فصل الربيع (أبريل إلى يونيو) والخريف (سبتمبر، أكتوبر)، ثم أنها مشمسة وجافة جدا ودافئة، وهذا طقس مناسب جدًا لطبيعة المسافرين العرب للسياحة في جورجيا.

أما إذا كنت من محبي السواحل أو محبي المطر الصيفي ففصل الصيف (يوليو وأغسطس) مناسبين لك ومتعة الجبال والسهول الخضراء. وإذا كنت من عشاق الثلوج والتزلج فترحب جورجيا بالمسافرين العرب للسياحة في جبالها الثلجية في شهور (نوفمبر وديسمبر ويناير).

تعرف على الطقس المتوقع خلال صيف 2019 من هنا :ارتفاع حاد في درجات الحرارة في جورجيا بعد الموجة الباردة

اهم المدن السياحية فى دولة جورجيا

قد تجذب طبيعة السياحة في جورجيا المسافرون العرب باختلاف المدينة، لذا يجب قبل السفر إلى هذا البلد أن يكون السائح العربي على دراية بأهم المدن بها فهذا سيسهل عليه التواصل والتحرك بشكل كبير.

تعال نتعرف في البداية على أهم مدن جورجيا بشكل سريع في الفيديو التالي:

مدينة تبليسي

هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها وتقع على ضفاف نهر كورا، يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1.3 مليون نسمة، تأسست في القرن العاشر الميلادي على يد ملك مملكة أيبيريا (فاغتانج جورجاسيلي) وكانت عاصمة للعديد من الممالك والجمهوريات الجورجية.

تاريخياً، كانت المدينة موطنًا لمختلف المجموعات الثقافية والعرقية والدينية، على الرغم من أن المسيحيين الأرثوذكس أغلبية السكان.

يجعل موقع الدولة على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا طريقًا تجاريًا مربحًا بين الشرق والغرب،

الهندسة المعمارية للمدينة هي مزيج من عمارة الهياكل في العصور الوسطى و العمارة الكلاسيكية والعمارة الحديثة التي تعكس تاريخ البلاد، يحكم المدينة مجلس مدينة تبليسي الذي ينتخب كل أربع سنوات.

لا تترك جورجيا دون زيارة عاصمتها وأكبر مدنها تبليسي، هنا يمكنك القيام بجولة في المدينة القديمة، والتمتع بجمال كاتدرائية ساميبا، وزيارة ميدان الحرية وكنيسة ميتيخي، وصعود القلعة القديمة ناريكالا بالتلفريك ومشاهدة منظر المدينة بالقرب من تمثال الأم جورجيا.

قلعة ناريكالا الأثرية في تبليسي متعة بنات جورجيا السياحة في جورجيا المسافرون العرب
قلعة ناريكالا الأثرية في تبليسي متعة السياحة في جورجيا

كوتايسي المسافرون العرب

هي العاصمة التشريعية لجورجيا وثاني أكبر مدينة، تقع على ضفاف نهر ريوني غرب تبليسي، المدينة يبلغ عدد سكانها قرابة 200 ألف نسمة.

جغرافيا، المدينة محاطة بالغابات المتساقطة الأوراق وتواجه المناخ الرطب شبه الاستوائي، كانت كوتايسي العاصمة القديمة لمملكة كولشيس في القرن السادس وبعد ذلك عاصمة للعديد من الممالك الأخرى بما في ذلك المملكة المتحدة لجورجيا والمملكة الامريتية.

تظل كوتايسي مركزًا ثقافيًا مع العديد من مناطق الجذب الثقافية مثل متحف كوتايسي التاريخي والمتحف الرياضي، خلاف كاتدرائية باجراتي ذات اللون المميز والنقوش الأثرية المذهلة.

حول كوتايسي أكثر من 100 كهف من كهوف جبال القوقاز، أشهرها كهف بروميثيوس (كهف النار الشهير) بروعة تشكيلاته الصخرية وأنهاره التحت أرضية، إنها تجربة مذهلة السير في جوف الجبل داخل الكهف لمسافات طويلة وركوب القوارب في نهر تحت الأرض.

أيضًا كهوف محمية ستابليا (كهوف الديناصورات) حيث آثار الديناصورات من العصور السحيقة، وأكبر محمية للتاريخ الطبيعي.

إن تحركت للجنوب من كوتايسي سيمكنك زيارة شلالات مارتفيلي الجميلة وصعود وادي أو كاتسي والسير علي الجسر المعلق.

كهف بروميثيوس أجمل مغامرة ل السياحة في جورجيا المسافرون العرب
كهف بروميثيوس أجمل مغامرة في كوتايسي للمسافرون العرب

مدينة باتومي

تقع على ساحل البحر الأسود بالقرب من أقدام القوقاز الصغيرة، إنها ثالث أكبر مدينة يبلغ عدد سكانها 166 ألف نسمة ووجهة سياحية شهيرة في جورجيا بسبب اختلاف الطقس ومنتجع شاطئ البحر الحيوي، يدور اقتصادها حول السياحة.

تتميز مدينة باتومي الحديثة بناطحات السحاب الحديثة وترميم المعمارية الكلاسيكي من القرن 19، تواصل المدينة جذب المستثمرين الدوليين، خاصة في مجال العقارات.

لماذا يعشق السياح باتومى
لماذا يعشق السياح باتومى

تعرف على أفضل الأماكن في باتومي.. ودليلك إلى لؤلؤة البحر الأسود

اشهر المدن في جورجيا (تجارياً وإقتصادياً)

تشمل المدن الرئيسية الأخرى في جورجيا روستافي (مركز تجارة السيارات) وسوخومي وزوغديدي وبوتي (حيث موانئ الشحن والتفريغ علي ساحل البحر الأسود) وتسخينفالي وسامتريديا.

تلعب هذه المدن وظائف إدارية واقتصادية هامة في جورجيا.

السياحة في جورجيا المسافرون العرب .. أجمل المزارات بالصور

عندما يتعلق الأمر بالسياحة في جورجيا للمسافرين العرب بشكل خاص، يجب أن تضع أجمل المعالم السياحية في جورجيا، وأهم المباني والكنائس والساحات الجورجية، لتكون مصدر إلهام عند المسافرين العرب لصنعهم جولات شخصية خاصة بهم في جورجيا!

رحلة نهارية إلى أديرة كهف دافيد كاريجا –  جورجيا

من تبليسي يمكنك التخطيط لرحلة نهارية رائعة إلى كهف دافيد كاريجا في إقليم كاخيتي على الحدود مع أذربيجان.

يتكون دافيد كاريجا من مجموعة كبيرة من الأديرة (ثلاثة عشر دير) بنيت علي يد الكهنة الآشوريين في القرن السادس. دير لافرا  أول ما يقابلك وهو الدير الوحيد المأهول بالسكان في المجموعة، تم ترميمه قريباً.

بقايا دير أودابنو على سفح الجبل، والذي يمكن زيارته بعد رحلة قصيرة.

تصل بعدها لكنيسة صغيرة جميلة يحرسها رجال حرس الحدود ،  نعم .. نصف المبنى يقع في جورجيا ، والآخر في أذربيجان.

فكر في الماء وأشعة الشمس! إنها أكثر إثارة للإعجاب من لوحات الكهوف، وستجد المنظر الفريد للمشهد الصحراوي المذهل لأذربيجان.

 

قلعة انانوري في جورجيا

السياحة في جورجيا المسافرون العرب قلعة انانوري
السياحة في جورجيا المسافرون العرب | قلعة انانوري

إذا كنت تقود طريق الجيش الجورجي السريع من تبليسي إلى الشمال نحو جوداوري وكازبيجي، فستمر بخزان أراجفي، حيث أنشأ الخزان أمام بحيرة أنانوري وقلعة أنانوري المطلة عليها.

تلك القلعة المذهلة (ذات البرج المكون من ستة طوابق) هي قبلة السياحة في جورجيا المسافرون العرب دائمًا ما سمعوا عنها من صور وفيديوهات أقرانهم.

ستجد مياه البحيرة الفيروزية والأراضي الخضراء بشكل جميل والمنظر الخلاب، فإن ذلك يدفعك إلى التوقف هناك.

مدينة كهوف اوبليستيخي (صخرة الرب)

تبدو غريبة بعض الشيء، مدينة بأكملها منحوتة في صخرة حجرية عملاقة علي ضفاف نهر متكفاري في مدينة جوري.

غرف المعيشة المنحوتة بالحجارة التي يبلغ عمرها حوالي 3000 عام، آخر سكانها اختفوا في القرن الثامن عشر، كان حوالي 20 ألف شخص يعيشون هنا خلال ذروة العصور الوسطى.

متحف ستالين في غوري

في مدينة جوري شمال غرب تبليسي يوجد متحف ستالين الضخم، في الواقع، انه يستحق الزيارة حيث يجسد حياته التي كانت مليئة بتقدير الذات، ويتواجد به العديد من اللوحات المرتبطة بالحقائق التاريخية التي تظهر أمجاده وحياته منذ الصغر وتماثيل مختلفة وقناع وفاته أيضًا.

المتحف الضخم أمامه بيت صغير من غرفة واحدة (نعم هنا وُلد هذا القائد الذي أتي بالثورة البلشفية إلى صدارة المشهد العالمي)

مضيق بانكيسي

يُنصح عند السياحة في جورجيا المسافرون العرب الذين يحبون المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في الجبال ورياضة المشي لمسافات طويلة بزيارة Pankisi.

هذه هي المنطقة الشمالية من جورجيا في الجزء الأوسط من منطقة القوقاز العليا، خلال المشي هناك سترى بقايا التحصينات القديمة والكنائس القديمة وغيرها من الآثار.

مضيق بانكيسي ومدينته هي أكبر تجمع للمسلمين في شرق جورجيا، مدينة إسلامية بأكملها في قلب جورجيا .. أغلب سكانها من المسلمين السنة، ستشعر أنك في أرياف مدينة عربية قديمة عريقة.

خلاف المناظر المبهرة والطبيعة الساحرة، ستجد كرم الضيافة الجورجي ممتزجاً بطعام حلال وتقاليد إسلامية.

شاهد هذا الفيديو الوثائقي عن مدرسة إسلامية في تبليسي

وبذلك تكون قد تعرفت على أهم المدن وأماكن السياحة في جورجيا المسافرون العرب.

لذلك إذا شعرت برغبتك في زيارة جورجيا والقيام بجولة سياحية هناك وترك بصمتك العربية هناك، والتمتع بكافة الأماكن الرائعة هذه تابع سلسلة مقالاتنا عن السياحة في جورجيا

ولا تنسى مشاهدة هذا الفيديو لتعرف أكثر خطوط الطيران المباشر إلى جورجيا شهرة:

رحلــــــــــــــــــــــة .. سعيــــــــــــــــــــدة

 

إقرأ أيضًا:

إذا أردت معرفة المزيد عن متحف ستالين من ويكيبيديا

 

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق