فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة إقليمية

الجولة الثانية للانتخابات البرلمانية في جورجيا 2020: بمقاطعة المعارضة حصد الحلم الجورجي 91% من الأصوات

تجري الجولة الثانية للانتخابات البرلمانية في جورجيا صباح اليوم، للإعادة في 17 دائرة انتخابية ذات أغلبية، ينافس الحلم الجورجي الحاكم عليها جميعا، في مواجهة خمسة أحزاب أخرى.


انتخابات جورجيا البرلمانية 2020.. تغطية حية

شاهد | التقرير الإعلامي الأول عبر القناة العامة 1TV:

17 دائرة انتخابية ذات أغلبية في الجولة الثانية من الانتخابات. نشرت لجنة الانتخابات المركزية النتائج الأولية بالفعل. كانت هناك 15 شكوى من هذا القبيل في المؤتمر الصحفي الذي عقد في إدارة الانتخابات اليوم. وفقًا للجنة الانتخابات المركزية ، يشير جزء منها إلى إلغاء نتائج الدوائر، وجزءًا إلى مسألة الإجراءات التأديبية. أمام إدارة الانتخابات يومين لمراجعة الشكاوى.

ووفقا للنتائج الأولية، حصد حزب الحلم الجورجي كافة المقاعد الـ 17، بنسبة تصويت 91% في متوسط المجموع.

استمر في متابعة التحديثات في تسلسلها الزمني منذ بدء الانتخابات حتى اللحظة ⇓

نتائج جولة الانتخابات الثانية “نتائج أولية” قبل فحص الشكاوى:

اللجنة المركزية للانتخابات: وفق النتائج الأولية “قبل فحص الطعون” حصد الحلم الجورجي 17 مقعدا من أصل 17 متنافس عليها في جولة الإعادة. وبلغت نسبة التصويت للحلم في المتوسط 91% من مجموع الأصوات.


تحديث 20:00 | إيراكلي كوباخيدزه “الحلم”: وفقا لبيانات مؤسسات استطلاعات الرأي، النتائج الأولية تشير لحصد الحلم الـ 17 مقعدا كاملة، وسيمثلنا في البرلمان 90 نائبا.
تحديث 20:00 | اللجنة المركزية: أغلق باب الاقتراع في جميع اللجان، ويبدأ فرز الأصوات وتغذية الأنظمة الإلكترونية بنتائج الدوائر.
تحديث 15:00 | بدزينا إيفانيشفيلي “الحلم”: “بعض الأحزاب السياسية عاطفية بشكل مفرط، وطموحة أكثر من اللازم، وأعتقد أن الفطرة السليمة هي السائدة، وسنحصل على برلمان متعدد الأحزاب بالفعل”.
تحديث 10:00 | اللجنة المركزية: تأخر فتح باب الاقتراع في بعض اللجان نتيجة سوء الأحوال الجوية.
تحديث 08:00 | فتح باب التصويت بالاقتراع السري المباشر لأكثر من 2 مليون ناخب جورجي ممن لهم حق الانتخاب في الجولة الثانية للانتخابات.

ما هي الجولة الثانية للانتخابات؟ وكيف تدور وقائعها؟

وفقًا للتشريع الانتخابي، يخوض الجولة الثانية للانتخابات، أفضل مرشحان أحرزا نتائج في الدوائر الانتخابية ذات الأغلبية في 31 أكتوبر، دون أن يتخطى أيا منهما عتبة 50% +1 من الأصوات. وبذلك تجري الإعادة لحسم 17 مقعدا، بينهم جميع مقاعد العاصمة “تبليسي” الثمانية.

يُذكر أن حزب “الحلم الجورجي” الحاكم حصد أغلبية أصوات الجولة الأولى، بنسبة 48.22%، “61 مقعدا + 13 مقعد أغلبية” أي 74 مقعدا. بينما يخوض الجولة الثانية للانتخابات على جميع المقاعد الـ 17 المتبقة، من أصل 150 مقعد.

بينما أحزاب المعارضة الثمانية التي تخطت عتبة 1% من الأصوات، حصدت جميعها 45.58% “59 مقعدا، غالبيتهم “35 مقعد” ذهبت لنواب “الحركة الوطنية المتحدة” الموالية للرئيس الأسبق “ميخائيل ساكاشفيلي”، وتنافس منهم 5 أحزاب على جولة الإعادة.

الجولة الثانية للانتخابات.. المعارضة لم يحضر أحد

ثمانية أحزاب ترفض مقاعدها البرلمانية: الحركة الوطنية المتحدة،  جورجيا الأوروبية، إستراتيجي أغماشنبيلي، ليلو، تحالف الوطنيين، جيرشي، المواطنون، حزب العمال. هم أيضا لا يعترفون بالجولة الثانية من الانتخابات. إلا أن مرشحي أحزاب المعارضة ما زالوا على أوراق الاقتراع في انتخابات اليوم، إذ يستحيل وفق القانون سحب الترشح من الجولة الثانية للانتخابات.

بموجب التشريع الجديد، يمكن تشكيل حكومة من قبل حزب يحصل على 40.5٪ على الأقل من الأصوات في انتخابات نسبية. إذا كانت نتيجة الحزب أقل، فلن يكون قادرًا على تشكيل الحكومة بمفرده، حتى لو فاز بجميع الدوائر ذات الأغلبية.

ومع ذلك، لا تزال 40.5٪ لا تعني الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة. هذا هو 48 مقعدًا فقط، وتتطلب الموافقة على حكومة من 150 مقعدًا دعم أغلبية 76 مقعدًا.

أي أن حزب “الحلم الجورجي” الحاكم يحتاج فقط لحصد مقعدين من أصل الـ 17 مقعدا التي ينافس عليها منفردا، في الجولة الثانية للانتخابات اليوم.

بيان اللجنة المركزية للانتخابات

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية فإن 1914 مركز اقتراع وتسعة دوائر استحدثت في حالات استثنائية ستخدم الناخبين في الجولة الثانية للانتخابات. أما بالنسبة للناخبين في منشآت (الحجر الصحي، العزلة الذاتية) فقد تم إنشاء 80 مركز اقتراع خاص لضمان مشاركتهم في الانتخابات.

وتقول اللجنة المركزية للانتخابات إنه على الرغم من الوباء ، فإن الذهاب إلى صناديق الاقتراع آمن ، حيث يوفر مركز الاقتراع جميع الإجراءات الوقائية التي من شأنها منع انتشار العدوى. ضرورة ارتداء الحجاب عند الوصول إلى مركز الاقتراع ، ولكن في حالة الغياب ، يتم تزويد الناخبين بغطاء رأس في قلم الاقتراع ؛ كما سيتم منحهم أقلام الاستهلاك الفردي.

وفقا للجنة الانتخابات المركزية ، تم تسجيل 9521 ممثلا عن الأحزاب الانتخابية، و132 مراقبا محليا و 920 مراقبا من 48 منظمة دولية لمراقبة انتخابات 21 نوفمبر. تم أيضًا، اعتماد 5964 ممثلاً عن 118 مؤسسة إعلامية لتغطية العملية الانتخابية.

تلاحظ اللجنة المركزية للانتخابات أنه وفقًا لتشريع الانتخابات، يُحظر الدعاية في يوم الاقتراع أمام مراكز التصويت. كما تجدر الإشارة إلى أنه لا يحق لأحد أن يعيق حركة الناخبين عند مداخل اللجان، وأن حرية التصويت منصوص عليها في القانون. وقالت اللجنة المركزية للانتخابات “التصويت سري وليس لأحد الحق في التحكم أو الكشف عن اختيار أي شخص.”

يشار إلى أنه تم إجراء تعديل على المرسوم الحكومي تم بموجبه رفع القيود المفروضة على التنقل اعتبارًا من 20 نوفمبر ؛ وبالتالي ، فإن الأطراف المشاركة في العملية الانتخابية ستكون قادرة على التحرك دون قيود. المرسوم ساري المفعول حتى الساعة 05:00 صباحًا يوم 22 نوفمبر.

في الساعة 20:00 بعد انتهاء عملية التصويت ، ستبدأ إجراءات عد الأصوات. بمجرد تجميع بروتوكولات الملخص الدقيق، سيتم تقديمها إلى لجنة الانتخابات المركزية من قبل لجان الانتخابات المحلية ذات الصلة في أقرب وقت ممكن.


تابع بالتفصيل وقائع الجولة الأولى للانتخابات:

انتخابات جورجيا البرلمانية 2020 | تغطية حية لحظة بلحظة.. الحلم يحصد 61 مقعد ويخوض الإعادة على 16 والمعارضة تقاطع الانتخابات

المصادر: هلا جورجيا - اللجنة المركزية للانتخابات - وكالات

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى