أخبار جورجيااقتصاد وأعمال

البنك المركزي الجورجي (NBG 1919-2019) .. 100 عام من الإستقلال

البنك المركزي الجورجيNBG  1919-2019 و100 عام من الاستقلال

يحتفل بنك جورجيا الوطني (NBG) هذا العام بالذكرى المئوية لتأسيسه بعدد من الأحداث المخطط لها على مدار العام. وستقام مسابقات ومعارض ومؤتمرات وأحداث تاريخية وثقافية مختلفة خلال العام للاحتفال بالذكرى المئوية.

صورة تذكارية تجمع مؤسسو البنك الوطني الجورجي عام 1919
صورة تذكارية تجمع مؤسسو البنك الوطني الجورجي عام 1919

تأسس أول بنك مركزي في جورجيا في عام 1919. في وقت سابق، لم يكن لدى جمهورية جورجيا الديمقراطية منظمتها الخاصة لتنظيم وإدارة نظام الائتمان، بعد انهيار الإمبراطورية الروسية ، تم ترك إدارة تبليسي التابعة للبنك الإمبراطوري السابق لروسيا للوفاء بواجبات البنك المركزي ، حيث لم تكن لها علاقات مع البنك الإمبراطوري منذ عام 1917. كان واجب إدارة تبليسي هو التصرف في الأموال الواردة من الخزينة وفقًا لتوجيهات وزير المالية. أشرف على العمل مفوض خاص عينه وزير المالية في جورجيا. وفي نهاية عام 1918، قدم جيورجي زورولي ، وزير المالية والتجارة والصناعة ، مشروع قانون إلى الحكومة الجمهورية بشأن إنشاء بنك حكومي واللوائح ذات الصلة. ومع ذلك ، ولأسباب عديدة ، أجلت الجمعية التأسيسية موافقتها حتى نهاية عام 1919. و اعتقد ممثلو الدوائر المالية أن بنك ولاية جورجيا المستقل يجب أن يقوم على مبادئ جديدة – لا ينبغي أن يبدو أن بنك الدولة يكون تحت تأثير المساهمين من القطاع الخاص أو وزير المالية (كما كان الحال في روسيا الممارسة المصرفية)

 

البنك المركزي الجورجي (NBG  1919-2019) .. 100 عام من الإستقلال

وبهذه الروح ، تم تصميم بنك ولاية جورجيا على غرار بنك الدولة في السويد ، الذي كان يتمتع بسمعة ممتازة في ذلك الوقت. بدأ بنك جورجيا الحكومي عمله فقط في يوليو عام 1920. وتتمثل المهمة الرئيسية للبنك في ضمان استقرار تداول الأموال والأوراق النقدية للجمهورية ، وكذلك إصدار قروض قصيرة الأجل لتنمية التجارة والصناعة والزراعةتم انتخاب الممول والمصرفي الجورجي الشهير (إيسون لورتكيبانيدز) كأول مدير لبنك جورجيا الحكومي.

كان البنك المركزي الجورجي أعلن في وقت سابق عن مسابقة لأطفال المدارس لتصميم 100 لاري جديدة ، فاز منها 20 تصميماً وقام البنك المركزي بالاحتفال بالأطفال الفائزين يوم 31 مارس بمتحف النقود بمدينة كفاريلي.

yorktowers

 

 

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: