اقتصاد وأعمال

البنك الأوروبي يعتزم المشاركة في بناء ميناء أناكليا على البحر الأسود

من المنتظر أن تطرح جورجيا مناقصة جديدة لبناء ميناء أناكليا على البحر الأسود بمشاركة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير  (EBRD) وفق ما صرحت به وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجية، ناتيا تورنافا.

مناقصة جديدة لبناء ميناء أناكليا

وقالت تورافا، إن وزارة التنمية الإقليمية والبنية التحتية ستعلن عن مناقصة جديدة بشأن مواصلة بناء المشروع في المستقبل القريب، وأن الوزارة تجري الاستعدادات للمناقصة الجديدة.

بحسب تصريح للوزيرة، يظل بناء ميناء أناكليا أولوية بالنسبة للحكومة الجورجية من حيث زيادة القدرة التنافسية للممر الوسطي وكفاءة سياستها اللوجستية.

وتعليقاً على ما يقال حول عدم الحاجة إلى الميناء، قالت الوزيرة “إنه بشكل عام، لا تبدو هذه البيانات مقنعة بالنسبة لي، وسمعت أفكار كونسورتيوم أناكليا نفسه مفادها أن جورجيا لا تحتاج إلى أكثر من ميناء واحد في المياه العميقة. لذلك، يتم توضيح هذه المسائل من قبل رجال الأعمال ونتطلع إلى المشاريع التي سيتم تقديمها”.

البنك الأوروبي يعتزم تمويل ميناء أناكليا

هذا ويرغب البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) في إجراء المناقصة تحت رعايته و يعتزم المشاركة في إعداد الميناء في المياه العميقة.

وتنظر جورجيا إلى ميناء أناكليا على أنه أمر حيوي ونقطة تحول على الصعيد الاقتصادي، كما يمثل بوابة جورجيا إلى العالم تربط بين آسيا وأوروبا.

وسيكون ميناء “أناكليا” على ضفاف البحر الأسود، أول ميناء حاويات للمياه العميقة في البلاد، وسوف يستوعب بضائع بقيمة كبيرة، حيث تصل طاقته الإجمالية إلى 100 مليون طن.

المصدر : هلا جورجيا - وزارة الاقتصاد والتنمية - البنك الأوروبي

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى