استثمارالاستثمار في جورجياجورجيا [ مقالات ذهبية ]

الاستثمار في جورجيا 2019 .. هو الحل [ دليل المستثمر العربي ]

الأسباب والنتائج | جورجيا أشهر الوجهات الاستثمارية الأوروبية وأسرع الأسواق الاقتصادية نموًا

أصبحت جورجيا من أشهر الوجهات الأوروبية في الاستثمار والبزنس، بجانب وجهتها السياحة التي لا يختلف أحد عليها، حيث اين تقع جورجيا تجذب دائما المستثمر مما أحدث توسع كبير بمجال الاستثمار في جورجيا لكثرة انجذاب رواد الأعمال حول العالم عامة والمستثمر العربي خاصة لتلك الدولة وطبيعتها الخصبة.

اين تقع جورجيا

أهم ما يميز الاستثمار في جورجيا، هو موقعها المتميز على شواطئ البحر الأسود، وقربها من عدد كبير من الدول ذات الاقتصادي والاستثمار القوي مثل تركيا وروسيا التي تحدها من الشمال وأرمينيا من الجنوب، بالإضافة إلى بعض الدول، ولهذا السبب سوف نرصد لك في ذلك المقال أهم قوى الاستثمار في جورجيا.

الاستثمار في جورجيا 2019

خلال السنوات الماضية، لقت جورجيا إقبال كبير من المستثمرين والسياح على تجربة إنشاء استثمار في الدول الأكثر رواجًا في مجال السياحة، لأنها تعتبر أرض خصبة للعديد من المشاريع الاستثمارية المربحة، نظرًا لكثرة عدد الأجانب بها.

كما أنها تتيح مجال واسع من الاختيارات في الأعمال التي يمكن إنشاؤها في مدن وقرى الدولة، هناك مجالات عديدة متاحة للعرب بشكل خاص في جورجيا، وهذا ما يجعلك تبحث عن كيفية بدء نشاط استثماري وتأسيس شركة في بلدان القوقاز.

تسجيل شركة في دولة جورجيا أمر لا يحتاج إلى عناء كما يحدث في الدول الأجنبية، وذلك بسبب تسهيلات الدولة والحكومة الجورجية المتعددة، ولذلك سوف نوضح لك الخطوات التي تحتاج إليها لإنشاء شركة في جورجيا.

الاستثمار في جورجيا - دليل المستثمر العربي - قاعة الخدمات العامة - بيت العدل
الاستثمار في جورجيا – دليل المستثمر العربي – قاعة الخدمات العامة – بيت العدل

الخطوة الأولى: بيت العدل

مع اتخاذ قرار تأسيس شركة في جورجيا، عليك البدء بأولى الخطوات الرسمية وهي الذهاب إلى قاعة الخدمات العامة  ” Public Services Hall ” أو كما يسميه الجورجيون والعرب بيت العدل “Justice House” والحصول على نسخة من عقد تأسيس الشركة، وتلك النسخة تكون مقسمة إلى قسمين الأول باللغة الجورجية والثاني باللغة الإنجليزية.

الخطوة الثانية: العقد

لابد أن يحتوي عقد تأسيس الشركة على كل البيانات المطلوبة باللغتين الجورجية والانجليزية، وأهمهم عنوان الشركة التي يمكنك الحصول عليه من خلال استئجار مكتب أو شراء عنوان من مواطن جورجي تستخدم كعنوان لك وضروري أن يذهب معك إلى بيت العدل للتوقيع على العقد.

yorktowers

ملحوظة: إذا كانت لا تجيد فهم اللغة الجورجية جيدًا، ينبغي عليك الاستعانة بمتخصص لكتابة العقد. ” يمكننا مساعدتك إذا أردت .. لا تتردد في طلب المساعدة”

الخطوة الثالثة: إجراءات التأسيس

عليك البدء بإجراءات تأسيس الشركة في جورجيا من خلال الذهاب بالعقد الذي يحتوي على كل البيانات السليمة إلى بيت العدل والبدء في التسجيل.

بعد تقديم العقد إلى بيت العدل، سيتم خلال 24 ساعة إرسال رسالة على رقمك الخاص تخبرك بتسجيل الشركة بنجاح.

الآن أنت تصبح جاهز للبدء في ممارسة النشاط التجاري الذي اختارته (سوف نوضح لك أشهر المجالات الموجودة في جورجيا خلال السطور القادمة من المقال)، وعليك الاستعانة بشركة محاسبة لفتح الملف الضريبي لنشاطك.

الاستثمار في جورجيا - دليل المستثمر العربي - الخدمات الضريبية
الاستثمار في جورجيا – دليل المستثمر العربي – الخدمات الضريبية

الفرص الاستثمارية في جورجيا

توفر جورجيا عدد كبير من الفرص الاستثمارية لكل من يرغب في العمل بشتى المجالات الموجودة في مدن وقرى الجمهورية الكبيرة، وتتعدد مزايا ووسائل الاستثمار فيها ومنها:

 

  • الصناعة في جورجيا:

    مصنع الطاقة الشمسية في مدينة كوتايسي
    مصنع الطاقة الشمسية في مدينة كوتايسي

واحدة من الفرص الاستثمارية في جورجيا، لأنها تعد حلقة الوصل بين أوروبا وآسيا بالإضافة إلى أنها خالية من الفساد منذ عام 2003 حينما اعترف البنك الدولي بأنها واحدة من أسرع الاقتصادات إصلاحًا في العالم وقائدة في مكافحة الفساد.

كما أنها تعتبر منبرًا للتجارة والاستثمار في القوقاز وآسيا، وحصدت في تصنيف المرتبة 6 في العالم بين الدول الأكثر تسهيلًا للأعمال التجارية في يونيو 2012.

من بين المزايا في الاستثمار الصناعي في جورجيا هي الضرائب المنخفضة، فهي الآن في المرتبة 4 من حيث مقدار الضرائب المفروضة على المواطنين.

تكاليف العمالة في جورجيا منخفضة، فيصل متوسط الراتب الشهري في الصناعة التحويلية إلى 355 دولارًا أمريكيًا، بالإضافة إلى تكاليف المرافق مخفضة فيمكن الحصول على أسعار منافسة ومناسبة جدًا للمستثمرين.

مقال مرتبط  : جورجيا تبدأ تصنيع السيارات الكهربائية

  • الاستثمار العقاري في جورجيا

    YorkTown
    يورك تاون YorkTown أحدث وأضخم منتجات يورك تاورز

من أكثر المجالات التي تتيح الربح من الاستثمار في جورجيا، نظرًا لزيادة أعداد الزائرين والوافدين من السياح الدوليين على جورجيا ومدنها نظرًا لـ اين تقع جورجيا ، بالإضافة إلى تعدادها السكاني الذي تخطى 3.7 مليون شخص، مما يسمح بزيادة فرص الاستثمار العقاري.

كما تحتوي جورجيا على مركز إقليمي ممتاز بين آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى امتازها لأكثر من 94 دولة بالدخول بتأشيرات مجانية، فضلا عن تميز حاملي التأشيرات المتعددة وتصاريح الإقامة السارية من الدخول إلى جورجيا والإقامة فيها لمدة 90 يومًا في العام الواحد، وهذا ما يزيد من فرص الاستثمار العقاري في جورجيا.

ويعد الاستثمار العقاري في جورجيا من فرص الاستثمار الفريدة حيث السوق العقاري في نمو مضطرد عامًا بعد عام

تابع مؤشر نمو السوق العقاري: معدل نمو الاستثمار العقاري بجورجيا

  • الزراعة في جورجيا: الاستثمار في جورجيا - الزراعة في جورجيا - الاستثمار الزراعي في جورجيا

الزراعة من أشهر مجالات الاستثمار في جورجيا ، لأنها تمثل 9.2% من الناتج المحلي و17.5% من حجم التجارة، مما يجعلها واحدة من أهم موارد الدولة، فضلا عن اين تقع جورجيا ففيها أرض خصبة ومتاحة للزراعة في أي مكان، بالإضافة إلى تنوع المناخات فيها ما بين دافئ و رطب وجاف وبارد.

توفر الدولة أيضا مجموعة من الحوافز لدعم الاستثمار الزراعي في جورجيا، إذ تتيح للمستثمر شراء عقار غير زراعي بسعر رمزي في حالة الاستثمار في مصنع معالجة زراعي وذلك بسعر يصل ل 25% من قيمته السوقية.

بالإضافة إلى الحصول على منحة من الحكومة بقيمة 250 ألف دولار بحد أقصى 30% من قيمة المشروع في حالة مصانع معالجة المنتجات الزراعية، فضلا عن أن جورجيا تتميز بالتكاليف المنخفضة للعاملين والمرافق الأخرى من الغاز والطاقة.

وتقدم جورجيا للمستثمر إعفاء من الرسوم الجمركية في حوالي 900 منتج بموجب اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا وأوكرانيا ودول رابطة الدول المستقلة واتفاقية التجارة الحرة الشاملة مع الاتحاد الأوروبي إلى جانب ارتفاع الاستهلاك المحلي.

مقال مرتبط : مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 [تغطية شاملة]

  • الإنتاج الحيواني والثروة الداجنة

    السياحة في جورجيا - دليل المسافر العربي - جبال القوقاز - الخروف الجورجي
    الاستثمار في جورجيا – الخروف الجورجي

تمتلك جورجيا سهولاً خضراء واسعة ممتدة من المراعي الطبيعية الوافرة الأعشاب الغنية بالألياف ما يعد أعلافًا طبيعية ومصدر مجاني لتربية المزيج من الأغنام والبقر ، ويعد الاستثمار في الثروة الحيوانية مستقبل مشرق لدولة القوقاز الفريدة .

حيث اين تقع جورجيا فإن الاستثمار في الثروة الحيوانية مازال كنز غير مستغل في هذه البلاد وقد يكون مستقبل الاستثمار في جورجيا نظرًا لسهولة التربية على المراعي صيفًا وعلى جمع قش الأعشاب للتغذية شتاءًا.

تصدر جورجيا الأغنام الحية والمذبوحة للدول العربية التي يقبل مستهلكيها على الخروف الجورجي لطيب اللحم الحلال وتفوق طعمه على الخروف النعيمي الشهير.

كما تربية الماشية والأبقار في جورجيا مصدرًا هامًا لمختلف أنواع الجبن الجورجي الشهير عالميًا.

أسباب الاستثمار في جورجيا

المزيد من الامتيازات والأسباب وراء ارتفاع نسبة الاستثمار في جمهورية جورجيا خلال السنوات الأخيرة، حيث يتهافت الكثير من المستثمرين العرب وغيرهم من إيران والإمارات العربية المتحدة والهند والصين وهولندا وغيرها من البلدان على فرص الاستثمار وذلك لتلك الأسباب:

  • سعة السوق:

تحتوي جورجيا على مجالات متعددة وأسواق كثيرة تتيح الاستثمار في شتى المجالات مع وجود نسب نجاح وربح كبيرة للمستثمر، وهذا ما يجعلها أرض خصبة لذلك.

 

  • سهولة الإجراءات:

تقدم جورجيا الكثير من التسهيلات على ممارسة الأعمال التجارية على أرضها بالنسبة للمستثمرين الأجانب على عكس أغلب دول العالم.

مؤشر حرية التجارة والأعمال

  • توفر العمالة:

الطلاب والشباب الذين يمتلكون لغات متعددة بجانب اللغة الجورجية من أكثر الفئات المقبلة على العمل في جورجيا، وهذا يوفر الكثير للمستثمرين خاصة وأن رواتبهم الشهرية منخفضة بالنسبة للعمالة الموجودة في أغلب دول العالم.

  • انخفاض الضريبة:

قانون الضرائب في جورجيا يسهل الكثير على المستثمرين والمواطنين الأصليين في البلد، بحيث يظهر الضرائب التالية فقط: (ضريبة الدخل- 20%.، ضريبة الشركات- 15%.، ضريبة القيمة المضافة- 18%.، ضريبة المكوس- نسبتها متغيرة، الضريبة الجمركية- لها أكثر من نسبة تتراوح بين 0%- 5%- 12%.، الضريبة العقارية- 1% من قيمة التقييم الذاتي للممتلكات).

  • الموقع الجغرافي:

حيث اين تقع جورجيا كدولة استراتيجية بين دول أوروبا وآسيا، وهذا يعد من أهم أسباب الاستثمار في جورجيا، مما يتيح لها مساحة واسعة من التحرك الاقتصادي بين الدول المجاورة، وهذا يسهل على المستثمرين التعامل مع أنواع متعددة من المجالات التي يحتاجها السوق بسهولة وتعتبر كممر تجاري ودولة ترانزيت للبضائع بين الشرق والغرب.

  • تكاليف الطاقة:

من المميزات في اين تقع جورجيا كبوابة بين أوروبا وآسيا، مما يوفر العديد من المميزات للمستثمرين في قطاع الصناعات التحويلية والقطاعات الأخرى التي تتطلب الطاقة، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من تكاليف الطاقة مقارنة بالبلدان المجاورة الأخرى.

وبعد توضيح كافة عوامل الاستثمار في جورجيا يمكنك الآن الإقبال على الفرصة من دون تردد أو خوف، لأنها تعد خيارًا ممتازًا لرجال الأعمال والمستثمرين المطورين دائما.

ربما عليك أولا أن تزور

اقرأ أيضًا : جورجيا تتصدر مؤشر ريادة أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة

 

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: