فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة دولية

الحجر الصحي و حظر التجول والعزل الذاتي .. مفاهيم في زمن الكورونا

هل أعلنوا الحجر الصحي أم حظر التجول ؟ هل هذه حالة طوارئ؟ جائحة أم وباء؟ 
أغلبنا إن لم يكن جميعنا لم يمر بتلك الأيام أو ما يشبهها من قبل ، أيام الكورونا ، بتفاصيلها وتعقيداتها ورهبتها وقبضة قلوبنا مع الأرقام المتتالية والمتسارعة التي لا تنتهي. في وسط ذلك يصيبنا بعض الارتباك والالتباس عن ألفاظ وتعابير تختلط علينا.
سنتناول في هذا التقرير بعض المصطلحات والتي تختلف بموجبها الإجراءات والقرارات المختلفة التي تتخذها الحكومات لمواجهة تفشي جائحة كورونا في بلادها.

الحجر الصحي “Quarantine” :

  • كما يبدو من المصطلح فإنه يشمل مجموعة من التدابير التي تهدف لعزل منطقة معينة ” قد تكون مبنى أو شارع أو منطقة. وتسمى العملية بـ “الحجر الصحي الكامل” حين تشمل قرية أو مدينة أو إقليم أو دولة.
  • وربما تشمل تدابير الحجر الصحي قارة بأكملها “مثلما اتخذ الاتحاد الأوروبي قراره في الـ 18 من مارس الماضي”.
  • خلال فترة الحجر الصحي يمنع التنقل خارج المنطقة المعزولة أو الدخول إليها، والغرض منه هو تقليل فرصة إختلاط الأفراد داخل المنطقة المعزولة ، المصابين أو معرضين بشدة لخطر الإصابة ، بأفراد من خارج المنطقة الذين غالباً تكون خطورة إصابتهم أقل ، مما يساهم في السيطرة على المنطقة “صحيا”.
تماماً مثلما يعزل أحدنا نفسه في البيت حين يصاب بعدوى معدية مثل الأنفلونزا حتى لا يصيب غيره.
– إذن فما هو الحجر الصحي الذي يطبق على العائدين من الخارج في جورجيا؟
– حين يعود أحد إلى دولته من منطقة شديدة الإصابة يتم إصطحابه “جبرا” إلى أحد الفنادق أو دور النقاهة ليقضي فترة حجر صحي لمدة 14 يوماً “فترة حضانة فيروس كورونا” للأسباب ذاتها وهي احتمالية أن يكون مصابا بلا أعراض فيقوم بعدوى أفراد أسرته أو جيرانه أو المخالطين له.
يسمي البعض الحجر الصحي إختصاراً بـ ” الحجر “

حظر التجول “Curfew” :

  • خلافا لإجراء الحجر الصحي فإن حظر التجول أمر مختلف تماماً ، ودائماً ما يكون مرتبطاً بتوقيت زمني ” من الساعة .. إلى الساعة” ويهدف حظر التجول كما يبدو من اسمه لتقييد حركة الأفراد قدر المستطاع.
  • يستخدم حظر التجول في حالة الشعور بخطر تحرك الأفراد على حياتهم أو صحتهم أو يكون الأفراد أنفسهم خطر على الآخرين.
  • حظر التجول ليس مرتبطا فقط بعدوى فيروس كورونا، ولكن تستخدمه الدول “للغرض ذاته” في حالة الحروب أو الانفلات الأمني أو الثورات والقلاقل.
  • تستخدم أغلب الدول نظام حظر التجول للأسباب ذاتها وهو تقليل احتكاك الأفراد بعضهم البعض في الشوارع أو الأماكن العامة. وفي الأغلب يكون تطبيقه في الليل فقط أو حسبما تقتضي الحالة الأمنية.
  • مثلما أعلنت جورجيا حظر التجول في الـ 30 من مارس الماضي ليكون من التاسعة ليلاً إلى السادسة صباحاً

قرارات وقيود حظر التجول والحجر الصحي في جورجيا .. أسئلة وأجوبة

  • أحيانا تقتضي ظروف الدولة فرض “حظر التجول الكامل” وهنا يعني المصطلح كامل الوقت أى طوال الأربع والعشرين ساعة.

يسمي البعض حظر التجول اختصارا بـ ” الحظر “

 الحجر الصحي مرتبط بتقييد الحركة في مكان معين ، أما حظر التجول مرتبط بتقييد الحركة في توقيت معين. في حين العزل الذاتي يرتبط بشخص واحد بعينه

العزل الذاتي “Self Isolation” :

يسمع من البعض أيضًا ما يسمى بطلب العزلة الذاتية أو العزل الذاتي ، وكما يتضح فيها يقوم الشخص بنفسه بالانعزال عن المجتمع والمحيطين تماماً لتجنب إصابتهم إذا كان مصاباً مرض معدي ينتقل بين البشر “مثلما في حالة فيروس كورونا” ، أو إذا كان يخشى على نفسه إلتقاط العدوى من أفراد آخرين في نقطة تفشي للوباء أو المرض.

ويسمى أيضاً مجازاً باسم “العزل”


بسبب فيروس كورونا إعلان حالة الطوارئ في جورجيا

حالة الطوارئ “Emergency state” متى ولماذا ؟

ما هي حالة الطوارئ ؟

حالة الطوارئ هي حالة إستثنائية تضع مزيداً من حرية التصرف لمتخذ القرار ، سواء كان رئيس دولة أو رئيس حكومتها أو قيادتها العسكرية. وفيها تصير كل القرارات نافذة بشكل قانوني ومباشر ولها قوة القانون دون الرجوع للمشرع الدستوري أو البرلمان.

متى تُعلن حالة الطوارئ؟

تقوم الدول بإعلان حالة الطوارئ في ظل ظروف استثنائية جداً، وتختلف مدة الطوارئ وإجراءاتها طبقاً لدستور الدولة، وللوضع المستلزم معه إعلان الطوارئ.

في غالبية دساتير دول العالم لا تُعلن حالة الطوارئ إلا بطلب مباشر رسمي من رئيس الدولة أو أعلى منصب رسمي فيها ويجب موافقة المجلس المنتخب من الشعب عليها “البرلمان” بالأغلبية.

وتعلن حالة الطوارئ في حالة الحروب والثورات والقلاقل والكوارث البيئية أو الطبية .. وما إلى ذلك.

لماذا تُعلن حالة الطوارئ؟

حالة الطوارئ هي حالة استثنائية كما قلنا في ظروف طارئة، وفي تلك الظروف يجب على السلطة التنفيذية إصدار قراراتها بسرعة وتنفيذها بصورة فورية لتلافي خطر على الدولة أو المجتمع.

وفي ظروف مثل كارثة طبية بحجم عدوى كورونا ، تحتاج الحكومات إلى إصدار قرارات فورية وإجراءات حاسمة وسريعة لمكافحة تفشي المرض بين الشعوب. مثلما أعلنت جورجيا حالة الطوارئ في الـ 21 من مارس الماضي .

للسيطرة على كورونا .. تم إعلان حالة الطوارئ في جورجيا


تصنيف فيروس كورونا حالة وباء عالمية بإعلان منظمة الصحة العالمية

هل عدوى كورونا جائحة أم وباء ؟

حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوى كورونا تمثل “جائحة طبية عالمية” .. وكانت قبل ذلك تعرفها باسم “وباء كورونا”.

الوباء “Epidemic” :

يُعرف الوباء طبياً بأنه انتشار مفاجئ وسريع لمرض في منطقة ما فوق معدلاته المعتادة في تلك المنطقة. و ينتج الوباء عن سبب مرضي محدد غير موجود في المجتمع المصاب.

ولهذا عرفت المنظمة في البداية فيروس كورونا بأنه “وباء” حين اقتصر انتشاره في بر الصين وبعض الدول الملاصقة حدوديا لها.

الجائحة “Pandemic” :

أما الجائحة ، أو “الوباء العام” ، تُعرف بأنها انتشار مفاجئ وسريع لمرض في مساحة كبيرة من العالم مثل قارة أو قد تتسع لتضم كافة أرجاء العالم.

بعض المصادر الصحفية والحكومية والرسمية ووسائل الإعلام والعامة تطلق مجازاً على عدوى فيروس كورونا “وباء” ربما لأن كلمة جائحة فقط غير متداولة.

المصدر: هلا جورجيا - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى