الاستثمار في جورجياالعمل و الاقامة في جورجياجورجيا [ مقالات ذهبية ]

الاقامة في جورجيا .. كيف ولماذا في ظل القانون الجديد ؟

تفاصيل وشروط الاقامة في جورجيا بعد التعديلات الدستورية الأخيرة

جورجيا هي إحدى أجمل المدن الاستثمارية والسياحية، حيث يمكنك الاقامة في جورجيا والتمتع بالكثير من المزايا الخاصة بها بجانب العمل والربح المادي، وفيما يلي تفاصيل وشروط الاقامة في جورجيا بعد التعديلات الدستورية الأخيرة.

مميزات الاقامة في جورجيا

  • يمكنك دخول جورجيا بدون ان تحتاج الى تصريح أمني أو تأشيرة.
  • يمكنك ان تقدم طلب للحصول على تأشيرة أيضا لأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وباقي الدول في أنحاء العالم.
  • عندما تقدم للحصول على تأشيرة تكون لديك الفرصة الأكبر في الحصول عليها وخاصة إذا قدمت عليها من مصر.
  • يمكنك الحصول على الجنسية من دولة جورجيا بعد 5 أعوام من الإقامة بها، فعند حصولك على جواز السفر الجورجي سوف يسمح لك بالتنقل بالدول دون الحاجة إلى تأشيرة، يمكنك أيضا الحصول على الجنسية الجورجية بعد سنتين إذا تزوجت مواطن\ة من جورجيا.
  • يمكنك فتح حساب بنك في جورجيا وسهولة في التعامل والتحويلات من بلدك لجورجيا والعكس وبإمكانك أيضا حق التملك في العقارات عند إقامتك في جورجيا.
  • من الممكن أن تمتلك سيارة خاصة بك عند إقامتك في جورجيا بالإضافة حيث ان السيارات في تلك البلد أسعارها منخفضة جدا.
  • من السهل جدا عند استقرارك في جورجيا تحصل على قيادة رخصة لسيارتك.
  • من ضمن مميزات الاقامة في جورجيا يكون لك تأمين طبي طوال تلك الفترة.
  • أيضا يمكنك السهولة في تسجيل الشركات والحركة التجارية الخاصة بك وإلحاق العمالة.
دليل المسافر العربي - الاقامة في جورجيا - أسهل بلد للهجرة للمصريين - الجنسية الجورجية
بطاقة الاقامة في جورجيا

انواع الاقامة في جورجيا

 

1- إقامة الاستثمار في جورجيا

من الممكن أن تحصل على الاقامة بعد استثمارك لمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار أمريكي بـ مشاريع في جورجيا.

لكي تحصل على إقامة كمستثمر بتلك البلد من المهم الحصول على ما يثبت استثمارك لهذا المبلغ مرفق بباقي الأوراق التي تثبت استثمارك.

في هذه الحالة تحصل على بطاقة الاقامة الدائمة في جورجيا وتصدر لمدة خمس سنوات لأول مرة وتجدد من تلقاء نفسها طالما مازلت تستثمر في جورجيا

2- اقامة العمل في جورجيا

من الممكن ان تحصل على اقامة للعمل إذا كنت موظف بإحدى الشركات في جورجيا او أي شركة عالمية في جورجيا بطريقة قانونية. وحسب القانون الجديد يجب أن يكون راتبك أعلى من 1000 لاري جورجي.

أيضًا الشركة التي تعمل بها لابد أن يكون معدل دوران رأس مالها أو ما يسمى (financial Turnover) يزيد عن 50 ألف لاري سنويًا مقابل كل موظف أجنبي.

عندما تريد ان تحصل على اقامة للعمل في جورجيا فقد تستمر مدتها ما بين الـ6 أشهر الى 5 سنوات ، حسب عقد العمل.

3- اقامة الدراسة في جورجيا

من الممكن ان تحصل على اقامة في جورجيا إذا قمت بالدراسة بإحدى الجامعات الجورجية سواء في مرحلة البكالوريوس او الماجستير او الدكتوراه.

أيضًا الدراسة بالمدارس سواء الجورجية أو الدولية تمنح الأطفال الدارسين الحق في الاقامة وتمنح الأبوين حق الحصول على الاقامة التابعة بأبنائهم.

Bivili

يمكنك ان تحصل عليها من خلال إسناد قرار الجامعة الخاصة بك بتسجيلك رسميًا بالسجلات الدراسية مع الأوراق المطلوبة.

4- الإقامة بسبب شراء عقار في جورجيا

عندما تقوم بشراء عقار فيما فوق 100 ألف دولار أمريكي (كانت قبل ذلك 35000 دولار قبل تعديل القانون ) في جورجيا فمن الممكن أن تحصل عليها ومن الضروري ارفاق اثبات ملكية عقارك مع الاوراق المطلوبة منك.

يمكن ان تصدر الاقامة عند المرة الأولى لمدة سنة ثم يتم تجديدها بعد ذلك طوال مدة امتلاك العقار الخاص بك.

5- الاقامة الدائمة في جورجيا

وتنقسم لنوعين رئيسيين :

  1. إقامة لم الشمل : ومن السهل جدا الحصول على هذا النوع من  الاقامة في جورجيا عندما تقوم بالزواج من مواطن/ة جورجي
  2. حق المكوث: ويمكنك التقدم للحصول على اقامة دائمة إذا أقمت في جورجيا لأي من الأسباب السابقة قانونًا لمدة تزيد عن 6 سنوات.

شاهد هذا الفيديو الذي صورناه من قلب تبليسي بعد ترديد البعض أن جورجيا ترفض الاقامة بتعنت لنقف على الحقيقة كاملة

الحياة و الاقامة في جورجيا

من الممكن أن تحصل على إقامة وعمل في جورجيا من خلال قيامك بالآتي:

تأشيرة السفر لجورجيا:

من الممكن لمواطني 94 دولة الاقامة في جورجيا لمدة لا تزيد عن سنة واحدة دون أن يحتاج أي مواطن من هؤلاء للحصول على أي تأشيرة أو اقامة، وهذا الذي يظهر جورجيا بأنها تتبع سياسة التقدم.

بينما مواطني الاتحاد الأوروبي وتركيا لا يحتاجون الى جواز سفر لدخول جورجيا، حيث تكون بطاقة إثبات الهوية كافية لدخولهم.

في حالة قمت بزيارة جورجيا بهدف السياحة أو العمل فيمكنك التقدم للحصول على تأشيرة مدتها تتراوح ما بين 30 :90 يوم لدخول البلاد، فمن السهل القيام بذلك عن طريق الانترنت او عن طريق السفارة الجورجية في بلدك وذلك حسب نوع التأشيرة والبلد.

Yorktowers

( راجع هذا المقال: السفر الى جورجيا .. كل ما يجب أن تعرفه )

تصريح الاقامة في جورجيا

عند تفكيرك في الهجرة أو السفر الى جورجيا يجب عليك الحصول اولا على الإقامة التي من السهل الحصول عليها عندما تحصل على وظيفة في تلك البلد او تقوم بالاستثمار فيها أو تبدأ في أنشطة اقتصادية فيمكنك الحصول على تصريح للإقامة من خلال مكاتب الخدمات العامة بجورجيا.

يجب عليك هنا أن تعرف أنواع تصاريح الإقامة بجورجيا وهي كالآتي:

– تصريح اقامة للعمل: يمكن إصدار هذا النوع من التصاريح عندما تهاجر مباشرة لقضاء الاعمال لنفسك او للآخرين، ولكن بشرط ان تقوم بتقديم أوراق تثبت النشاط المهني الذي تقوم به.

– تصريح الإقامة بغرض الاستثمار: يمكن إصدار هذا التصريح لمدة لا تنتهي إذا كان لمواطن أجنبي عن جورجيا وزوجته اللذين قاموا بالاستثمار في البلد بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار أمريكي (كانت قبل التعديل 300 ألف لاري جورجي أي ما يعادل الـ 110000 دولار أمريكي).

– تصريح الاقامة الدائمة: من الممكن إصدار هذا التصريح عند اقامتك في البلد لفترة أكثر من 6 أعوام أو عندما تقوم بالزواج بمواطن جورجي فمن السهل أيضا إصدار تصريح الاقامة على الفور.

كيفية الحصول على جواز سفر جورجيا:

دليل المسافر العربي - الاقامة في جورجيا - أسهل بلد للهجرة للمصريين - الجنسية الجورجية
أسهل بلد للهجرة للمصريين – الجنسية الجورجية

 

تتمتع الجنسية الجورجية بالكثير من المميزات الهامة حيث يتمكن المواطن الجورجي من الانضمام إلى الدول الأعضاء في منطقة شنغن، بعد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا، كما يتمتع في حالة سفره بدون تأشيرة إلى مجموعة كبيرة من الدول مثل ماليزيا وأمريكا اللاتينية وإندونيسيا…. وغيرهم، وبالإضافة إلى ذلك وجود صلة القرابة حيث يمكن لأي مواطن التقدم للحصول على الجنسية الجورجية، بشرط توافر الخصائص التالية:

  • الجنسية الجورجية كاستثناء: في هذه الحالة يتم إصدار الجنسية إذا كان ذلك من مصلحة الدولة، ويمنحه رئيس جورجيا، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى رسالتين من أشخاص مسجلين بالجنسية الجورجية حتى تتمكن من تقديم الطلب.
  • الجنسية الجورجية وفقًا للإجراءات البسيطة: في هذه الحالة يتم إصدار الجنسية لزوجة المواطن الجورجي الذي أقام مدة لا تقل عن عامين في البلد بشرط تعرفها على المبادئ العامة للقانون الجورجي، وإجادة اللغة الجورجية.
  • الجنسية الجورجية وفق الإجراء العادي: الإجراء العادي هو الذي يشمل امتلاكك عقار أو وظيفة في دولة جورجيا، والإقامة مدة لا تقل عن ستة سنوات إلى جانب إجادة اللغة الجورجية، ومعرفة القانون، خلو السجل الجنائي من أى جرائم أو عقوبات أو مخالفات يعاقب عليها القانون طوال فترة الإقامة.

وتعد سهولة الحصول على الجنسية الجورجية من الأمور المشجعة على الهجرة إلى جورجيا، مع العلم أنه عندما تُمنح الجنسية الجورجية إلى أجنبي، يجب عليه التخلي عن الجنسية السابقة ما لم يتم منحها كاستثناء من قبل رئيس جورجيا.

 

وقبل كل ذلك عليك أن تحدد هدفك من الإقامة في جورجيا، على سبيل المثال، هل تفكر في الاستثمار بجورجيا ام انك تفكر بالعمل فيها، فربما تفكر بشراء عقار والحصول على الاقامة، لما لا تفكر في ذلك والاستثمار العقاري في جورجيا مزدهر بالفعل وتوقعات خبراء اقتصاديين بالسوق ترشحه لمزيد من التقدم والازدهار.

تتعدد الأسباب لكن ما يجمع ويتشابه بينها جميعا هو رغبتك أنت في قضاء بعض الوقت في جورجيا.

تعرف على المزيد عن الاستثمار العقاري في جورجيا من هنا

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

‫28 تعليقات

  1. بعض الشركات العقارية تروح إلى الآن انك تستطيع الحصول بمجرد شراء عقار ٣٥ الف دولار … وانه لم يتم التفعيل حتى الآن… ما صحة هذا الكلام
    مع الشكر

  2. الاستاذ اسلام المحترم
    تحيه طيبه وبعد
    انا متقاعد (على المعاش) من الامم المتحده واتقاضى معاشا تقاعديا. انا اعلم انه يمكنني الدخول الى جورجيا بدون تأشيره والمكوث لمدة عام. ولكن ماذا عن الاقامه الدائمة لشخص متقاعد مثلي. هل يمكن ان احصل على اقامه دائمة في جورجيا علما باني لا افكر في الاستثمار او العمل في اي مجال.
    ولك الشكر الجزيل

    1. وعليكم السلام أستاذ ماجد ، للأسف لا يمكنك لعدم المطابقة لشروط الحصول على الاقامة الدائمة ، لكن يمكنك كل عام الخروج والدخول مرة أخرى لتجديد حق المكوث بدون تأشيرة لمدة عام جديد
      تحياتي

  3. السلام عليكم استاذ اسلام…
    ياريت يكون عند حضرتك رد على سؤالى السابق بخصوص توكيل شخص أو محامى لطباعة واستلام كارت الإقامة
    شكرا لحضرتك

  4. شكرا أستاذ إسلام على ردك السابق واسمحلى اسأل كمان سؤال…
    لو أنا اشتريت وحدة وكان تقييمها أكتر من 100 الف وقدمت على الإقامة…وانا دلوقت فى مرحلة انتظار الحصول عليهاز
    بالنسبة لاستلام الموافقة وإصدار أمر الطباعة..لازم اسافر تانى بنفسى ولا ممكن أعمل توكيل لشركة او لمحتمى وهو يقوم بالاستلام والطباعة نيابة عنى؟

    1. يمكن عمل توكيل لأى أحد في جورجيا ليقوم بإستلام وطباعة الكارت ID لكن يجب أن تكون أنت من قدمت عليه بنفسك لأنه يتم تسجيل توقيعك الإلكتروني على النظام، يجب ان يتم عمل التوكيل هنا في جورجيا في أى مكتب من مكاتب التصديق ( النوتاري)

  5. بالنسبة للإقامة بسبب شراء عقار…:
    1- هل تمنح الإقامة للمالك فقط أم لأفرا الأسرة(الزوجة والأبناء)
    2- هل يمكن تحويل الإقامة الى دائمة؟ ام ستستمر بالتجديد سنويا؟

  6. ما هو الوضع القانوني لمن اشتري عقار ب ٣٥ الف دولار من ٤ سنوات ! هل يطبق القانون الجديد بأثر رجعي ام يتم معاملته علي القانون القديم وإصدار أقامة دائمه بعد مرور ٦ سنوات او معاملته وفقاً للقانون الجديد وشراء عقار جديد ب ١٠٠ الف دولار ؟! أرجو الافاده

  7. هل يشترط التخلي عن الجنسيه المصريه للحصول علي الجنسيه الجورجيه كما هوا مذكور في المقال ..ارجو التوضيح و ماهي مساؤي التخلي عن الجنسيه المصريه

    1. التقييم العقاري يتم سنويًا للتأكد من حالة العقار واحتفاظه بنفس قيمته ، وكذلك التحقق من استمرارية ملكية العقار ولم يتم بيعه
      لكن بعد السنة الأولي يمكنك التقديم على اقامة بسنتين أو ثلاثة حسب موافقة وكالة الخدمات العامة

  8. السلام عليكم اخي العزيز معلوماتك خاطئة عن جورجيا البلد ليس بها قانون والشعب غبي ولا يعطون اقامات للعرب ابدا انا متزوج من جورجية ولدي ٣ اطفال واولادي في المدارس الجورجية ولا يعطونني اقامة يا اخي اتقي الله ولا تنشر كلام غير موثوق

    1. سيدي الفاضل نحن ننشر القوانين المتبعة في الدولة ، وإذا حضرتك لك موقف شخصي أو شكوى يمكنك ارساله لبريد القراء ونحن ننشرها.
      وإذا بينك وبين الدولة أمور قانونية لديك المحاكم
      أما وصف شعب بأكمله بأنه غبي ( هذا ليس من شيم الكرام)
      أما تقوي الله .. فهي أمور تخص العباد وربهم .. شكرًا لمرورك الكريم.

        1. جميع دول مجلس التعاون الخليجي يحق لها دخول جورجيا بدون فيزا ، والإقامة فيها لمدة عام كامل ، أما المقيم في أى من دول مجلس التعاون الخليجي يحق له دخول جورجيا بدون تأشيرة أيضًا والإقامة فيها لمدة 90 يوم خلال 180 يوم

        1. وفقًا للقانون الجديد لا ينطبق عليك شروط إقامة المستثمر، لكن مادمت تنوي الإقامة مع أسرتك “إذا كان لديك أطفال قصر في سن الدراسة” يمكنك الحصول على إقامة دراسية لهم، ثم التقدم للحصول على إقامة مرافق لك ولزوجتك.
          وبعد نجاح مشروعك ونمو استثماراتك بما يفوق 100 ألف دولار يمكنك التقدم للحصول على إقامة مستثمر مؤقته تجدد كل عام بشروط خاصة حتي تستوفي الحد الأدنى للحصول على إقامة المستثمر الدائمة ” تحت شرط استثمار 300 ألف دولار”.

    2. السلام عليكم اخي الكريم ممكن ترسل رقمك وانس لكي اتواصل معك لاني سوف اسافر الي جورجيا للعمل هناك اري لو تكرمت منك استشارات ولك جزيل الشكر

      1. اهلا وسهلا بك أخينا الكريم فارس .. يمكنك التواصل مع أحد أعضاء مكتب خدمات العرب في الصحيفة عبر الهاتف 00995777990308
        أو الانضمام لجروب صوت العرب في جورجيا عبر فيسبوك حيث يتبادل الجميع خبراتهم ومعلوماتهم عن جورجيا https://facebook.com/groups/arabvoice.ge

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق