أخبار جورجيااقتصاد وأعمال

البنك المركزي : جميع السبل متاحة لمنع انخفاض اللاري

أعلن البنك المركزي الجورجي العمل نيته على عدة إجراءات لضمان الاستقرار طويل الأجل لسعر صرف العملة الوطنية الجورجية ، اللاري ، ومنع ارتفاع التضخم.

ووصلت قيمة اللاري مقابل دولار واحد 2.9321 لاري، بينما يبلغ قيمة 1 يورو ما تصل قيمته 3.2840 لاري.

وأكد البنك المركزي الجورجي أنه سوف إذا لزم الأمر ، فسوف يتم استخدام جميع الأدوات المتاحة لديه ، بما في ذلك تدخلات النقد الأجنبي ، لمنع ارتفاع التضخم .

يأتي ذلك في ظل انخفاض سعر العملة الجورجية “اللاري” خلال شهر يوليو ليصل إلى مستوى قياسي في أوائل أغسطس ، ويبلغ ذروته عند 2.97 لاري للدولار.

مؤشر أسعار المستهلك ، الذي يقيس التغيرات في مستوى سعر سلة المستهلك للسلع والخدمات ، انخفض بشكل طفيف في يوليو ، ويظهر أحدث بيانات التضخم التي نشرها المكتب الوطني للإحصاء في جورجيا (جيوستات).

وأفاد المكتب الوطني للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلك قد سجل انخفاضًا بلغت نسبته 0.02 % في يوليو 2019 مقارنة بالشهر السابق ، في حين بلغ معدل التضخم السنوي 4.6 % .

ولتطمين الشعب الجورجي ، أكد رئيس الوزراء الجورجي ماموكا باختادزه أن البنك المركزي يعمل على حل أزمة انخفاض قيمة اللاري، وذلك ببيع 32.8 مليون دولار.

وأضاف رئيس الوزراء إن التوقعات ، بما في ذلك المتعلقة بتخفيض قيمة لاري ، كانت مفرطة ، ولدى البنك الجورجي المركزي جميع الآليات المتاحة له لاتخاذ خطوات معقولة ، على حد وصفه .

وقد وصل اللاري إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.97 لاري للدولار الأمريكي في 1 أغسطس، في حين سجل أدنى مستوى قياسي له في ديسمبر 1995 ، عندما وصل حينها إلى 1.23 لاري مقابل دولار واحد.

اقرأ أيضًا : ما سر هبوط اللاري .. عملة جورجيا أمام الدولار ؟!

yorktowers
المصدر: البنك المركزي الجورجي

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق