السياحة في جورجيا [ دليل المسافر العربي ]جورجيا [ مقالات ذهبية ]

السفر الى جورجيا .. كل ما يجب أن تعرفه

الموقع | التاريخ | الفيزا | الإقامة | الأسعار .. جورجيا من الألف إلى الياء لكل من يفكر في السفر إلى جورجيا

هل تخطط من أجل السفر الى جورجيا ، ولكن لا تعرف ماذا تتوقع هناك؟ إذا فهذا المقال هو لك! حتى تستطيع التعرف على معلومات حول هذا البلد، وتاريخ جورجيا، ستجد هنا بالتأكيد إجابات على أسئلتك.

معلومات عن دولة جورجيا

اسم البلد: جورجيا (بالجورجية: ساكارتفيلو)

المناخ: دافئ وشبه استوائي في الغرب، معتدل في الشرق.

القارة: أوراسيا (أوروبا وآسيا).

الموقع: بين خطي العرض 41 درجة و44 درجة شمالاً، وخط الطول 40 درجة و47 درجة، جنوب القوقاز على البحر الأسود، الحدود مع الاتحاد الروسي وتركيا وأرمينيا وأذربيجان.

مساحة الأرض: 69700 كم مربع.

العاصمة: تبليسي، مع حوالي 1.2 مليون نسمة.

السفر الى جورجيا - كل ما تريد معرفته
حدود ومساحة جورجيا كما تظهر علي الخريطة

عدد السكان في جورجيا

السكان: حوالي 3.7 مليون نسمة (تعداد عام 2014: 86.8 ٪ من الجورجيين ، 6.3 ٪ من الآسيويين ، 4.5 ٪ من الأرمن ، 0.7 ٪ من الروس ، 1.7 ٪ من السكان الآخرين).

اللغة في جورجيا

اللغة الوطنية: اللغة الرسمية الجورجية، تليها الروسية ، اللغات الأجنبية الشائعة هي الإنجليزية ويتحدث بها بعض الشباب والجامعيين والمثقفين

لغات الأقليات: الأبخازية، الأرمينية، الأذرية، الاوسيتية، من بين لغات أخرى.

Bivili

الديانة في جورجيا

تبليسي القديمة حيث هلال مسجد الجمعة يعانق كنيسة سان نيكولاس
تبليسي القديمة حيث هلال مسجد الجمعة يعانق كنيسة سان نيكولاس

الديانة: يعتنق حوالى 81% من سكان الدولة الديانة المسيحية الأرثوذكسية، ولكن يتواجد ديانات أخرى مثل الأرمنية، الكاثوليك، البروتستانت، اليهود، المعمدانيين، اليزيديين. أما المسلمين فقد وصل تعدادهم 450 ألف مسلم ما يمثل حوالي 11% من عدد السكان الحالي.

العيد الوطني: 26 مايو (إعلان الاستقلال الجورجي الأول بتاريخ الـ 26 من مايو 1918)

الدولة في جورجيا

الاستقلال: إعلان الاستقلال في الـ 9 من أبريل 1991، وبعده تم حل الاتحاد السوفيتي في الـ 25 من ديسمبر 1991

إقامة العلاقات الدبلوماسية: جمهورية ألمانيا الاتحادية كانت أول دولة تعترف باستقلال جورجيا في الـ 13 من أبريل 1992

شكل الحكومة: ديمقراطية برلمانية (بدءًا من الإنتخابات القادمة في 2020 ، الجمهورية رئاسية حتي العام القادم).

رئيس الدولة: الرئيسة سالومي زورابيشفيلي (تولت منصبها في الـ 16 من ديسمبر 2018 )، ومدة ولايتها ست سنوات.

رئيس الحكومة: رئيس الوزراء ماموكا باختادزه (حزب الحلم الجورجي)، تولى منصبه منذ الـ 21 من يونيو 2018.

وزير الخارجية: دافيد زالكالياني (غير حزبي)، تولى منصبه أيضًأ منذ الـ 21 من يونيو 2018.

نبذة عن تاريخ جورجيا

جورجيا ما قبل التاريخ

انسان دمانيسي من مليون و 800 الف سنة
انسان دمانيسي من مليون و 800 الف سنة

السفر الى جورجيا ما قبل التاريخ | تقريبًا ..في بداية الألفية اكتشف العلماء في كهوف دمانيسي جنوبي شرق جورجيا هياكل عظمية للإنسان الأول عمرها مليون و 800 ألف سنة، أى أن أقدم إنسان في التاريخ خارج أفريقيا .. كان هنا، وأصل كل الأجناس الأوروبية هو الجنس القوقازي في جورجيا.

تاريخ جورجيا القديم

ممالك (الكولشيس) في الغرب نحو البحر الأسود، والممالك (الإيبيرية) في الشرق كانت تشكل الدولة الجورجية قبل الميلاد منذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد وحتى القرن السادس قبل الميلاد.

Yorktowers
عصور ما قبل الميلاد - ذهب الكوليش الجورجي
عصور ما قبل الميلاد – ذهب الكوليش الجورجي

من القرن السادس قبل الميلاد، استعمر الإغريق الأجزاء الغربية (الكولشيس) والشرقية (الإيبيرية) في المنطقة، حتي دخول المسيحية في القرن الثاني الميلادي وظلت جورجيا حتي القرن الرابع الميلادي حين تم الاعتراف بمسيحية الدولة.

حاولت مختلف الشعوب والأمراء عبر التاريخ غزو جورجيا، أو على الأقل توسيع نطاق نفوذهم إلى البلاد، بينما غزا العرب البلاد بين القرنين الثامن والعاشر لنشر الإسلام، وبعد العصر الذهبي لجورجيا، تناوب العثمانيون والفرس على التنافس على البلاد.

كانت الإمبراطورية الفارسية والبيزنطية تتقاتلان من أجل السيطرة على جورجيا، وفي القرن الحادي عشر غزا الأتراك السلاجقة هذه المنطقة.

العصور الوسطى

السفر الي جورجيا - دافيد المؤسس - دافيد أغماشنبيلي
السفر الي جورجيا – دافيد المؤسس – دافيد أغماشنبيلي

في أوائل القرن الثاني عشر، طُرد الأتراك مرة أخرى ووحدت جورجيا إلى مملكة على يد الملك دافيد الرابع (دافيد المؤسس) أو David the builder (ستجد تمثاله أعلى النفق المؤدي لتبليسي مول وطريق متسخيتا وباتومي) وبعده أتت الملكة العظيمة بانية النهضة الثقافية والمعمارية في جورجيا ( الملكة تمار).

يمكن اعتبار الفترة الممتدة بين أوائل القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر ، وخاصة عصر تمار الكبير ، العصر الذهبي لجورجيا. إلى جانب الإنجازات السياسية والعسكرية ، تميزت بتطور الثقافة الجورجية ، بما في ذلك الهندسة المعمارية والأدب والفلسفة والعلوم.

يمكنك قراءة هذه المقالة الأدبية التاريخية الفريدة عن الملكة تمار :جورجيا التي لا نعرفها .. (3) تمار – حتشبسوت .. و تناسخ الأرواح

في القرن الرابع عشر دمر المغول هذه المملكة، وفي وقت لاحق في القرن الخامس والسادس عشر انفصل شرق جورجيا تحت سطوة الإيرانيين والغرب سيطرت عليه الامبراطورية العثمانية.

تاريخ جورجيا الحديث

السفر الى جورجيا الحديثة | في منتصف القرن الثامن عشر، تم إنشاء مملكة جورجية جديدة، خضعت للحماية الروسية في عام 1783 و ضمتها روسيا في عام 1801، بعد الثورة البلشفية التي أطاحت بالإمبراطورية الروسية، أعلنت جورجيا الاستقلال في الـ 26 من مايو 1918.

في عام 1921، احتلت قوات الجيش الأحمر السوفيتية البلاد، وتم دمج جورجيا من جمهورية مستقلة ذاتيًا لجمهورية الاتحاد السوفياتي الاشتراكي القوقازي (SFSR).

عندما تم تفكيك جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية القوقازية في عام 1936، أصبحت جورجيا جزءًا من الاتحاد السوفيتي بصفتها الجمهورية الجورجية الاشتراكية السوفيتية.

ثم أعلنت جورجيا الاستقلال في الـ 9 من  أبريل 1991 إبان انهيار الاتحاد السوفيتي.

إعلان الإستقلال في الـ 26 من مايو عام 1918
إعلان الإستقلال في الـ 26 من مايو عام 1918

هل جورجيا دولة آمنة؟

عندما تذكر انك ترغب في السفر الى جورجيا، يعتقد الكثيرون من حولك أن البلاد كانت في حرب أهلية، يبدو أن الكثيرين ما زال في أذهانهم الصراع العسكري حول منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عام 2008

والحقيقة هي أن هذا النزاع لم يحل (بموجب القانون الدولي، فكلتا المنطقتين لا تزالان تنتميان لجورجيا وما زالت تبليسي تطالب بهما، لكنهما في الواقع تحت حكومة حكم ذاتي مستقلة).

تعال نستعرض بعض الأرقام في التقارير والإحصائيات العالمية من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي:

رجال الشرطة الجورجية
رجال الشرطة الجورجية

هل تحتاج جورجيا الى فيزا

من أهم التساؤلات التي يطرحها الكثيرون عند السفر الى جورجيا، هل أحتاج الى فيزا لزيارة جورجيا؟

الأخبار الجيدة هنا، أنك غالباً لا تحتاج إلى تأشيرة حتى تستطيع السفر الى جورجيا

السفر الى جورجيا بدون فيزا

  • (إذا كنت من مواطني 94 دولة حول العالم) أو لنقول علي وجه التحديد إذا كنت من مواطني أحد دول مجلس التعاون الخليجي أو الأردن أو لبنان، تستطيع دخول جورجيا بدون فيزا لمدة 365 يوم (عام كامل).
  • إذا كنت أيضاً من المقيمين في أحد دول مجلس التعاون الخليجي (أو تحمل فيزا شنجن أو إقامة في الاتحاد الأوروبي أو أمريكا أو كندا أو بريطانيا ودول الكومنولث البريطاني مثل استراليا او نيوزيلندا) ولديك إقامة سارية تستطيع الدخول بدون فيزا الى جورجيا لمدة 90 يوماً (متصلة أو متقطعة) خلال 180 يوم.

التأشيرة الإلكترونية

  • إذا لم تكن من هؤلاء ولا هؤلاء مازلت تستطيع دخول جورجيا بتأشيرة إلكترونية إجراءاتها في منتهي السهولة حيث يمكنك التقديم خلال دقائق عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الجورجية و برسوم زهيدة 20$ دولار أمريكي تدفع بكارت الفيزا أو في أقرب حساب بنكي لوزارة الخارجية الجورجية، وتصلك الفيزا على بريدك الإلكتروني خلال 5 أيام عمل فقط وتسمح لك بالمكوث في جورجيا 30 يوماً متصلة علي الأقصي خلال 90 يوماً.
  • الحد الأقصى لطول مدة الإقامة التي يمكن للمسافرين قضاؤها دون تأشيرة دخول إلى البلاد محدود، وهي لمدة أقصاها 360 يومًا.
  • مواطني جمهورية مصر العربية يمكنهم السفر بفيزا مطبوعة أو إلكترونية (حاليًا تتشدد وزارة الداخلية المصرية وتمنع سفر مواطنيها فوق الـ 17 عام ودون الـ 45 عام بدون فيزا مطبوعة من السفارة وكذلك تصريح أمني) ولكن يظل المصريون قادرين على السفر الى جورجيا بفيزا إلكترونية طالما كان السفر من دولة خلاف مصر.

بعض الدول تواجه عقبات السفر

  • للأسف بعض الدول العربية تحتاج فيزا مطبوعة من السفارة مثل دول الشمال الأفريقي (عدا مصر) ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب ويلزمهم التوجه لسفارة جورجيا في البلاد التالية:
    • سفارة جورجيا في أسبانيا لمواطني ( المغرب ، والجزائر)
    • سفارة جورجيا في القاهرة لمواطني ( تونس وليبيا)
  • بعض الدول أيضًا يتم التضييق على مواطنيها حيث تمنع جورجيا دخول مواطني سوريا ، السودان ، اليمن ، العراق ، فلسطين ، الصومال ، واريتريا ( الدول التي بها مشاكل أو حروب أو نزاعات إقليمية).
  • وعلى الرغم من عدم تغيير القانون فما زال من حقهم السفر الى جورجيا طالما كان معهم اقامة باحدي دول الخليج أو اوروبا كما ذكرنا، إلا أنه يتم التضييق عليهم في منافذ الدخول احيانًا بدون سبب طالما لم يكن معه ما يكفي من المستندات لإثبات غرض الدخول.

في العموم ساهمت سياسة التأشيرة المفتوحة للغاية بالتأكيد في هذا الطفرة التي حدثت في الإقبال على جورجيا، لم يعد زوار الدول الغربية وروسيا بحاجة إلى تأشيرة دخول، بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم المزيد من العروض منخفضة التكلفة التي تقدمها شركات الطيران إلى تبليسي، بحيث أصبحت الرحلة ميسورة التكلفة.

السفر الى جورجيا - ختم دخول جورجيا
السفر الى جورجيا – ختم دخول جورجيا

تكلفة السفر الى جورجيا

يجب أن نقول بوضوح شديد، جورجيا تستحق بالتأكيد الثمن، تعد وجهة السفر العالمية الأسرع نمواً رقم 6 (حسب تصنيف منظمة السياحة العالمية 2019) ، فهي واحدة من أرخص وجهات السفر حتى الآن.

في جورجيا، ونتيجة الطفرة السياحية في الدولة، نمو السياحة و أعداد السائحين أسرع من إنشاء الفنادق والمباني.

وبطبيعة الحال سيكون هناك نقص في البنية التحتية للفنادق، وخاصة في الفئة ذات النوعية الجيدة، ستجد بسهولة الإقامة بميزانية قليلة ولكن الراحة أقل. حيث يلجأ كثير من الجورجيين الآن بتحويل المنازل في المناطق السياحية لأوتيلات رخيصة أو هوستلات.

الغذاء عادة رخيص جدًا، لكن كن حذرًا إذا قمت بالتسوق في متاجر البقالة بنفسك، فستجد أن المنتجات المستوردة غالبًا ما تكون أغلى بكثير من الأكل في المطعم.

بعض أسعار الاقامة والطعام

الاقامة في جورجيا

إذا بقيت في جورجيا، فمن المحتمل عندما تقضي ليلة واحدة لشخصين في غرفة مزدوجة سيكلفك حوالي 43 لاري (18 يورو).

إذا كنت تبحث عن مزيد من الراحة، فيجب عليك إنفاق ما بين 64 و 160 لاري (27 إلى 68 يورو)، ولكن هذا السعر لا يزال بعيدًا عن تلك الموجودة في أوروبا.

إذا كنت تبحث عن الفنادق الفاخرة ذات السلاسل الفندقية الدولية الكبيرة، هنا تكاليف الليلة لا تقل عن 320 لاري (136 €).

المطاعم والغذاء في جورجيا

من حيث التغذية، فإن تناول الطعام في المطعم أرخص بكثير من الشراء لنفسك من السوبر ماركت، حيث المنتجات المستوردة تكون غالية الثمن بشكل كبير.

في جورجيا، يمكنك في المطاعم متوسطة المستوى أن تحصل على طعامك من 2.40 لاري (1 يورو)، أما في أفضل المطاعم تحصل على وجبات جيدة للغاية، قد تكلفك عموما حوالي 24 لاري (10 يورو).

وأخيرًا إليك أهم خمس تطبيقات ستحتاج تحميلها علي جوالك أثناء السفر الى جورجيا

لا تنس الإشتراك في قناتنا على يوتيوب ليصلك كل الفيديوهات والأخبار المصورة عن جورجيا

وبذلك تكون قد تعرفت على أبرز الأمور التي تساعدك قبل السفر الى جورجيا، ولمعرفة المزيد تابع سلسلة مقالاتنا على موقعنا هلا جورجيا أو اترك استفسارك في التعليقات على هذه المقالة وسنتواصل معك فورًا.

 

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق